لا تستغني عن زيت الزيتون في رمضان

لا تستغني عن زيت الزيتون في رمضان
طاقم الطبي
١٣‏/٠٧‏/٢٠١٤

للأسف قد نلاحظ في رمضان كثرة تناول الصائمين للمقالي و الاطباق المحضرة من زيت الذرة والسمن و الزبدة, مع معرفتهم بالأضرار الصحية لهم! ولا يكاد يذكر زيت الزيتون من بين هذه الدهون !! لذلك ففي هذا المقال سنذكر لكم فوائد زيت الزيتون التي ستجعلكم تستخدمونه يوميا في تحضير اطباقكم وتجعلوه جزءا اساسيا من نظامكم الغذائي.وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كلوا الزيت وادهنوا به فانه من شجرة مباركة),وهذه دلاله عظيمة على فوائد زيت الزيتون للجسم بشكل عام.

يمكنكم اضافة زيت الزيتون للعديد من الاطباق, مثلا يمكن اضافته لصحن اللبنة او الحمص او الفول المدمس او لطبق السلطة الفتوش او التبوله, او اجعلوه كمكون اساسي لاطباقكم مثل اضافته لبعض الصلصات و الاطباق الرئيسية وخاصة المشوية .

 

 

اليكم بعض فوائد زيت الزيتون:

 

اليكم بعض فوائد زيت الزيتون:

1- يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة "الصحية" وهي الدهون التي لا تتأكسد في الجسم, وبالمقابل لا يحتوي على الدهون المتحولة والمشبعة الضارة للجسم,كما انه لا يحتوي على الكولسترول,و كل هذه الخصائص الموجودة في زيت الزيتون تساعد على انخفاض مستويات الكوليسترول الضار في الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

2- يحتوي على نسب عالية من فيتامينات ( أ- ك- د- هـ) وحمض الاوليك والفينولات,وهذا يساعد على أن يكون لزيت الزيتون تأثير مضاد للأكسدة في جسم الإنسان,وذلك يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان,خاصة سرطان الثدي.

3- تناوله بشكل منتظم يعمل على خفض ضغط الدم, كما انه خال من الصوديوم (وهو المسبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم) فنحن نحصل على احتياجاتنا اليومية من الصوديوم من مصادر كثيرة في غذائنا اليومي, بالتالي فنحن نتناول أكثر من النسبة المسموح بتناولها ! وذلك يزيد من ضغط الدم.

4- يقوي الذاكرة, فهو يحتوي على نسبة عاليه من أحماض أوميجا-3 التي لها القدرة على زيادة وتحسين وظائف المخ.

5- مفيد لمرضى السكري فهو يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم,كما انه لا يحتوي على كربوهيدرات.

تعرفوا على وصفات مناسبة لمرضى السكري.

6- تناول زيت الزيتون بانتظام يساعد على امتصاص الكالسيوم,لذلك فهو يكافح الاصابة بمرض هشاشة العظام.

7- يحتوي على مركب "الأوليكانثال" الذي يعطي طعم المرارة في الحلق, وقد اكد الباحثون على أن هذا الإحساس مشابه لتأثير دواء "الأيبروفين" المضادة للالتهاب والآلام والصداع, كما أن هذا المركب يحمي البشرة والجلد من سرطان الجلد وذلك بفضل وجود مضادات الأكسدة التي توقف نشاط الجذور الحرة التي تعمل على اتلاف خلايا الجسم السليمة,وهو الأمر الذي يسبب السرطانات بالجسم.

8- يقي من حصوات المرارة ,فهو يعزز إفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس بشكل طبيعي.

9- يلين المعدة ويكافح الامساك ويبقي الجهاز الهضمي في حالة صحية جيدة ويخلص الجسم من الغازات و ويقلل من الشعور بالانتفاخ,خاصة عندما يتم تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون على الريق.

10-   ان تناول او دهن الجسم بزيت الزيتون له العديد من الفوائد جمالية, فهو يكافح الشيخوخة,ورائع جدا لنضارة البشرة والتقليل من التجاعيد والتخفيف من الهالات السوداء تحت العينين, كما يرطب الشفاه المتشققة ويساعد على تقوية الاظافر المتشققة والكعوب المتشققة.

 

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 13:01:49 | عدد المشاهدات: 4080

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi