ارتبط شهر رمضان المبارك بالكثير من الغزوات والمعارك الإسلامية التي حقق المسلمون فيها انتصارات باهرة، وكم كان هذا مذهلاً، وعلى الرغم من شكوى العديد من انخفاض طاقته ونشاطه في رمضان، إلا أن صيام شهر رمضان يعتبر وقوداً لشحذ الهمم وإيقاظ التحديات الحقيقية أمام الجسم لزيادة إنتاجيته.

يعد صيام رمضان من الشعائر الإسلامية المرتبطة بتوقيت زمني محدد، كذلك يشابه أشهر أنماط الصيام المتقطع (بالإنجليزية: Intermittent fasting)، والذي اشتهر بأن له فوائد عديدة للجسم والدماغ.

يتغير نظام الأكل ومواعيده خلال شهر رمضان المبارك، وتتناوب فترات الأكل والصوم الذي يتراوح من 12 إلى 16 ساعة باختلاف المكان، وقد يؤثر التغيير في عادات وأوقات تناول الطعام المعتادة على إنتاجية ونشاط بعض الأفراد.

10 نصائح لزيادة الإنتاجية والنشاط في رمضان

فيما يلي، عشر نصائح طبية يمكن أن تساعدك في زيادة إنتاجيتك خلال شهر رمضان المبارك:

النصيحة رقم 1: تناول وجبة السحور متأخراً

اجعل سحور رمضان في وقت قريب من الفجر قدر الإمكان؛ للحفاظ على نسبة السكر في الدم أطول فترة ممكنة. وتكمن أهمية تناول وجبة السحور في أنها تمنح الطاقة طوال النهار للجسم وتساعد على التركيز.

للمزيد أهمية تناول وجبة السحور

النصيحة رقم 2: تناول أطعمة منخفضة السكريات

ينصح بتناول وجبات خفيفة غنية بالألياف والبروتينات في وجبة السحور، مثل:

  • البقوليات: تحتوي البقوليات كالفول والعدس على الألياف المعقدة، والتي تستغرق وقتاً في الهضم وتشعر الفرد بالامتلاء لفترة أطول.
  • المخبوزات المصنوعة من الدقيق الكامل أو الشوفان: تعتبر المخبوزات من الأغذية الكاملة والتي ترفع سكر الدم بصورة تدريجية.
  • البيض: يعتبر البيض مصدر للبروتين والدهون ويحافظ على النشاط والحيوية طيلة فترة الصيام.
  • الخضروات والفاكهة: تعوض الخضروات والفاكهة الجسم بنسبة وفيرة من الماء وتحافظ على رطوبة الجسم.
  • التمر: يحتوي التمر على نسبة عالية من الأملاح المعدنية وبخاصة البوتاسيوم والزنك؛ وهي أملاح مهمة للحفاظ على صحة القلب والتركيز.

ينصح بالابتعاد عن تناول السكريات البسيطة، مثل العسل والعصائر فهي ترفع من مستوى سكر الدم بسرعة مما يربك البنكرياس ويؤدي الى اضطراب إفراز الأنسولين.

النصيحة رقم 3: مارس الرياضة بشكل منتظم

حافظ على ممارسة الرياضة الصحية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل الإفطار بساعة أو بعده بساعتين. قد تعد صلاة التراويح رياضة بدنية تحفز الجسم ولكنها قد لا تكون كافية، وسيظل الجسم بحاجة للحركة.

النصيحة رقم 4: نظم أوقات نومك

يجب الحصول على قسط كافي من النوم، وهو من الأمور المهمة لتقليل الإجهاد والتوتر. تزيد معدلات اضطرابات النوم في رمضان وعدم انتظام ساعاته ؛ وذلك لارتباطه بعدة عبادات وشعائر، منها اليقظة وقت السحور وصلاة القيام، لذا ينصح بقيلولة في وقت الظهيرة لتجديد النشاط والتقوي على أداء العبادات.

للمزيد مشاكل النوم في رمضان

النصيحة رقم 5: قلل من المشروبات الغنية بالكافيين

تملك المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والمشروبات الغازية على إدرار البول، وقد يؤدي الإكثار منها إلى الإصابة بالجفاف وخاصة مع عدم تعويض الجسم بكمية كافية من الماء، وليس هذا فقط، بل يمكن أن تكون السبب وراء إصابة الكثير من الصائمين بالصداع نتيجة انسحاب الكافيين.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

النصيحة رقم 6: غير العادات السلبية وتوقف عن التدخين

يمثل صيام شهر رمضان فرصة جيدة لتغيير الأنماط الحياتية والعادات المؤذية، مثل التدخين، والذي بالتوقف عنه تتحسن نسبة الأكسجين في الدم وترتفع حيوية الجسم.

يعد رمضان تمريناً جيد جداً  في قوة الإرادة، يقول الخبراء أن الفرد بحاجة إلى 21 يوم لتكوين عادة، لذلك يمكن أن يكون شهر رمضان بداية جيدة جداً لبدء التغيير، حيث ستتاح لك فرصة 30 يوماً للتغلب على العادات السيئة والبدء بنظام صحي متكامل.

اقرأ أيضاً: رمضان فرصتك للإقلاع عن التدخين

النصيحة رقم 7: ابدأ بوجبة افطار منخفضة السعرات

يفضل تقسيم وجبة الإفطار على مرحلتين لتجنب الارتفاع المفاجئ لسكر الدم، حيث يمكن تناول وجبة خفيفة في وقت المغرب وتناول وجبة أخرى بعد صلاة التراويح.

تحدث العديد من الأمور المهمة في جسم الإنسان حين لا يأكل الفرد لفترة من الوقت، على سبيل المثال، يبدأ الجسم عمليات الإصلاح الخلوي، وتتغير مستويات الهرمونات المسؤولة عن التمثيل الغذائي، مثل:

  • هرمون الأنسولين: عندما تنخفض مستويات الأنسولين في الدم بشكل كبير أثناء الصيام، يسهل حرق الدهون.
  • هرمون النمو: قد تزيد مستويات هرمون النمو في الدم بمقدار 5 أضعاف، فهذه المستويات العالية من هرمون النمو يعمل على حرق الدهون واكتساب العضلات.

يحث الصيام الجسم على عمليات الإصلاح الخلوي، مثل إزالة النفايات والعوامل المؤكسدة من الخلايا، لذلك من المهم تنظيم الأكل لتجنب الارتفاع المفاجئ في مستوى الهرمونات، والسماح للجسم بالحصول على أقصى استفادة من الصيام.

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟

النصيحة رقم 8: ابدأ العمل مبكراً

لا يخفى على الكثير تأثير الصيام في رمضان على العمل، لذا حاول الاستفادة من مستويات الطاقة العالية خلال الساعات الأولى من اليوم. ابدأ العمل بعد صلاة الفجر إذا كانت لديك ساعات عمل مرنة.

ينصح أيضاً بالبدء بالمهام التي تحتاج إلى أكبر قدر من التركيز، وتحديد الأولويات وفقاً لذلك، حيث تكون أكثر نشاطاً خلال ساعات الصباح الأولى وأكثر تركيزاً خلال ساعات الصباح الأولى من شهر رمضان، لذا يجب عليك إعطاء الأولوية للمهام التي تتطلب المزيد من التركيز العقلي حتى يتم الانتهاء منها أولاً.

اقرأ أيضاً: تأثير الصيام على العمل في رمضان

النصيحة رقم 9: ابتعد عن حرارة الشمس

تجنب العمل في الشمس وخاصة عند صيام رمضان صيفا، حتى لا تصاب بالإجهاد الحراري، والجفاف، وضربات الشمس. ويفضل إذا كان العمل ذات طابع بدني تأخيره لوقت المغرب لضمان التركيز والقدرة البدنية العالية بعد الإفطار.

النصيحة رقم 10: اجعل جسمك دائماً رطباً

يمكنك الإستحمام في أوقات مختلفة من النهار أو غسل الرأس بالماء البارد مع المضمضة للحفاظ على برودة الجسم ورطوبته والتقليل من فقده للحرارة.

للمزيد استراتيجية لمكافحة العطش في رمضان

إستراتيجية لمكافحة العطش في رمضان