كيف تجد الطبيب المناسب لطفلك ذو الاحتياجات الخاصة؟

كيف تجد الطبيب المناسب لطفلك ذو الاحتياجات الخاصة؟

غالباً ما يتطلب طب الأطفال مستوى من الصبر والرعاية أكثر من التخصصات الطبية الأخرى. ومع ذلك، تنشأ تحديات معينة عندما يأتي مريض يعاني من إعاقة ما، فقلق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ليس مثل الأطفال الآخرين، ويحتاجون إلى الفهم العميق خطوة بخطوة حول كيفية عمل الطبيب، وما سيحدث خلال تشخيصهم من أجل الشعور بالراحة.

قبل كل شيء، يجب على الطبيب اكتساب ثقة الطفل حتى يتمكن من توفير أعلى مستوى من الرعاية الطبية، وحتى يصبح صديقاً للطفل ووالديه.

خلال بحثك عن طبيب لطفلك ذو الاحتياجات الخاصة، إليك أربعة أشياء أساسية يجب البحث عنها في الطبيب.

أخذ الطبيب الوقت الكاف للاستماع: قد يبدو هذا واضحاً، لكنه أمر في غاية الأهمية. ولا يتعلق الأمر بالاستماع فقط. هل يحدد الطبيب الوقت الكافي لإجراء محادثة وإجراء فحص شامل عند الحاجة؟

بالإضافة إلى ذلك، هل يطرح الطبيب أسئلة لتوضيح ما يمر به طفلك، وهل يستمع بعناية إلى الردود؟

  • طرح الأسئلة: هل يسألك الطبيب وطفلك عن التجارب والروتين اليومي للطفل مثل التعليم ومقدمي الرعاية والمساعدين لقياس مستوى إدراك طفلك ووظيفته للمساعدة في معالجة مشكلات معينة؟ فقد تعاني إحدى العائلات من مشكلات في تغذية أطفالها، وقد تواجه مشكلة أخرى مشكلة في اللياقة البدنية، وأخرى في التعليم، لذا فمن المهم أن يسأل الطبيب العديد من الأسئلة للحصول على الفهم الكامل.
  • التواصل والشفافية: حتى في سن مبكرة، يجب على الطبيب أن يتعامل مع طفلك مباشرة وبأسلوب مناسب، وباستخدام اسمه وتجنب استخدام لغة الأطفال غير المفهومة، وإنما التحدث بلغة صحيحة يستخدمها الكبار. إذا كان طفلك مفرط النشاط أو يقوم بأمور مثل الحركات الجسدية المتكررة أو الأصوات، يجب على الطبيب التصرف معه كما لو كان يجلس بهدوء وبشكل مناسب. ويجب أن يبقى الطبيب هادئاً ويتحدث بهدوء، ويسمح لطفلك بالشعور بالراحة والاستعداد قبل محاولة القيام بأي نوع من الفحص البدني. خلال الفحص، يفضل أن يقوم الطبيب بالتحدث مع الطفل طوال الوقت، والتوضيح له لماذا يفعل الأمور التي يقوم بها.
  • الاستيعاب واللطف: أخيرًا، يجب أن يكون الطبيب مستوعباً بشكل كبير لطفلك ذي الاحتياجات الخاصة. ويتضمن هذا عدة أمور مثل المواعيد والتوصيات الطبية والمكالمات الهاتفية مع متخصصين آخرين.

لكل طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة مجموعة معينة من التجارب والمخاوف التي تشكل هويتهم وكيفية تعاملهم مع الفحص، وباعتبار أن الأطباء الاحترافيين يسعون جاهدين لتوفير الرعاية الأكثر شمولية لجميع المرضى، فمن المهم ألا يقوم الطبيب فقط بتقييم احتياجات هؤلاء المرضى في الاجتماع الأول، ولكن يتوجب عليه المواصلة في مراقبة التطورات والسلوكيات الجديدة خلال كل زيارة. يمكن للأطباء الذين يحافظون على العقل المتفتح وخط الاتصال المنفتح مع الطفل وأهله توفير أفضل رعاية لأطفالك وعائلتك.

من هم الأطباء الذين يمكنهم تقديم المساعدة لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

طبيب الأطفال

أطباء الأطفال هم أطباء يعالجون الأطفال من سن الرضاعة حتى سنوات المراهقة. من المحتمل أن تكون معتاد على أخذ طفلك إلى طبيب الأطفال لإجراء فحوصات منتظمة وعندما يكون مريضاً. يكون أطباء الأطفال متخصصين لتقديم معلومات حول مسار نمو الطفل الطبيعي.

طبيب الأطفال السلوكي النمائي

أطباء الأطفال السلوكيين النمائيين لديهم تدريب وخبرة خاصة في تقييم ومعالجة قضايا النمو والتعلم والصحة العقلية، وهم يولون اهتماماً وثيقاً بكيفية تطور الطفل ككل، فهم يقومون بفحص الرؤية والسمع والمهارات الحركية وتطوير اللغة والتقدم الأكاديمي وغير ذلك، كما أنهم مؤهلون لوصف الأدوية مثل تلك المستخدمة لإدارة اضطراب فرط النشاط وقلة الانتباه.

طبيب الأطفال النفسي

الأطباء النفسانيون هم أطباء متخصصون في تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية والعاطفية والسلوكية. يعالج بعض الأطباء النفسيين الأطفال والكبار على حد سواء، لكن يكون لدى الأطباء النفسيين المتخصصين في الأطفال والمراهقين تدريباً أكثر تخصصاً في الصحة العقلية والاضطرابات التنموية لدى الأطفال والمراهقين.

متخصص الادوية النفسية للأطفال

هو طبيب نفسي للأطفال والمراهقين يمتلك تدريب إضافي وخبرة في استخدام الأدوية لعلاج الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نفسية، وعادة ما يكون الدواء جزءاً واحداً فقط من خطة علاج الطفل.

أخصائي أعصاب للأطفال

يقوم أطباء الأعصاب بتقييم وعلاج اضطرابات الدماغ والجهاز العصبي المركزي. بعض أطباء الأعصاب المتخصصين في الأطفال يكون لديهم تدريب يجعلهم مؤهلين للعمل مع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات عصبية، بما في ذلك اضطراب فرط النشاط وقلة الانتباه.


https://monbaby.com/safesleep/finding-a-doctor-for-your-child-with-special-needs/
http://www.philly.com/philly/blogs/healthy_kids/Finding-a-doctor-for-your-child-with-special-needs.html?arc404=true
https://www.understood.org/en/learning-attention-issues/treatments-approaches/working-with-clinicians/types-of-doctors-who-help-kids-with-learning-and-attention-issues

تاريخ الإضافة:

شارك المقال مع أصدقائك

 الصيدلانية بشرى مصطفى جبر الصيدلانية بشرى مصطفى جبر صيدلاني
هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ