استيعاب ما يحدث للجسم في مرحلة البلوغ

استيعاب ما يحدث للجسم في مرحلة البلوغ
الصيدلانية ليما عبد
٢٩‏/١٠‏/٢٠١٤

يعتقد بعض المراهقين بأن البلوغ أمرا غريبا، وذلك لما يصاحبه من تغيرات نفسية وجسدية، حيث يتحول المراهق بشكل تدريجي من طفل إلى شخص كبير. ويستغرق البلوغ، والذي عادة ما يبدأ بين سن 9 و 17، عدة سنوات. ويذكر أن سن البلوغ لدى الإناث غالبا ما يكون بشكل مبكر مقارنة بما هو الحال لدى الذكور.

 

ماذا يحدث للإناث أثناء فترة البلوغ؟ 

خلال فترة البلوغ، تبدأ أجسام الإناث بالنمو بشكل متسارع. بعض المراهقات يشعرن بالألم وعدم الراحة في أطرافهن نتيجة لذلك. وتعتمد مدة "طفرة النمو" على عوامل كثيرة، كما ويعتمد الطول الذي تصل إليه الفتاة على عوامل كثيرة أيضا، أهمها أطوال أفراد عائلتها.
ويذكر أن البلوغ لا يحدث دفعة واحدة، بل يحدث على مراحل. فعلى سبيل المثال، قد يبدأ ثدي الفتاة في النمو، لكنها قد لا تحيض إلا بعد عدة سنوات. ويمكن أن تستمر مرحلة البلوغ إلى سن العشرين.

وتتضمن العوامل التي تحدث للفتاة عند البلوغ ما يلي:

● نمو الثديين، والذي يبدأ في سن ما بين ال 8 إلى 13 عاما من العمر، ويستمر خلال مرحلة البلوغ. يبدأ نمو الثدي مع المساحة المستوية حول الحلمة، حيث تصبح أوسع وتتشكل بعض أنسجة الثدي تحت الحلمة. وعند اكتمال نمو الثدي، كل ثدي ينفصل عن الآخر ويزول الانتفاخ الذي يظهر تحت الحلمة.

● شعر العانة، والذي يبدأ على طول الشفاه المهبلية، وهي الفتحة الخارجية للأجزاء الخاصة. يصبح الشعر أكثر قتامة وخشونة وينمو مثل مثلث مقلوب. وفي بعض الأحيان، قد ينتشر الشعر أيضا في الدواخل من الفخذين.

حب الشباب، فالغدد المنتجة للنفط تبدأ بالنمو، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى ظهور حب الشباب عند انسداد هذه الغدد.

الحيض، والذي يعرف بأنه إشارة إلى استعداد جسم الفتاة للحمل في يوم ما. ويتم خلال الحيض خروج الدم والأنسجة غير المرغوب بهما عبر المهبل.

ولمنع الدم من الوصول إلى الملابس الداخلية للفتاة وتلطيخها، يمكن للفتاة وضع حشا، والذي يتم إدخاله في المهبل لامتصاص الدم قبل نزوله، أو استخدام الفوط الصحية، والتي تلصق بالملابس الداخلية لتلقي الدم النازل. ويذكر أن هناك تنوع واسع في أنواع الفوط الصحية، فمنها ما هو نحيف ويستخدم خلال فترة التبقيع التي تسبق الحيض، ومنها الفوط المصممة لتدفق الحيض الغزير، والتي تأتي في أشكال مصغرة، وخفيفة وعادية وماكسي وماكسي السوبر وكلاسيكية وسوبر ماكسي طويل.
ويذكر أن السُّمك لا يشير دائما لدرجة الامتصاص، فهناك فوط رقيقة ورقيقة جدا تمتص بقدر الفوط الأكثر سمكاً.

يجدر الاشارة هنا إلى هنالك فرق بين الفوط الصحية (Pads) المستخدمة خلال فترة الحيض، و بين الفوط اليومية (Pantyliners) المخصصة  للاستخدام اليومي في الأيام التي لا تشهد نزول الحيض.

 

ما يجب استيعابه من تأثير للبلوغ على المزاج والتفكير:

خلال فترة البلوغ، قد تصبح المشاعر أقوى وأكثر كثافة. ففي دقيقة واحدة قد يشعر المراهق، سواء أكان هنا ذكرا أم أنثى، بأنه في قمة سعادته، وفي الدقيقة التالية قد يشعر بالكآبة والإحباط. لذلك، فهو بحاجة للتحدث مع والديه أو غيرهم من الكبار الذين يثق بهم للحصول على الدعم.   فضلا عن ذلك، فإنه قد يكون لدى المراهق أيضا المزيد من الأفكار الجنسية. كما وقد يبدأ بالانجذب الجنسي أو العاطفي. سن البلوغ يمكن أن يكون مربكا للغاية. ولكن علينا أن نتذكر أنه على الرغم من أن المشاعر في تلك المرحلة قد تبدو خارج نطاق السيطرة، إلا أن المزاج المتغير هو جزء طبيعي من عملية النمو.    

ويذكر أن العديد من المراهقين يجدون أن الرياضة والكتابة والموسيقى والاجتماع مع الأصدقاء طرق جيدة لإدارة الضغط النفسي الناجم عن هذه المرحلة ومساعدتهم ليشعروا على سيطرة أكثر على حاﻻتهم المزاجية. ومن الجدير بالذكر أنه في مرحلة البلوغ، يبدأ الدماغ لتحفيز إنتاج الهرمونات التي تسبب التغيرات الجسدية لتأخذ مكانها. أساسا، فالدماغ يستخدم سلسلة من التفاعلات الكيميائية للإشارة للجسم بأن وقت البلوغ قد حان.

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-18 13:04:01

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi