تعد الدورة الشهرية للأناث أمر طبيعي ودوري بعد مرحلة البلوغ ولكن يجب أن لا تمنع الدورة الشهرية المرأة من التمتع بحياتها الطبيعية و التمتع على الشاطئ أو السباحة. يعتقد الكثيرون أن السباحة أثناء الدورة الشهرية ممنوعة وأنها قد تتسبب بحدوث الالتهابات المهبلية، ولكن جميع هذه الاعتقادات خاطئة، بل يمكن أن يكون للسباحة أثناء الدورة الشهرية منافع وإيجابيات.

فوائد السباحة أثناء الدورة الشهرية

كما ذكرنا أعلاه بالاعتقاد الخاطئ عن السباحة أثناء الدورة وما يشيعه الناس من خرافات عن مضار لا وجود لها. على عكس ذلك فإن السباحة أثناء الدورة لها فوائد لا حصر لها كالتالي:

  • التخفيف من آلام الظهر المصاحبة للدورة الشهرية؛ نتيجة رفع الجسم لأعلى وتخفيف الضغط على الظهر.
  • التخفيف من التقلصات والآلام المصاحبة للدورة الشهرية (عسر الطمث).
  • تحسين المزاج والتقليل من أعراض الاكتئاب أثناء الدورة الشهرية.
  • التقليل من الانتفاخات التي تسببها الدورة الشهرية في الجسم.

للمزيد: علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تصحيح بعض الخرافات عن السباحة أثناء الدورة الشهرية

يُشاع أنّ الاستحمام أو التعرض للماء أثناء الدورة الشهرية قد يعود بالضرر على صحة الفتاة، من هنا جاء تصحيح هذه الخرافات بذكر ما يلي:

  • لن يعلم أحد أنك في فترة الدورة الشهرية؛ إذا قمت بأخذ الإحتياطات الكاملة قبل السباحة واستخدمت المنتجات بطريقة صحيحة. كما أن الماء سيقلل من تدفق الدورة الشهرية، لذلك مع استخدام منتجات العناية لن يتسرب دم الحيض إلى الماء.
  • السباحة أثناء الدورة الشهرية صحية ونظيفة؛ لأن المياه تحتوي على مواد للتعقيم مثل مادة الكلورين التي تمنع انتقال أي أمراض منقولة بالدم.
  • في حال السباحة في البحر أو المحيط، الدورة الشهرية لن تجذب أسماك القرش!!.

المشاكل الجنسية عند المرأة

ما هي الفوط الواجب شرائها للسباحة أثناء الدورة؟

تقلل السباحة أثناء الدورة الشهرية مؤقتًا من تدفق الدورة الشهرية، ولكن يجب استخدام منتجات العناية الأنثوية للحماية من التسريب، مثل:

الفوط الصحية والسباحة؟

إن استخدام الفوط الصحية غير آمن أثناء السباحة؛ لأن الفوط الصحية تمتص الماء بسرعة ولن تكون قادرة على امتصاص أي تسريب من دم الحيض، وقد يتسرب إلى ماء البركة.

السدادة القطنية والسباحة

إن استخدام السدادة القطنية (بالإنجليزية: Tampon) وتسمى التامبون آمن أثناء السباحة، وهي أداة أسطوانية الشكل من القطن الناعم، يتم إدخالها في المهبل. عند إدخال السدادة القطنية داخل المهبل تمتص دم الحيض وتمنع خروجه خارج الجسم. يجب أن يتم تغيير السدادة القطنية بعد الانتهاء من السباحة وذلك لمنع أي تسريب بعد السباحة لأنها ستمتص بعض الماء. يجب التنويه من عدم استخدام السدادة القطنية للفتاة العزباء.

كأس الحيض والسباحة

يعد استخدام كأس الحيض (بالإنجليزية: Menstrual Cup) آمن أثناء السباحة؛ لأنه سيقوم بجمع دم الحيض ومنعه من التسرب إلى الماء. وهو كأس مصنوع من المطاط أو مادة السيليكون، ويتم إدخاله في المهبل. يجب تغيير كأس الحيض كل 6-12 ساعة.

هل تزيد السباحة أثناء الدورة الشهرية من ألم الدورة؟

أثبتت بعض الدراسات أن ممارسة الرياضة الخفيفة والسباحة قد تخفف من التقلصات والآلام الناتجة عن الدورة الشهرية، لكن إذا كنتِ من الأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة غير محتملة أثناء الدورة الشهرية، فعليكِ الامتناع عن السباحة أو معالجة الآلام الشديدة قبل السباحة. في حالة المعاناة من ألم الدورة الشهرية، يمكن أخذ دواء مسكن لآلام الدورة بعد الرجوع للطبيب المختص بعد الاطلاع على وضع المرأة الصحي.

تعمل السباحة على التقليل من التقلصات والآلام الناتجة عن الدورة الشهرية؛ وذلك من خلال إفراز هرمون الإندورفين (بالإنجليزية: Endorphin)، وهو هرمون طبيعي يعمل على تسكين الألم. أكدت الأبحاث أيضًا أن ممارسة الرياضة بشكل دائم ودوري سيقلل من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

للمزيد: تعانين من آلام الدورة الشهرية؟ إليك النصائح التالية

عند دخول قذيب في مؤاخر المراه ماذا يدحث يصبح حمل شو الاعراضي الي بتصير هل تؤثر في دوراه شهريه

السباحة أثناء الدورة الشهرية والالتهابات المهبلية

غالبًا لا تسبب السباحة أثناء الدورة الشهرية الالتهابات المهبلية، واحتمالية حدوث الالتهابات المهبلية أقل من احتمالية حدوث الالتهابات الجلدية أو الإصابة بجرثومة المعدة الناتجة عن بلع كميات كبيرة من مياه المسبح الملوثة.

تحتوي مياه المسبح على مواد معقمة مثل مادة الكلورين، التي تعتبر مادة مهيجة للمهبل وقد تسبب التهابات مهبلية فطرية وبكتيرية حتى في غير فترة الدورة الشهرية. للوقاية من الإصابة بالالتهابات المهبلية، يجب تغيير الملابس والاستحمام مباشرة بعد الانتهاء من السباحة للتخلص من بقايا مادة الكلورين العالقة بالجسم.

للمزيد: التهاب المهبل

ماذا أرتدي عند السباحة أثناء الدورة الشهرية؟

إليكِ عزيزتي النصائح التالية لارتداء الأفضل لكِ أثناء السباحة أيام الدورة الشهرية:

  • لا ينصح بارتداء ملابس داخلية مبطنه القماش اثناء السباحة، لانها ستنتفخ بمجرد الذهاب إلى الماء، و لن تكون قادرة على احتواء أي تسريب وتكون غير مريحة.
  • ينصح بارتداء ملابس سباحة اكبر مقاساً للراحة خلال السباحة اثناء الدورة الشهرية.
  • يمكن أيضاً ارتداء ملابس سباحة ذات لون داكن مثل الأزرق الداكن أو الأرجواني الداكن للاحتياط في حالة التسريب.
  • يمكن اختيار بدلة السباحة الاكثر سمكاً في منطقة البكيني.

اقرأ أيضًا:

نصائح للتخفيف من آلام الدورة الشهرية

اسباب الم الدورة، وأفضل مسكن الم لعلاج الام الدورة- الطبي

الغذاء المليء بالفيتامين ب مرتبط بانخفاض أعراض ما قبل الدورة الشهرية