هل سمعت مسبقاً بأن صحة الفم والأسنان للطفل تبدأ من صحة الأم الحامل !! أجل فسلامة الأم أثناء حملها وصحتها قد تؤثر على سلامة أسنان طفلها، إذ سيم إستعراض سريع للأغذية المفيدة للأم الحامل والأطعمة التي يجب تجنبها لأنها تضر بالجنين وبالتالي صحة أسنان طفلها بعد ولادته.

للمزيد: نصائح غذائية للحامل

ما هي مراحل نمو الأسنان لدى طفلك؟

يمكن تقسيم 3 مراحل نمو الأسنان بثلاثة مراحل كالتالي:

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها أثناء الحمل؟

لكل سيدة حامل وترغب في مولود قوي وذو صحة جيدة عليها أن تهتم بما تأكله وتحافظ على المداومة على نظام غذائي غني بجميع ما تحتاجه هي وجنينها. إذ تحتاج الحامل تقريباً إلى ما يقارب 2500 سعرة حرارية يومياً ليس أكثر ولا أقل من ذلك. لذلك سيتم توضيح ما يجب على الحامل تناوله وما عليها تجنبه.

الأطعمة التي يجب على الحامل تناولها

  • الحليب ومنتجات الألبان المختلفة

يعد الحليب ومشتقاته غذاء متكامل سهل الهضم يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لجسم الأم وتكوين الجنين على المدى البعيد، إذ ينصح خبراء التغذية الحوامل والرضع بضرورة تناول ثلاث أو أربع أكواب من الحليب على الأقل يومياً.

كما أن له دور كبير في نمو عظام وأسنان الجنين والمحافظة على صحة عظام وأسنان الأم أيضاً، إذا بالحليب هو غذاء صحي متكامل لا يضاهيه أي نوع آخر من الأغذية لاحتوائه على كافة العناصر الضرورية لجسم المرأة الحامل أثناء الحمل والرضاعة؛ إذ يعد الحليب أعظم وأنفع طعام للحامل لأن فيه كميات كبيرة ومناسبة من الكالسيوم، والبروتينات، والدهون، والمعادن اللازمة لبناء عظام الجنين وعضلاته، كما أنه يحتوي على جميع أنواع الفيتامينات الضرورية لجسم الحامل والكمية اللازمة من الحليب للحامل هي لتر واحد يومياً أو ما يعادل أربعة أكواب عادية، لذلك يجب أن يكون الحليب هو الغذاء الأساسي أثناء الحمل.

  • الخضار

من أهم الخضار التي ينبغي للحامل تناولها هو الجزر، واللوبيا، وورق العنب، والسبانخ، والبطاطا. وتؤكل الخضار نيئة أو تحضر كحساء، وبما أن الغلي الطويل يفقد الخضار أهم عناصرها فإنه يكفي وضعها في الماء المغلي لمدة عشر دقائق ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة مؤلفة من الخس والطماطم.

  • الفواكه والحمضيات

تحتوي الفواكه والحمضيات على أهم الفيتامينات التي تحتاجها الحامل ألا وهو فيتامين سي (فيتامين ج) الذي له أهمية كبرى في تغذية الخلايا البشرية لذلك تنصح الحامل بتناول وجبة أو وجبتين أو أكثر من الفاكهة يومياً.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

للمزيد: فيتامين سي للحامل والجنين؛ فوائده وأضراره

  • اللحوم والبيض والسمك

يجب أن يحتوي طعام الحامل اليومي على البيض ومن الأفضل أن يكون بيضتين ولا يزيد عن ذلك، وقد تحل كل أنواع الأسماك والحيوانات البحرية محل اللحوم من حيث التغذية والفائدة.

للمزيد: أضرار الإكثار من تناول البروتينات الحيوانية- اللحوم

  • الخبز والقمح والحبوب

يعد القمح من أهم أنواع الطعام الغني بفيتامين ب، ويوجد بكثرة في القمح وهو ما تحتاجه المرأة الحامل أكثر من غيرها، ولكي تعوض الحامل هذه الكمية المطلوبة ينبغي عليها أن تأكل رغيفاً أو أكثر في اليوم من الخبز الأسمر لأنه يحتوي على قشرة القمح في الدقيق.

للمزيد: الغذاء المثالي للمرأة الحامل

الأطعمة التي يجب على الحامل تجنبها

من أهم الأطعمة التي يجب على الحامل محاولة تجنبها أو التقليل منها ما يلي:

  • القهوة والشاي، لا بد من التنبيه هنا إلى ضرورة الاعتدال في تناول الحامل للشاي والقهوة‏، حتى لا تصاب بالأرق أو ارتفاع ضغط الدم، كما أن شرب القهوة والشاي يقلل من امتصاص الجسم للحديد.
  • التقليل من تناول السكريات والحلويات.
  • الابتعاد عن التوابل والبهارات بقدر الإمكان.

ما هي الفيتامينات والأملاح الضرورية أثناء الحمل؟

حمض الفوليك للحامل

يحمي حمض الفوليك الجنين من بعض التشوهات التي قد تحدث في الجهاز الهضمي‏، ويعتبر مهماً لبناء الجهاز العصبي عند الجنين، فهو يساعد على التقليل من الإصابة بعيوب الجهاز العصبي الخلقية،. من المصادر الطبيعية الجيدة لحمض الفوليك هو الفواكه، والخضراوات، وعصير البرتقال، والأرز.

اسناني صفراء وحتى لااستطيع السواك جيدا واحيانا خروج بعض الدم من اللثة ولدي حساسية في الاسنان واللثة

يفضل للأم أن تتناول الحاكل ما يقارب 0.5 ملغم من حمض الفوليك يومياً، شهرين قبل الحمل وثلاثة اشهر أثناء الحمل.

للمزيد: حمض الفوليك للحامل

الحديد للحامل

تحتاج الأم أثناء الحمل أكثر من العادة من الحديد لجعل الدم يوفر الغذاء المطلوب للمشيمة وللجنين.

المصادر الجيدة للحديد موجودة في الخضراوات (مثل السبانخ) ،الفراولة، الكبده ، اللحوم.

للمزيد: حبوب الحديد للحامل

الزنك والكالسيوم للحامل

تساعد أملاح الزنك والكالسيوم على نمو وتطور الجنين وبالإمكان أن يتم الحصول على كميات كافيه منها من الغذاء.

للمزيد: فوائد وأضرار المغنيسيوم للحامل

أما الفيتامينات الأخرى فهي ضرورية أيضاً لنمو الجنين لاسيما الفيتامينات التالية: فيتامين هـ (فيتامين E)، وفيتامين ك، وفيتامين د، وفيتامين سي، وفيتامين ب، وفيتامين أ، والثيامين، والريبوفلافين والنياسين الموجودين في فيتامين b هي من العوامل المساعدة في نمو الجنين بالإضافة إلى أهميتها بالنسبة للعمليات الحيوية أثناء مرحلة الأمومة والرضاعة. كما يلعب فيتامين c دوراً أساسياً في تجديد الأنسجة وتكون أنسجة جديدة.

يجب على الحامل أن تكثر من اللبن والفاكهة الناضجة لكثرة ما تحتويه من الفيتامينات وأملاح الجير ( الكالسيوم) وهي عناصر ضرورية للأم والجنين معاً، في الفيتامينات ضرورية لحفظ الصحة وتوفير المناعة ضد الأمراض.

للمزيد إقرأ هنا:

الحمل فرصة للعناية بصحة أسنان الجنين

ما هي أفضل فيتامينات للحامل؟

فيتامين دال للحامل والمرضع

مراحل بزوغ الأسنان اللبنيه أو المؤقتة

فيتامين أ للحامل