مراقبة وتتبع نوم الطفل

مراقبة وتتبع نوم الطفل

بواسطة 

بقلم: فريق أمهات360

نعم، هناك جداول عامة وموصى بها للنوم، وساعات نوم مثالية للأطفال الرضع والأطفال الأكبر سناً، ولكن لكل طفل احتياجاته ومتطلباته الخاصة. إن الاحتفاظ بمفكرة تسجلين فيها عادات طفلك المرتبطة بالنوم قد يساعدك على فهم أنماطه الخاصة بشكل أفضل، كما عليك أن تأخذي ملاحظات حول نوعية نومه أيضاً: بقي في السرير لمدة ١١ ساعة، ولكن كم منها قضى وهو مستيقظ.

 

يفضل بعض الأهالي الاحتفاظ بسجلات يدوية لأوقات القيلولة ولجلسات الرضاعة، والبعض الآخر يفضل استخدام التطبيقات على الهواتف الذكية لينقروا عليها عندما ينام الطفل. إن الخيار الثاني مفيد جداً، وخصوصاً عند مراجعة مجموع ساعات النوم، والحصول على ملخص إحصائي سريع. للمزيد: كيف نؤسس لنمط نوم صحي للطفل ؟

 

إن تتبع النوم مهم بشكل خاص عندما يستيقظ طفلك باكراً جداً. اذا أردت معرفة السبب وراء ذلك، بإمكانك مراجعة سجله للحصول على بعض الأدلة. قد ترين بأن في كل يوم استيقظ فيه طفلك باكراً، كان قد ذهب متأخراً للنوم في الليلة السابقة وكان متعباً جداً عندها، وبالتالي يصبح لديك فهم أكبر لكيفية مساعدة طفلك في الحصول على كمية النوم اللازمة:ضعيه في السرير في الموعد المحدد وقبل أن يصبح متعباً جداً. للمزيد: التغيرات النفسيّة والفيسيولوجية بعد ولادة الطفل

 

بغض النظر عن عادات طفلك، فإن الاحتفاظ بسجل له يساعدك على فهم تأثير أنشطة اليوم المختلفة على نومه.


شارك المقال مع اصدقائك ‎

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com/مقالات-طبية/صحة-الطفل/مراقبة-وتتبع-نوم-الطفل-4273
Altibbi Login Key 1 2 4