أي نوع من أنواع الحليب الصناعي هو الأنسب لطفلك؟

أي نوع من أنواع الحليب الصناعي هو الأنسب لطفلك؟
أخصائية تغذية ميس ابو شامة
٢٩‏/٠٣‏/٢٠١٩

لا شك بأن حليب الأم هو الغذاء المثالي للرضع، إذ أنه يلائم كافة احتياجاتهم الغذائية، ويقوي العلاقة بين الأم والطفل، ويزود جسم الرضيع بالأجسام المضادة التي تقاوم الأمراض والعدوى، إلا أن وضع الأم وطفلها قد يستدعي في بعض الحالات اللجوء إلى الرضاعة الصناعية، ولا يعد ذلك أمراً سيئاً في الواقع، فالحليب الصناعي بديل مثالي للحليب الطبيعي، إذ يتم تصنيعه بمعايير غذائية عالية ليطابق مواصفات حليب الأم ومحتواه الغذائي.

وعلى الرغم من المخاوف المتعلقة بمناعة الأطفال الذي يرضعون حليباً صناعياً، إلا أنهم يملكون مخزوناً من الأجسام المضادة لمقاومة الأمراض، تكفيهم حتى (4-6) شهور بعد الولادة، وتعزز الرضاعة الصناعية روابط جميع أفراد الأسرة مع الرضيع حين يشاركون في عملية تقديم الحليب له، مما يمنح الأم بعض الوقت للراحة.

 

أسباب اللجوء إلى الحليب الصناعي

من أبرز أسباب اللجوء إلى الرضاعة الصناعية:

 

  • عدم إنتاج جسم الأم للكمية الكافية من الحليب.
  • فشل الرضيع في التقاط الحلمة ومص الحليب بالطريقة الصحيحة.
  • عدم قدرة الأهل على تقدير الكمية التي يشربها الرضيع من الحليب في كل رضعة في الحالات التي تستدعي ذلك، بينما تتيح الرضاعة الصناعية ذلك.
  • تناول الأم لبعض الأدوية التي قد تنتقل عبر الحليب إلى الرضيع، كالسيميتيدين الذي يستخدم لعلاج قرحة المعدة، والعلاج بالليثيوم الذي يستخدم لعلاج الاضطرابات النفسية، وغيرها، بالإضافة إلى العلاج الكيماوي في حالات السرطان.
  • ظروف عمل الأم التي قد تقتضي غيابها عن طفلها لساعات طويلة من اليوم.

 

اقرأ أيضاً: هل يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية عند تناول الأم المضادات الحيوية؟

أنواع الحليب الصناعي

تختلف أنواع الحليب الصناعي فمنها ما يعتمد على حليب البقر في تركيبته، ومنها ما يعتمد على الصويا، ومنها أيضاً ما هو مخصص للحالات الخاصة كالرضع الذي يولدون بوزن منخفض، أو الذين يحتاجون حليباً خالياً من الصوديوم على سبيل المثال، وسنذكر فيما يلي أهم أنواع الحليب الصناعي.

حليب الرضع الصناعي للمرحلة الأولى 

يجب أن يكون هذا الحليب أول ما تعطيه لطفلك بعد ولادته، وهو حليب مشتق من حليب الأبقار، إلا أنه تم تعديله ليشابه حليب الأم، وبالشكل الذي يلائم جهاز طفلك الهضمي، وعلى الرغم من احتوائه على بروتين مصل اللبن (بالإنجليزية: Whey protein) والكازين (بالإنجليزية: Casein)، إلا أنه يعتمد بالأكثر على بروتين مصل اللبن، مما يجعل هضمه أسهل من أنواع الحليب الأخرى، ويمكن إعطاؤه للرضيع حتى عمر الستة شهور وبدء تناوله للأغذية الصلبة.

للمزيد: التغذية المكملة للرضاعة

الحليب الصناعي المخصص لحالات الارتجاع

على الرغم من أن ارتجاع الرضيع الخفيف وبصقه للحليب أثناء رضاعته أمر طبيعي، إلا أن تكرر ذلك بشكل غير طبيعي مع ظهور بعض الأعراض الشديدة كظهور الدم مع البراز، ورفض الرضاعة تماماً، وصعوبة في التنفس مع صوت صفير أثناء التنفس، وغيرها من الأعراض، يستدعي وبعد استشارة الطبيب استخدام حليب مخصص لهذه الحالات، وعادة ما يكون قوام هذا الحليب أثقل وأسمك، مما يجعله أثقل في الوزن ومن الصعب على المعدة أن ترجعه للمريء، ويجب الحرص على اتباع التعليمات المدونة على العلبة وتسخين الماء إلى درجة الحرارة المطلوبة.

الحليب الصناعي المريح للمعدة

يمكن استخدام هذا النوع  إن كان طفلك يصاب بمغص الأطفال بصورة متكررة، أو يعاني من الإمساك، فهو حليب تم تحليل بروتيناته جزئياً مما يجعله أسهل للهضم، كما يقي من الإصابة بالمشاكل الهضمية، ولكن من الجدير بالذكر أن نوع الحليب هذا لا يلائم الأطفال المصابين بحساسية تجاه حليب البقر.

اقرأ أيضاً: علاج الامساك عند الأطفال والرضع

الحليب الصناعي الخالي من اللاكتوز

يعاني بعض الرضع من عدم تحمل سكر الحليب (اللاكتوز)، إذ لا يملك بعضهم الإنزيم المخصص لهضمه، مما يتسبب بظهور عدة أعراض عليهم عند شربهم للحليب الصناعي العادي، كالإسهال، وألم البطن، والنفخة، والغازات، ويمكن في هذه الحالة وبعد استشارة الطبيب استخدام هذا الحليب الخالي من اللاكتوز.

للمزيد: الاسهال والاقياء عند الأطفال

الحليب الصناعي المضاد للحساسية

يعاني بعض الرضع منذ ولادتهم من حساسية تجاه الحليب الصناعي المشتق من حليب الأبقار لعدم تحملهم بروتيناته، ويمكن في هذه الحالة وبعد استشارة الطبيب إعطاء الطفل هذا الحليب الذي حُللت بروتيناته بالكامل، لتلائم المصابين بهذه الحساسية.

الحليب الصناعي المصنوع من الصويا

يمكن في حالات الحساسية من حليب البقر، استخدام هذا الحليب المشتق من فول الصويا، كبديل للحليب الصناعي المشتق من حليب البقر، والحليب المضاد للحساسية، إلا أنه من الضروري جداً عدم إعطائه للطفل ما لم يطلب الطبيب ذلك، إذ تحتوي الصويا على الإستروجينات النباتية (بالإنجليزية: Phytoestrogens) والتي تدور حولها مخاوف بتأثيرها على جهاز الرضع التناسلي، وخصوصاً عند الأطفال الذين يعتمدون على هذا الحليب بشكل كامل، كما يحتوي هذا الحليب الصناعي على الجلوكوز عوضاً عن اللاكتوز، مما قد يضر أسنان الرضيع.

الحليب الصناعي للمرحلة الثانية 

في حين يمكن استخدام هذا النوع من الحليب الصناعي بعد عمر الستة شهور، إلا أن العديد من الأبحاث تظهر عدم امتلاكه لأي فائدة إضافية عن حليب الرضع الأول الذي يمكن استخدامه حتى بلوغ طفلك عمر السنة.

أنواع حليب يجب تجنبها تحت عمر السنة

يجب الحرص على اختيار نوع الحليب الملائم لطفلك، وعدم إرضاعه أي نوع غير مخصص للرضع دون عمر السنة، كأنواع الحليب التالية:

  • الحليب المكثف.
  • الحليب المبخر.
  • الحليب المجفف.
  • حليب الماعز أو الغنم، مع الإشارة إلى أنه يمكن استخدامه في الطبخ شريطة أن يكون مبستراً.
  • أنواع أخرى من المشروبات، كحليب الأرز، وحليب الشوفان، وحليب اللوز.
  • حليب الأبقار، ولكن من الممكن استخدامه في الطبخ إن كان مبستراً.

اقرأ أيضاً: 11 طعاماً غير آمن لطفلك الرضيع


المراجع:

1. Familydoctor.org. Infant formula. Retrieved on (24-3-2019), from:

https://familydoctor.org/infant-formula/

2. John Mersch. Infant Formulas. Retrieved on (24-3-2019), from:

https://www.medicinenet.com/infant_formulas/article.htm#which_is_better_breastfeeding_or_formula-feeding

3. NHS.UK. Types of formula milk. Retrieved on (24-3-2019), from:

https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/types-of-infant-formula/

4. Tricia Kinman. Formula for Infants with Acid Reflux. Retrieved om (11-11-2016), from:

https://www.healthline.com/health/gerd/baby-formula#1

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-04-01 00:00:01 | عدد المشاهدات: 577


شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi