يصادف اليوم الثامن من آذار اليوم العالمي للمرأة حيث يتحد العالم أجمع لتسليط الضوء والمطالبة بحقوق المرأة وكذلك تسليط الضوء على إنجازات المرأة والتحديات اليومية التي تواجهها. نحتفل معكم هنا بالتحدث عن نساء عربيات رائدات في حقول العلوم والصحة وينبغي التنويه هنا إلى أنّ هذه القائمة هي على سبيل المثال لا الحصر حيث أنّ المرأة العربية هي نموذج للمرأة المنجزة مهما اختلف موقعها.

 د. حياة سندي

د.حياة سيندي

عالمة وباحثة سعودية، ولدت في عام 1967 في مكّة المكرمة، وخلال عمر صغير تمكّنت الدكتور حياة سندي من أن تصبح إحدى العالمات الرائدات في مجال التكنولوجيا الحيوية حول العالم.

منذ طفولتها كان العلماء  كابن سينا والخوارزمي وأينشتاين وماري كوري بمثابة أبطال خارقين لها، حيث أبدت ولع واهتمام شديدين بالعلوم واختارت أن تحذو حذوهم لإيمانها بقدرتها على إحداث تغيير في العالم.

كانت د.حياة سندي أول إمرأة عربية من الخليج تحصل على درجة الدكتوراة في العلوم الحيوية من جامعة كامبريدج البريطانية وهي باحثة زائرة في جامعة هارفرد العريقة. 

ولحبها الشديد للعمل المجتمعي وضرورة استخدام العلم كوسيلة لجعل حياة الناس أفضل قامت د. حياة سندي بتأسيس منظمة غير ربحية تعرف باسم "التشخيص للجميع" تهدف إلى ابتكار وسائل تشخيصية مبتكرة صغيرة وقليلة التكلفة لمساعدة الناس في الدول النامية ممن يواجهون صعوبات في الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية.

د. رنا الدجاني 

د.رنا دجاني

باحثة وعالمة أردنية، في علوم بيولوجيا الخلية حاصلة على شهادة الدكتوراة من جامعة آيو الأمريكية تعمل د. رنا كأستاذ مساعد في جامعة الهاشمية الأردنية. وصنفت د.رنا الدجاني ضمن واحدة من ضمن أقوى إمرأة عربية لعام 2017.

ترتكز أبحاث د.رنا على الارتباط الجيني في أمراض السكري والسرطان والإشارات الخلوية وكذلك البحث في مجال الخلايا الجذعية.

لدى د. رنا شغف حقيقي في العمل المجتمعي حيث قامت بتأسيس مبادرة "نحن نحب القراءة" عام 2006، تهدف المبادرة إلى إيجاد مكتبة في كل حي من خلال تدريب متطوعين على القراءة للأطفال بصوت عالِ، منذ انطلاقها تم تدريب أكثر من 7000 متطوع ومتطوعة وإيجاد ما يزيد عن 4000 مكتبة في 46 دولة حول العالم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

د.هدى الزغبي

د.هدى الزغبي

عالمة جينات لبنانية، الدكتورة . د.هدى الزغبي  هي أستاذة في قسم طب الأطفال وعلم الوراثة الجزيئية والبشرية وعلم الأعصاب وعلوم الأعصاب في كلية بايلور للطب. وهي أيضًا باحثة في معهد هوارد هيوز الطبي ومدير معهد جان ودان دنكان لبحوث الأعصاب في مستشفى تكساس للأطفال.

في عام 1999 أسهمت أبحاث د. هدى في اكتشاف الطفرة الجينية المسببة لمتلازمة ريت، وهو اضطراب جيني عصبي يؤثر على الفتيات بشكل خاص تظهر الأعراض على الفتيات خلال الأشهر الأولى من أعمارهم وتعاني المصابات من هذه المتلازمة خلل في الطريقة التي يتطور بها الدماغ وصعوبات في النمو والمشي وصغر حجم الرأس.

عاوزه ادرب سباحه ولكن اخاف من الدوره وتسريبها

د. نجوى عبد المجيد

د.نجوى عبد المجيد

عالمة وباحثة مصرية في علم الوراثة، كانت د. نجوى أول امرأة عربية تفوز على جائزة لوريال-اليونسكو للنساء في العلوم وذلك في عام 2002 وذلك عن أبحاث المتعلقة بالأمراض الجينية والخلقية الناجمة عن زواج الأقارب الشائع في العالم العربي بشكل عام.

وتمكّنت أبحاثها من إيجاد العديد من الطفرات الجينية المؤدية إلى متلازمة طيف التوحد و متلازمة لكروموسوم الصبغي X الهش التي ينجم عنا إعاقة عقلية خفيفة إلى متوسطة.

د. فايزة  الخرافي

د.فايزة الخرافي

عالمة  كيمياء وباحثة كويتية، في عام 1993 ترأست د. فايزة الخرافي جامعة الكويت لتكون بذلك أول إمرأة عربية تتمكن من رئاسة جامعة رئيسية في العالم العربي وترأس حالياً إدارة الأكاديمية العالمية للعلوم. حصت د. فايزة الخرافي على جائزة لوريال-اليونيسكو للنساء في العلوم عام 2011 لأبحاثها التي درست العوامل المؤدية إلى تآكل المعادن والتي هي ذات أهمية قصوى في عمليات معالجة المياه والنفط. 

د. هويدا القثامي

د. هويدا القثامي

طبيبة وجرّاحة قلب سعودية، درست الطب وتخرجت من جامعة الملك عبدالعزيز عام 1983، لتختص بعدها في جراحة القلب وتحصل على الزمالة البريطانية في الجراحة والزمالة الإكلينيكة الكندية في جراحة القلب وعيوب القلب الخلقية. وأصبحت د. هويدا القثامي بذلك أول طبيبة قلب استشارية في العالم العربي اختيرت كواحدة من أشهر 50 إمرأة حول العالم 


أعراض سن الأمل: الهبات الساخنة