طرق الحصول على أسنان لامعة بيضاء

لمعان الأسنان
الدكتورة الصيدلانية نجلاء حسن
١١‏/٠٨‏/٢٠١٩

أسنان لامعة بيضاء، هي حلم كل رجل وامرأة، حيث تمنح الأسنان المشرقة واللامعة صاحبها مظهراً أصغر سناً، وأكثر صحةً، وأكثر جاذبية، في حين تمنع الأسنان الصفراء والمتصبغة الشخص من الابتسام، وتحد من ثقة الإنسان بنفسه.

تصنع الأسنان اللامعة والبيضاء اختلافات جذرية وقد تؤثر في اتخاذ الآخرين لقرار ما.يحدث تصبغ واصفرار الأسنان نتيجة لعدد من الأسباب مثل التدخين، والمداومة على بعض الأطعمة والمشروبات التي تسبب التصبغ، كما يزداد معدل التصبغ مع التقدم في العمر. يمكن لبعض الخطوات أن تبطيء من عملية تغير اللون أو حتى إزالته بالكامل، فيزول أثر التصبغ كلياً وتعود الابتسامة المشرقة لأسنان لامعة من جديد.

إقرأ أيضاً: ألم الاسنان، اسبابه وعلاج

أسباب تصبغ الأسنان

تفقد الأسنان لمعانها وتتصبغ لسببين رئيسيين وهما:

  • ترقق طبقة المينا

تتكون الطبقة الخارجية من الأسنان من المينا التي تحمي الطبقات الداخلية من الأسنان، وهي غالباً بيضاء اللون، يتواجد تحت طبقة المينا طبقة أخرى من الأنسجة الصفراء المائلة للبني، تدعى العاج.

عندما تترقق طبقة المينا أو تضمحل تظهر طبقة العاج لتبدو الأسنان داكنة اللون.  يمكن لعوامل عديدة أن تزيل من طبقات المينا مثل: الأطعمة الحمضية، وأمراض اللثة، والتقدم في العمر، والأسباب الوراثية.

  • التصبغات

تستطيع بعض الأطعمة والمشروبات مثل القهوة أن تسبب تصبغ واصفرار الأسنان، وكذلك يفعل التدخين، وبعض أنواع المضاد الحيوي.

للمزيد: المضادات الحيوية من وجهة نظر أطباء الأسنان

نصائح للحصول على أسنان لامعة

تتمتع بعض الناس بأسنان لامعة وبيضاء بالطبيعة، ولكن ليس الجميع كذلك، لذا فالحفاظ على الأسنان لامعة يحتاج إلى الالتزام بعدد من الخطوات والترتيبات مثل الحفاظ على الصحة العامة للفم ومداومة زيارة طبيب الأسنان وهو ليس أمراً مستحيلاً، نذكر تالياً بعض النصائح:

  • تغيير في العادات الغذائية

يفضل تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب تصبغ الأسنان مثل القهوة، والمشروبات الغازية، وتلك التي تحتوي على مادة التانين كالشاي.

يمكن الأطعمة الحمضية أن تسبب إصفرار الأسنان، كونها تزيد من ترقق طبقة المينا، لذا يفضل الإقلال من تناول الحمضيات والإسراع بتنظيف الأسنان فور تناول أياً مما سبق بالماء الجاري عدة مرات ثم غسله بالفرشاة والمعجون لإزالة بقايا الطعام.

  • الإقلاع عن التدخين

يزيد النيكوتين من مخاطر التهاب اللثة، ونخر الأسنان واصفرارها، ويرفع معدل أمراض الفم في العموم، حيث يؤثر التدخين سلباً على طبقة المينا.

للمزيد: التهاب اللثة : الأسباب والوقاية

  • شرب الكثير من الماء

يعمل الماء على إزالة بقايا الطعام والأحماض من على الأسنان، لذا إن تعذر غسل الأسنان بالفرشاة بعد تناول الطعام، ينصح بشرب عدد من أكواب الماء لحين تمكن الشخص من غسل أسنانه.

  • استعمال صودا الخبز

تستطيع صودا الخبز إزالة البقع من على الأسنان، ورغم المزاعم التي تدعي بأن صودا الخبز قاسية على الأسنان وقد تؤثر على طبقة المينا، إلا أن الأبحاث أثبتت عكس ذلك.
تسهم أيضاً صودا الخبز في القضاء على البكتيريا وتقلل من معدل تآكل الأسنان.

  • استخدام ماء الأكسجين

يعتبر ماء الأكسجين (بالإنجليزية: Hydrogen Peroxide) مبيضاً للأسنان متوسط القوة، يمكن تبييض الأسنان باستعمال خليطاً من صودا الخبز وماء الأكسجين على الأسنان لمدة دقيقتين مرتين يومياً طوال أسبوع واحد فقط، ثم تكرر العملية كل 3 أشهر.

  • الحفاظ على الصحة العامة للفم

يعد الحفاظ على صحة الفم هو أكثر الطرق فاعلية لمنع اصفرار وتصبغ الأسنان، حيث يحمي التنظيف المستمر للفم طبقة المينا من التآكل، ويحد من التهاب اللثة، ويزيل التصبغات، ويمنح الأسنان ابتسامة لامعة لؤلؤية، يتم ذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  1. تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يومياً على الأقل مع الحرص على تنظيف الأسنان الخلفية وما حول اللثة.
  2. استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد (بالإنجليزية: Fluoride) والذي يمنع نخر الأسنان وتسوسها.
  3. استخدام خيط الأسنان لإزالة الترسبات (بالإنجليزية: Plaque) من بين الأسنان.
  • الإكثار من تناول بعض الفاكهة

تحتوي ثمار البابايا والأناناس على إنزيم البابين وإنزيم البرومين اللذين يساعدان على تبييض وتلميع الأسنان، لذا يفضل تناول تلك الثمار من حين لآخر.

يساعد تناول بعض المأكولات مثل التفاح، والكمثرى، والجزر، والكرفس، والعلكة الخالية من السكر على زيادة إفراز اللعاب، يعمل اللعاب على إزالة بقايا الطعام من على الأسنان ومعادلة الحمض الذي يسبب نخرها، لذا فزيادة إفراز اللعاب مفيدة من كل الأوجه، كما يساهم الاحتكاك بين تلك الثمار القاسية وبين الأسنان على إزالة التصبغات.

  • زيارة طبيب الأسنان

ينصح بالمداومة على زيارة طبيب الأسنان، حيث يمكنه أن يقدم تنظيف أعمق للأسنان، وتبييض يستمر لفترة طويلة، يكتشف مبكراً أثناء زيارة الطبيب وجود نخر بالأسنان، أو التهاب باللثة، أو أي مشاكل مرضية بالفم.

بعص الوصفات الخاطئة للحفاظ على لمعان الأسنان

اشتهرت بعض الوصفات بأنها تساعد على إكساب الأسنان لمعاناً وبياضاً، ولكنها على العكس تعمل على زيادة معدل النخر وتآكل طبقة المينا مثل:

  • الليمون.
  • البرتقال.
  • خل التفاح.
  • الفحم النشط.

لذا يرجى تجنب استعمالها كمبيضات للأسنان وعند تناولها في الطعام يفضل الإسراع بغسل الأسنان.

ليس شرطاً أن يكون اصفرار الأسنان دليلاً على مشكلة ما، هنا يستطيع الطبيب أن يفرق ما إذا كانت هناك مشكلة صحية تستحق التدخل الطبي مثل تسوس الأسنان، أو تآكل طبقة المينا، أو أن الأمر عائد إلى عادات غذائية خاطئة.

للمزيد إقرأ هنا:

تبييض الاسنان هل له اضرار؟


المراجع

Zawn Villines. Six natural ways to whiten teeth. Retrieved on the 20th of July, 2019, From: https://www.medicalnewstoday.com/articles/322421.php

Webmd Website. Slideshow: 10 Secrets to Whiter Teeth. Retrieved on the 20th of July, 2019, From:

https://www.webmd.com/oral-health/ss/slideshow-10-secrets-to-whiter-teeth

Becky Bell. 7 Simple Ways to Naturally Whiten Your Teeth at Home. Retrieved on the 20th of July, 2019, From: https://www.healthline.com/nutrition/whiten-teeth-naturally 

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-08-11 22:54:12 | عدد المشاهدات: 229


شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi