ما هو طبق السحور المثالي؟

ما هو طبق السحور المثالي؟
baytcom
٢٨‏/٠٦‏/٢٠١٥

يعتبر السحور أحد الوجبات الرئيسية في رمضان التي قد يغفل عنها البعض.

فوائد السحور

  • يساعد الصائم على تحمل مشاق الصيام وتعبه.
  • منع حدوث إعياء وصداع أثناء النهار.
  • يبعد كل من الكسل والخمول.
  • يخفف رغبة الصائم بالنوم. 

يوصي العديد من خبراء التغذية بالسحور الذي يتضمن عناصر غذائية متنوعة، كالخضراوات والفواكه (يفضل ان تكون المليئة بالماء والألياف كالخس،الخيار،التفاح والبرتقال) فهي تساعد على امداد الجسم بالطاقة وتقلل من شعوره بالعطش، وتعمل الألياف على تحسين عملية الهضم وعدم اصابة الانسان بالإمساك. 

طرح أيمن خليل، أحد المتخصصين بالرعاية الصحية على منصة تخصصات  بيت.كوم السؤال التالي:"ما هو طبق السحور المثالي؟"

رداً على سؤاله تقول سعاد العمران: "بداية أوصى نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام بتأخير وجبة السحور وذلك للتقليل من احتمالية الجوع والعطش في نهار رمضان، ومن المهم أيضاً مراعاة تناول الأطعمة التي تساعد على تفادي الجوع عامة والعطش خاصة. ومن الضروري أن تكون الأصناف المتناولة غنية بالعناصر الغذائية وتفادي الأطعمة الغنية بالدهون والوجبات السريعة. فمن الأطعمة الموصى بها على وجبة السحور: الزبادي، والفواكة، ومشتقات الحليب (تساعد على تفادي العطش)، واللحوم، والبيض، والسلطات ومن ثم الماء." 


أما خبيرة التغذية دلال حربي فأجابت: " يجب ان يتواجد طبق الفول بشكل أساسي على مائدة السحور، لما له من القدرة على إمداد الصائم بالشعور بالشبع لأطول درجة ممكنة مقارنة بالأغذية الأخرى. أما الزبادي فهو من أشهر الأطعمة على مائدة السحور ومن أفضلها أيضاً لأنه يحتوي على مجموعة من البكتيريا المفيدة للمعدة والجهاز الهضمي، والتي تساعد على مقاومة الشعور بالعطش". وتؤكد دلال على أهمية الخضار والفاكهة قائلة: "يجب أيضاً تناول بعض الخضار مثل الخيار، والخس في وجبة السحور، نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء، التي تساعد الجسم في تعويض ما يفقده من سوائل أثناء الصوم، وتحمي الفرد من الإصابة بالإمساك، وتعطي الجسم ما يحتاجه من الفيتامينات والأملاح، ويفضل أيضاً تقديم بعض الفاكهة مثل الموز، خاصة إنه مصدر جيد للبوتاسيوم والماغنسيوم والهيدروكربونات التي يحتاجها الجسم أثناء الصيام." 

وتؤيد عزة فرج بعض ما ذكرته دلال سابقاً قائلة:" وجبة السحور المثالية هي طبق فول بزيت الزيتون وطبق سلطة ونصف رغيف بلدي فهذه وجبة كاملة ولا تهضم سريعا وتحفظ مستوي السكر بالدم في معدلاته الطبيعة بالإضافة الى كوب من الزبادي."

يؤكد مهند سمارة أن طبق السحور المثالي يجب ان لا يسبب العطش قائلا: "يجب ان لا  يكون السحور مالحا كي لا يسبب العطش أو مرا بل حلو بشكل معتدل فيه نسبة جيدة من الدسم التي تبقى لفترة طويلة في المعدة مع الماء كالحليب والقشدة ولايسبب رفع السكر لمن يعاني من السكري والتبول الكثير."

ما هو رأيك بهذا الموضوع؟ ما هو طبق السحور المثالي برأيك؟ شارك في الحوار على تخصصات بيت.كوم، منصة متميزة تتيح للمهنيين الفرصة للتألق والتعبير عن أفكارهم القيادية، وإثبات كفاءاتهم والتميّز عن الآخرين!

اقرا ايضا:

طرق الحفاظ على الخضروات وقيمتها الغذائية

دليلك الصحي للحبوب الكاملة ..

اهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ومصادرها

نصائح غذائية عامة

 

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 13:57:37 | عدد المشاهدات: 4126

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi