تعد العناية بصحة الفم والأسنان من أهم الأمور التي يجب أن يسعى لها كل شخص وأن يحرص على الحفاظ عليها بصفة دائمة وذلك لتجنب المشكلات المتعلقة بها والتي تتسبب في حدوث حرج للشخص أمام أقرانه في المجتمع. كذلك فإن الاهتمام بصحة الفم يساعد بالضرورة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتجنب العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

أهمية صحة الفم والأسنان

وهناك العديد من الافكار حول صحة الفم والأسنان منها:

  • تناول الأكل الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية الأسنان واكسابها اللمعان والحفاظ على صحة اللثة ومن هذه الأطعمة: الخضراوات والفواكه والجزر واللبن وغيرها.
  • تناول الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم اللازم لتقوية العظام والأسنان.
  • تجنب العادات الصحية الخاطئة مثل: التدخين والإفراط في تناول السكريات.
  • تناول الشاي الأخضر والذي يساعد في علاج التهاب اللثة.
  • تناول الفراولة والتي تعمل على تبييض الأسنان بشكل ملحوظ.

مشاكل الأسنان وحلولها

يوجد العديد من المشاكل التي تصيب الأسنان وأشهرها:

تسوس الأسنان

والذي ينتج عن عدة أسباب منها:

  • الإفراط في تناول السكريات والمواد المحلاة والتي تمثل مادة غذائية رئيسية للبكتيريا الفموية.
  • إهمال نظافة الفم والأسنان سواء من خلال عدم الانتظام في استعمال فرشاة الأسنان وخيط الأسنان ومعجون الأسنان أو عدم استخدامهم مطلقاً.
  • تراكم طبقات الجير (بالإنجليزية: Plaque) على أسطح ميناء الأسنان والضروس الأمامية والخلفية وعدم إزالتها بواسطة الفرشاة أو من خلال زيارة طبيب الأسنان، وتواجدها لفترات طويلة على أسطح الأسنان يؤدي إلى نخر الأسنان وتسوسها.
  • أسباب وراثية وعوامل جينية.

ويمكن علاج تسوس الأسنان من خلال زيارة طبيب الأسنان والخضوع لعدة جلسات دورية لإزالة التسوس وتطبيق حشوات الأسنان.

التهاب ونزيف اللثة

وينتج من تراكم طبقة البلاك على أسطح الأسنان وصولاً إلى اللثة ويتسبب ذلك في انتفاخ وتورم اللثة وتعرضها للنزيف والذي تختلف شدته من خفيف إلى متوسط أو شديد حسب الحالة الصحية للفم والأسنان ومعظم المرضى في هذه الحالة يشتكون من صعوبة استعمال فرشاة الأسنان وحدوث نزيف من الفم أثناء تفريش الأسنان وحتى بعد الاستيقاظ من النوم.

ويمكن علاج هذا الأمر أيضاً من خلال زيارة طبيب الأسنان حيث يقوم الطبيب بعمل جلسات تنظيف للثة والأسنان وستجد تحسناً كبيراً بعد عدة جلسات من العناية والتنظيف المستمر عند الطبيب. ويصف لك الطبيب أيضاً بعض الأدوية ونوع معين من فرشاة الأسنان ومعجون أسنان مناسب لعلاج نزيف والتهاب اللثة.

اقرأ أيضاً: التهاب اللثة أثناء الحمل

للمزيد اقرأ: أمراض اللثة والأنسجة الداعمة وكيفية علاجها

رائحة الفم الكريهة

وتحدث نتيجة لعدة أسباب منها ما هو متعلق بصحة الفم والأسنان مثل: تسوس الأسنان والتهاب اللثة ونزيف اللثة ووجود طبقة الجير وعدم الاهتمام بنظافة اللسان ونمو الفطريات والبكتيريا الضارة غيرها ومنها ما هو متعلق بصحة الجهاز الهضمي كما في حالات قرحة المعدة (بالإنجليزية: Peptic Ulcer) وارتجاع المريء (بالإنجليزية: Gastroesophageal Reflux Disease) أو (GERD).

وتتعدد طرق علاج مشكلة رائحة الفم الكريهة بعلاج المسبب فإذا كان السبب وراء هذه المشكلة هو تسوس الأسنان إذاً فإنه بإزالة التسوس وتطبيق حشو الأسنان بطريقة صحيحة فإن المشكلة ستختفي وهكذا.

كيفية العناية بالأسنان واللثة

يمكن خلق روتين العناية بالاسنان والالتزام بتطبيقه يومياً وذلك من خلال:

  1. تنظيف الأسنان بالفرشاة فيما لا يقل عن مرتين يومياً أهمها قبل النوم للتخلص من البكتيريا الموجودة في الفم وبقايا الأكل المتراكمة على الفم واللسان والأسنان طوال النهار، وينصح باستخدام فرشاة الأسنان بحركة دائرية أثناء عملية تفريش الأسنان لإزالة العوالق المتراكمة على مينا الأسنان.
  2. استخدام معجون أسنان يحتوي على نسبة كافية من عنصر الفلورايد (بالإنجليزية: Fluoride) الذي يحارب التسوس ويساهم في قتل البكتيريا المسببة لحدوث تسوس الأسنان.
  3. استخدام خيط الأسنان لإزالة بقايا الطعام بين ثنايا الأسنان ومنع حدوث تسوس الأسنان والتغلب على رائحة الفم الكريهة وهناك العديد من خيوط الأسنان المتوفرة في الصيدلية بنكهات مختلفة مثل النعناع والقرنفل وغيرها.
  4. استخدام غسول فم مناسب وذلك للمساعدة في تنظيف كامل الفم والأسنان واللسان والحفاظ على معدل الرقم الهيدروجيني (بالإنجليزية: PH) وبالتالي الحفاظ على توازن الحمض والمعادن في الفم.
  5. الإكثار من شرب الماء بحيث لا يقل معدل شرب الماء عن 8 أكواب في اليوم لحماية الفم من الجفاف وبالتالي تجنب التعرض لرائحة الفم الكريهة.
  6. الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات.
  7. التقليل من تناول السكريات والعلكة التي تحتوي على السكر.
  8. تقليل التدخين قدر الإمكان لتجنب الإصابة بامراض الفم والأسنان مثل: سرطان الفم واللسان.

اقرأ أيضاً: كيف تختار معجون أسنان مناسب؟

اقرا ايضاً :

العلاقة بين طبيب الأسنان و طبيب الأنف و الأذن و الحنجرة

ما هي النصائح التي يمكن تقديمها لتجنب حدوث أو تفاقم مشاكل الأسنان في فصل الصيف؟

لا شك أن مشاكل الأسنان في فصل الصيف تزداد لدى الكثيرين وذلك لكثرة العادات السيئة المرتبطة بالإجازة وتغيير النظام اليومي المعتاد، ‏كما أن الإقبال على العلاجات السنية والتحسينات الجمالية للأسنان سواء من تبييض وترميم وتقويم الأسنان يزداد بسبب كثرة المناسبات السعيدة في فصل الصيف من حفلات تخرج أعراس و خطوبة وغيرها. لذا إليك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتجنب حدوث مشاكل الأسنان في الصيف:

زيارة طبيب الأسنان قبل بدء الصيف

قبل البدء في البرنامج أو المشروع الصيفي سواء أكان مشروع سفر أو الاستعداد لمناسبة سعيدة لابد من زيارة طبيب الأسنان قبل البرنامج بمدة كافية ‏من أجل الخضوع إلى الفحص السريري كي يتسنى للطبيب تقديم العلاج خلال مدة كافية والاستماع للنصائح ورفع مستوى الهمة في الاعتناء المكثف بالأسنان مع تزامن كثرة تناول الحلويات وتنوعها وزيادة العطش في ظل الأجواء الصيفية الحارة.

متابعة الأطفال في الصيف

حيث يكثر انشغال الأطفال بالأنشطة الصيفية ويقضون ساعات طويلة في المعسكرات والمخيمات الصيفية، ‏أو حتى أثناء فترة السفر التي يمكن أن ينشغل الأهل فيها عن أطفالهم لذلك وجب التنبيه إلى التركيز على الاعتناء الجيد والصحيح بصحة الفم والأسنان.

الصيف أفضل لعلاج الأسنان

فترة الصيف فرصة جيدة لإجراء كافة علاجات الأسنان حيث التفرغ الجيد بعيداً عن زحمة ساعات العمل وأيام الدراسة والالتزام بالمواعيد يصب في مصلحة الجميع.

المزيد من الماء لصحة الأسنان

كثرة شرب الماء ضرورية جداً لسلامة الفم والأسنان بالإضافة إلى تناول الخضار والفواكه حيث أن أغلب فواكه الصيف الموسمية غنية بفيتامين C المهم لصحة اللثة.

بدائل فرشاة الأسنان

في حال عدم القدرة على استخدام فرشاة الأسنان أثناء الطلعات والرحلات يمكن استخدام السواك أو العلكة الخالية من السكر صديقة الأسنان ونشدد على عدم التقصير في شرب الماء كما أسلفنا.

حقائب العناية بالأسنان للصيف

اقتناء حقائب صغيرة خاصة بالسفر فكرة جيدة وهي تباع في الصيدليات وبعض المحلات الكبرى حيث تشجع وتذكر على الاعتناء بالأسنان وهذه الحقائب تحوي على فرشاة ومعجون وخيط الأسنان.

المحافظة على بياض الأسنان في الصيف

يكثر في الصيف تناول المشروبات الملونة سواء الباردة أو الساخنة مثل: القهوة والشاي والعصائر، لذا يمكن المحافظة على بياض الأسنان باستعمال معاجين وغسولات فموية خاصة بتبييض الأسنان ولا بد من استشارة الطبيب قبل الشروع في استخدامها لما لها من آثار جانبية في حال الاستخدام غير الصحيح لها.

انتفاخ فوق السنة ويؤثر على الأعصاب بطريقة قوية