التقويم الشفاف: أنواعه ومميزاته

تقويم الأسنان الشفاف
الصيدلاني ثامر نظمي محمد الشيخ
١٢‏/٠٣‏/٢٠١٩

إذا كنت تعاني من إحدى حالات سوء الإطباق كتزاحم الأسنان، أو الفراغات بين الأسنان، أو تراكب العضة، أو بروز الأسنان أو تداخلها، فإن التقويم الشفاف هو الحل المثالي الذي يساعدك على تعديل أسنانك بفعالية ويغنيك عن استخدام التقويم المعدني.

الأسنان قبل وبعد التقويم

(صور قبل وبعد استخدام التقويم الشفاف)

كيف يعمل التقويم الشفاف؟

صممت كل مجموعة من تقويم الأسنان الشفاف خصيصاً لتناسب حالة أسنانك وتعمل في النهاية على استقامتها. التقويم الشفاف هو أحد أنواع التقويم المتحرك لذا فإنه يمتاز بسهولة عمله، فبدلاً من تغيير الأسلاك الخاصة بالتقويم المعدني وتثبيتها كل بضعة أسابيع، يتم استعمال مجموعة من التقويم الشفاف يتم تبديلها كل أسبوعين بمجموعة أخرى، وذلك لتحريك الأسنان كي تتخذ مواضعها الصحيحة، مما يسهم في استقامتها بصورة واضحة وثابتة.

لماذا ينصح باستخدام التقويم الشفاف؟

يعمل التقويم الشفاف المتحرك كما التقويم المعدني على تحريك الأسنان إلى مواضعها الصحيحة، لكنه وعلى خلاف التقويم المعدني التقليدي يمنح مستخدميه ميزات غير مسبوقة تتمثل في عدم الحاجة إلى زيارة عيادات الأسنان، بالإضافة إلى أنه يمكنك من تناول كافة أنواع الطعام دون الخوف من أن تعلق بقايا الطعام بين الأسلاك المعدنية.
يعمل التقويم الشفاف بطريقة سهلة ومريحة، مما يمكنك من تناول الطعام بمتعة وتنظيف أسنانك بالفرشاة أو الخيط بكل راحة دون الحاجة إلى الالتفاف بين الأسلاك المعدنية، وبإمكانك أيضاً الابتسام عند التقاط الصور دون القلق من المظهر غير المستحب للتقويم المعدني. كما يمتاز التقويم الشفاف بتوفير حلولاً مستدامة للأسنان، فهو لا يصحح الاسنان ويقومها فقط، بل يسهم أيضاً في الحفاظ على صحة الفم على المدى الطويل.

ما هي مشاكل الأسنان التي يصححها التقويم الشفاف؟

التقويم الشفاف هو الوسيلة المثالية لحصول الكثيرين على أسنان مستقيمة، ويعتبر التقويم الشفاف المتحرك من ون تو سمايل الحل المثالي للمراهقين والبالغين الذين يعانون من مشاكل الازدحام الخفيف والمتوسط في أسنانهم، ومشاكل سوء الإطباق وتراكب العضة بأشكالها المختلفة، وذلك خلال فترة زمنية قياسية مقارنة بالحلول التجميلية الأخرى، حيث أن الفترة التي يحتاجها مستخدمو ون تو سمايل للحصول على الابتسامة المثالية تصل إلى حوالي 6 أشهر.

ما هو نوع التقويم الشفاف الذي يناسبني؟

 قد لا يناسب التقويم الشفاف جميع الحالات، توفر لك ون تو سمايل الفحص والتقييم المنزلي المجاني الذي يمكنك من خلاله تحميل صور أسنانك إلكترونياً، ليقوم أخصائيو تقويم الأسنان بمتابعة تطورات الحالة عن بعد وإخبارك بمدى مناسبة تقويم الاسنان الشفاف لحالة أسنانك.

يتزايد استخدام البالغون لتقويم الأسنان، لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع اطلع على المقال التالي: هل تتطلع إلى أسنان مستقيمة؟ نقدم لك حلولاً مناسبة للبالغين.

تتوفر أنواع مختلفة من العلاجات المعتمدة على التقويم الشفاف فضلاً عن عدد من العلامات التجارية التي تقدم أنواعاً مختلفة منه. اطلع على بقية المقال لتتعرف على نوع التقويم الشفاف المناسب لحالتك.

التقويم الشفاف الذي يتطلب المتابعة مع طبيب الأسنان أو أخصائي التقويم

باستخدام التقويم الشفاف الذي تقدمه عدد من العلامات التجارية مثل Invisalign و Eon Aligner، يجب على المرضى المتابعة مع طبيب الأسنان أو اخصائي التقويم لعلاج أسنانهم تحت إشرافهم. تستخدم هاتان العلامتان التجاريتان كل من المطاطات والقطع التي يتم إلصاقها على الأسنان لمعالجة مشاكل الإطباق. إذا قررت متابعة العلاج باستخدام التقويم الشفاف الذي تقدمانه هاتان الشركتان سيتمكن الأطباء من متابعة حالتك في العيادة والتأكد من تحرك أسنانك وفق خطة العلاج.

العلاج المنزلي باستخدام التقويم الشفاف

تقدم بعض العلامات التجارية مثل ون تو سمايل علاجاً لحالات المحاذاة الخفيفة أو المتوسطة، وفي هذه الحالة لا تحتاج إلا لزيارة واحدة إلى العيادة لإجراء المسح ثلاثي الأبعاد، وبعدها يتم تزويدك إلكترونياً بخطة العلاج خطوة بخطوة وصولاً إلى الأسنان المستقيمة التي تسعى لها. إذا وافقت على هذه الخطة يتم شحن تقويم الاسنان الشفاف إلى منزلك، مما يوفر الوقت والجهد خصوصاً إذا كنت لا تفضل زيارة عيادات الأسنان أو لا تملك الوقت الكافي لذلك.

وبما أن العلاج المنزلي لا يتطلب زيارة عيادة الأسنان فإن سعر العلاج يقتصر على مجموعة التقويم الشفاف المستخدمة.

تعرف أكثر على ون تو سمايل من خلال الموقع الإلكتروني وابدأ رحلتك نحو ابتسامة مثالية الآن!

مقارنة بين أنواع العلاج بالتقويم

 

التقويم المعدني التقليدي

التقويم الشفاف الذي يتطلب المتابعة مع طبيب الأسنان

العلاج المنزلي باستخدام التقويم الشفاف

علاج الحالات البسيطة إلى المتوسطة

علاج الحالات المتقدمة

 

علاج حالات سوء الإطباق

 

قابل للإزالة

 

شفاف

 

زيارات متكررة إلى عيادات الأسنان

 

خطة علاج رقمية ثلاثية الأبعاد

 

مدة العلاج

٣ أشهر – ٣ سنوات في المتوسط

٣ أشهر – ٣ سنوات في المتوسط

٣- ١٠ أشهر في المتوسط

السعر

١٠٦٠ دولار في المتوسط

٣٠٠٠ – ١٠٠٠٠ دولار في المتوسط

١٧٠٠ دولار

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-03-17 00:00:01

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi