يعد التدخين من أسوأ السلوكيات التي يمكن أن يعتادها الإنسان، فهو يدمر خلايا وأعضاء وأنسجة الجسم بالكامل، ويؤثر عليها تأثيراً سلبياً للغاية، بخلاف أثره السلبي على البشرة، والشعر، والأظافر.

أصبح معروفاً للجميع مخاطر ومساويء التدخين، ليس فقط كونه المسبب للعديد من المشاكل الصحية، ولكنه أحد العوامل الأساسية لأمراض قاتلة، بالرغم من ذلك مازال الناس غير مقتنعين بأضرار التدخين الجسيمة خاصة على صحة اللثة، والأسنان، والفم في العموم.

للمزيد: التأثير السلبي للتدخين على الحالة النفسية

أثر التدخين على صحة الفم

يؤدي التدخين إلى مشاكل متعددة وخطيرة للفم والأسنان، نذكر بعضها تالياً:

للمزيد: ما هي التأثيرات الصحية السلبية للتدخين؟

التدخين وآثره السلبي على اللثة

يعد التهاب اللثة هو إصابة اللثة بعدوى والتي من الممكن أن تؤثر على بنية العظام الداعمة للأسنان، وفي الحالات الخطيرة قد تتسبب بسقوط الأسنان. تشمل أعراض التهاب اللثة تورم اللثة واحمرارها، أو نزف من اللثة، أو ألم عند مضغ الطعام، أو أسنان حساسة للحرارة، أو ابتعاد اللثة عن الأسنان، أو فقدان الأسنان

كيف يؤثر التدخين عميقاً هكذا على الأسنان؟ يؤثر تدخين السجائر ومنتجات التبغ الأخرى على نقاط اتصال العظام والأنسجة الرخوة بالأسنان، ويزيد من نسبة البلاك، مما يجعل المدخن أكثر عرضة لالتقاط العدوى المختلفة لعدم تلاحم الأسنان مع الأنسجة من حولها.

يحد التدخين أيضاً من معدل تدفق الدم إلى الفم الذي نقصت به كمية الأكسجين بالفعل نتيجة التدخين، يؤدي ذلك إلى انخفاض معدل التئام الجروح أو الخلايا المتضررة بأنسجة الفم، معظم حالات سقوط الأسنان لدى البالغين سببها أمراض اللثة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

التدخين وتصبغ الأسنان

يعمل النيكوتين والقار في التبغ على تصبغ الأسنان واصفرارها، يمكن للتدخين أن يحيل الأسنان إلى اللون الأصفر في غضون أيام قليلة، ويعاني المدخن لسنوات من أسنان بنية.

للمزيد: طرق الحصول على أسنان لامعة بيضاء

التدخين والسرطان

يعلم الكثير من الناس أن التدخين هو السبب الرئيسي في الإصابة بسرطان الرئة، وسرطان الحلق (الحنجرة)، ولكنهم قد لا يعلمون أن الآلاف من المدخنين يموتون سنوياً جراء سرطان الفم.

من الضروري مراجعة الطبيب عند ملاحظة قرحة بغشاء الفم المخاطي لا تشفى أو تلتئم لمدة 10 أيام، فقد تكون دلالة على سرطان اللسان، ويصاحبها أعراض أخرى مثل: لطاخ أبيض أو أحمر في الفم، وتورم بالفم، وتخلخل أطقم الأسنان عن مكانها لتصبح غير مناسبة.

للمزيد: التدخين وأثره على الحنجرة

هل التبغ غير المدخن آمن؟

يشاع لدى البعض أن التبغ غير المدخن مثل مستنشق وعلك التبغ (الشمة) بأنها أقل ضرراً على الجسم من الدخان وهذا أمر عار من الصحة، فهذه المنتجات ضارة جداً مثلها مثل السجائر والسيجار، فهي تحتوي على 28 مادة كيميائية تعد من العوامل الأساسية للإصابة بسرطان الفم، والحلق، والمريء، كما قد تحتوي على نسب أعلى من النيكوتين عن السجائر، مما يصعب من عملية الإقلاع عنها، حيث أن واحداً فقط من المستنشق به من النيكوتين ما يفوق 60 سيجارة.

يعمل التبغ غير المدخن على تهيج أنسجة اللثة، وبالتالي إنفصالها عن الأسنان، مما يجعل جذور الأسنان عارية فتصبح أكثر عرضة للعدوى وأكثر حساسية للحرارة، فتتحول عملية تناول الطعام والشراب إلى أمر مؤلم للغاية، بالإضافة إلى السكر المضاف لتلك المنتجات وخاصة العلكة (الشمة) فهو يزيد من معدل تحلل الأسنان.

للمزيد: نزيف اللثة أثناء النوم

 كيف نحمي أسنان أطفالنا؟

متى يجب عليك زيارة طبيب الأسنان؟

ينصح بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري وخاصة للمدخنين، يفحص الطبيب الأسنان، واللثة، واللسان، وتجويف الفم بالكامل، فيتمكن من الاكتشاف المبكر لأي مرض أو مشكلة ما. وقد يقترح الانضمام إلى مجموعات توعية عن التدخين ومضاره كخطوة تشجيعية للإقلاع عن التدخين. 

للمزيد: التأثير السلبي للتدخين على الحالة النفسية

كيف يمكنني الإقلاع عن التدخين؟

الإقلاع عن التدخين ليس أمراً مستحيلاً، ويفعله الكثير كل يوم ومن الممكن تعويض التأخر الصحي عن طريق التغذية السليمة وممارسة الرياضة، وفي غضون 11 عاماً لا يصبح هناك فرقاً بين المدخن المقلع وبين من لم يدخن على الإطلاق.

أثبتت الدراسات انخفاض معدل حدوث التهابات اللثة إلى النصف أيضاً واختفاء اللطاخ الأبيض تماماً بعد مرور 6 أسابيع فقط من الإقلاع عن التدخين. يمكن الإقلاع عن التدخين نهائياً من أجل صحة الجسم في العموم وصحة الفم والأسنان خاصة، عن طريق بعض الترتيبات والخطوات مع الإرادة.

يستبدل الطبيب التدخين ببعض المنتجات لتساعد المدخن على الإقلاع مثل: اللصقات، وبخاخات الأنف، وأقراص الاستحلاب، وعلكة النيكوتين، وقد ينصح الطبيب أيضاً بالإنضمام إلى مجاميع الدعم للمقلعين عن التدخين.

اسناني صفراء وحتى لااستطيع السواك جيدا واحيانا خروج بعض الدم من اللثة ولدي حساسية في الاسنان واللثة

ميزات الإقلاع عن التدخين

يشعر المدخن المقلع بالتغيير منذ أول يوم، فيختبر ازدياد شهيته تجاه الأكل، ويكتسب العديد من المزايا الآتي ذكرها:

  • تحسن رائحة الفم.
  • توقف تصبغ الأسنان.
  • تحسن معدل التنفس.
  • انخفاض فرص الإصابة بأمراض مميتة كالسرطان.
  • مكاسب مالية وادخارية.
  • حماية المحيطين من مخاطر التدخين السلبي. 

للمزيد:

لديك النية بترك التدخين، ما الخطوة القادمة؟ انفوجرافيك

أدوية الإقلاع عن التدخين - الجزء الأول

أدوية الإقلاع عن التدخين- الجزء الثاني