البلوغ

تعرف فترة البلوغ بالمرحلة العمرية التي ينتقل فيها الشخص من مرحلة الطفولة الى المراهقة، وتتمثل بالعديد من التطورات الفكرية والجسدية. عادة ما تبدأ من عمر التاسعة حتى الخامسة عشر عند الذكور وتختلف من شخص لأخر. وتتضمن هذه المرحلة العديد من العقبات الرئيسية، وبالتالي ينبغي على الأهالي الاستعداد الجيد لها وتحضير أطفالهما لها.

مراحل البلوغ لدى الذكور

تعرف مراحل البلوغ عادة باسم مراحل تانر، نسبة للباحث جيمس تانر خبير تنمية الأطفال، وتعتبر بمثابة دليل للمراحل النمو الجسدي في هذه المرحلة، على الرغم من اختلاف من شخص لأخر.

المرحلة الأولى من بلوغ الذكور

تبدأ هذه المرحلة في سن التاسعة أو العاشرة عادةً، ولا يحدث تغيرات جسدية فيها. حيث تبدأ في الدماغ، فيبدأ المخ بإرسال الإشارات لأجزاء الجسم المختلفة للتمهيد للتغيرات الجسدية. فتبدأ الغدة تحت المهاد (بالإنجليزية Subthalamus ) بإفراز الهرمون المحفز لإفراز هرمون الغدد التناسلية (GnRH)، فينتقل هذا الهرمون إلى الغدة النخامية المسؤولة عن تصنيع عدد من الهرمونات التي تتحكم بإفراز العديد من الغدد في الجسم، مثل هرمون اللوتين (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH).

للمزيد اقرأ عن: الهرمون المحفز للجريب وهرمون اللوتين.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

المرحلة الثانية من بلوغ الذكور

تبدأ هذه المرحلة في سن الحادية عشر تقريباً، حيث تبدأ الخصيتان والجلد حولهما ما يعرف بكيس الصفن في النمو والزيادة في الحجم، ويبدأ شعر العانة بالظهور على قاعدة القضيب بشكل طويل وقاتم.

المرحلة الثالثة من بلوغ الذكور

تبدأ هذه المرحلة في عمر الثالثة عشر، وتستمر فيها التغيرات الجسدية بالتطور، ومن أهمها:

  • تبدأ العضلات بالنمو والزيادة في الحجم، كما ويزداد الطول بشكل أسرع تقريباً 2-2.3 إنش بالسنة.
  • يبدأ الصوت بالتغير حيث يتحول من درجات عالية إلى درجات أقل.
  • يبدأ بالتعرق بشكل أكثر من قبل.
  • يستمر نمو الخصيتين ويزداد طول القضيب.
  • ينمو شعر العانة بشكل أسرع ويصبح أغمق ومُجعدًا ويظهر المزيد منهم.
  • تبدأ بعض أنسجة الثدي بالتشكل تحت الحلمات (يحدث هذا لبعض الأولاد المراهقين أثناء النمو وعادة ما يزول خلال بضع سنوات).

المرحلة الرابعة من بلوغ الذكور

تبدأ هذه المرحلة في عمر الرابعة عشر تقريباُ، ومن أهم التطورات فيها:

ركبيت دعامة للعضو الذكرى و طولة حاليا من 8 إلى 9 سم هل الطول دا كافي لإشباع الزوجة علما بأنني متزوج من 22 سنة و عندي 3 أولاد هل هى مضرورة ولا إيه الحل

  • يصبح الصوت أغلظ وأعمق.
  • يبدأ الشعر تحت الإبطين بالنمو.
  • تستمر الخصيتين، والقضيب، وكيس الصفن في النمو ويصبح لون الصفن أغمق.
  • يمكن ظهور حب الشباب في هذه الفترة.

المرحلة الخامسة من بلوغ الذكور

تبدأ هذة المرحلة في سن الخامسة عشر تقريباً، ومن أهم ما يحدث فيها:

  • يصل القضيب والخصيتين وكيس الصفن إلى حجم البالغين.
  • يمتلئ شعر العانة وينتشر إلى الفخذين الداخليين.
  • يبدأ شعر الوجه في الظهور ويحتاج بعض الأولاد إلى البدء في الحلاقة.
  • يبدأ النمو في الطول بالتباطئ، لكن قد تستمر العضلات في النمو.

بحلول سن الثامنة عشر، يصل معظم الأولاد إلى النمو الكامل.

بعض المشاكل التي تواجه الذكور في سن البلوغ

مشكلة حب الشباب التي ترافق بلوغ الذكر

يتسبب تغير الهرمونات في تراكم الزيوت على الجلد وتسد المسام، ويبدأ حب الشباب بالظهور على الوجه أو الظهر أو الصدر. وينصح بمساعدة الطفل على تفهم هذه المرحلة وأن هذه المشكلة من المشاكل الشائعة لدى العديد من الأطفال في جيله، ونصحه باستخدام غسول البشرة المناسب الذي يعمل على تنظيف المسام ، كما ويوجد مجموعة من المستحضرات الموضعية الطبية (مثل كلاريثروميسين) التي تساعد على التحكم بظهور حب الشباب وعلاجه.

مشكلة رائحة الجسم وكثرة التعرق التي ترافق بلوغ الذكر

تتطور الغدد العرقية أثناء فترة البلوغ، مما يؤدي إلى زيادة التعرق لدى الطفل مما يسبب نوع من الإحراج له. لذلك ينصح بتنبيه الطفل على أهمية الاستحمام بشكل منتظم، خاصة بعد ممارسة النشاطات البدنية المكثفة. وتوجيه الى عادات النظافة للمراهقين مثل لبس الملابس القطنية واستخدام مزيلات العرق.

مشكلة تقلبات المزاج التي ترافق بلوغ الذكر

تسبب التغيرات الهرمونية والجسدية والعاطفية التي يتعرض لها الذكور في هذا العمر الى تقلبات في المزاج. ينبغي مقابلتها بالتحلي بالصبر والتفهم من قبل الأهل و لفت انتباه الأطفال الى أنها من الأمور الطبيعة المؤقتة.

مشكلة التفاوت في نمو العضلات التي ترافق بلوغ الذكر

تختلف سرعة نمو العضلات والزيادة في الطول من ذكر لأخر، فكل شخص له فترة البلوغ الخاصة به التي تختلف عن أقرانه. لذلك ينبغي تنبيه الأطفال على وجود هذا النوع من الاختلاف وتوجيههم إلى عدم الحاجة إلى ممارسة الرياضات المكثفة مثل رفع الأثقال بهدف زيادة نمو العضل، حيث أنها تؤدي الى تهدئة العضلات وتبطيئ نموها في هذه الفترة.

وينصح بتناول الطعام المغذي وممارسة رياضة الجري والسباحة وركوب الدراجة وأن تكون ممارسات رفع الأثقال تحت إشراف ومراقبة الطبيب.

خمسة أسئلة  يتحرج الرجال من سؤالها للطبيب

الدعم والتوعية للذكور في فترة البلوغ

تتضمن فترة البلوغ مجموعة من التحديات التي تواجه الطفل ووالديه على حد سواء، فبالإضافة إلي التغيرات الجسدية يوجد العديد من التغيرات الهرمونية والعاطفية يتبعها تقلبات مزاجية غير مبررة وشعور بالخوف وعدم الأمان، التي قد تشكل عائق لدى الطفل وأهله إذا لم يتم فهمها وترجمتها بأسلوب سليم. لذلك من الضروري على الوالدين وأفراد العائلة التحلى بالصبر والتفاهم وفتح باب الحوار مع الطفل وإشعاره أنها فترة البلوغ من فترات النضوج الطبيعية التي تساعد على فهم وتطوير نفسه والانفتاح على العالم الخارجي بشكل أكبر، إضافة إلى توعيته على التغيرات الجسدية والمساعدة على تقبلها. وفي حال ملاحظة الأهل لغرابة تصرفات ابنهم المراهق بشكل غير مبرر ينصح باستشارة المتخصصين.