التأمل حاضر الذهن

التأمل حاضر الذهن
الدكتورة الصيدلانية نجلاء حسن
١١‏/٠٨‏/٢٠١٩

يعد التأمل مع حضور الذهن أو التأمل الذهني الواعي عبارة عن تدريب عقلي لتحسين الأداء النفسي والبدني. أصبحت الأيام مشحونة بالمهام والأعباء الحياتية، ووصلت درجة التوتر إلى ذروتها مع ازدياد المسؤولية ما بين أعباء العمل ومهام المنزل، وغياب الوقت اللازم للاختلاء بالنفس أو الترويح عنها. يجري الجميع هنا وهناك محاولاً اللحاق بالوقت وإنجاز أكبر قدر ممكن من المهام.

في خضم كل ذلك ينسي الناس التواصل مع أنفسهم ومع اللحظة التي تمر، ويحدث الانفصال الكامل عن الأنشطة التي يقومون بها في تلك اللحظة؛ ومن هنا ولدت فكرة التأمل مع الحضور الذهني الكامل والتي تدور حول ممارسة تركيز الانتباه على اللحظة الحالية وتقبلها دون إلهاء أو إصدار أحكام، عن طريق تلقي العقل تدريباً يتضمن توجيه التفكير إلى ما يحدث في ذلك الوقت نحو جميع ما يمكن أن يختبره الإنسان مثل: العواطف، والأفكار، والأحاسيس.

يجري العلماء حديثاَ أبحاثاً علمية حول التأمل الذهني الواعي، حيث وجد أنه قد يكون الطريق إلى الحد من التوتر، والقلق، والحزن، وزيادة معدل التركيز والسعادة. يتضمن التأمل حاضر الذهن تمارين لزيادة الوعي بالجسم والعقل، وتمارين التنفس، وتخيل عقلي، واسترخاء لللجسم والعضلات.

للمزيد: اليوغا والتأمل لعلاج الوسواس القهري

فوائد التأمل الذهني الواعي

ممارسة التأمل الذهني الواعي له مزايا عديدة، حيث يكون الشخص حاضراً بالفعل ومتصل بالكامل مع أياً ما كان النشاط الذي يمارسه بالإضافة إلى الوعي واليقظة إلى الأفكار والمشاعر، نذكر بعضاً من تلك المزايا:

  • تحسين الصحة العامة (المزاج العام)

يسهل التدريب على التأمل مع حضور الذهن للاستمتاع بمباهج الحياة لحظة حدوثها، ويجعل الإنسان متصلاً بشكل كامل مع الأنشطة التي يمارسها، ويخلق مساحةً أكبر للتعامل مع الأحداث المزعجة، وذلك عن طريق التركيز على ما يحدث هنا والآن.

نتيجة لذلك يصبح الإنسان أقل تعرضاً للتوتر والقلق على المستقبل أو الانغماس في شعور الندم على تصرفات الماضي، وبالتالي يقل الانشغال بتحقيق النجاح الباهر، واثبات الذات المبالغ به، وتتعمق أواصر العلاقات مع الآخرين.

إقرأ أيضاً: أطعمة وممارسات غذائية لتقليل هرمون التوتر في الجسم

  • تحسين الصحة البدنية

تساعد تقنيات التأمل حاضر الذهن على تحسين الصحة الجسدية بعدة طرق منها:

  1. حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب.
  2. خفض ضغط الدم المرتفع.
  3. التخفيف من الآلام المزمنة.
  4. المساعدة على النوم.
  5. التقليل من اضطرابات الهضم ومشاكل الأمعاء، وإزالة التوتر والذي هو سبب أساسي للعديد من الأمراض السابقة.
  • تحسين الصحة العقلية

اتجه أطباء النفسية والعصبية في الآونة الأخيرة إلى تقنيات التأمل حاضر الذهن كعنصر هام في علاج عدد من المشاكل والأمراض مثل: الاكتئاب، وإيذاء النفس، واضطرابات الأكل، واضطراب الوسواس القهري. 

للمزيد: أهمية التأمل والاسترخاء في تحسين الأداء الجنسي

تقنيات التأمل حاضر الذهن

تساعد ممارسة التأمل حاضر الذهن الناس على تقبل خبراتهم الحياتية حتى المؤلمة منها، بدلاً من مقاومتها بكل عدوانية واشمئزاز. يوجد العديد من الطرق لممارسة التأمل حاضر الذهن، ولكن تشترك كل الطرق في أنها يجب أن تحقق حالة من اليقظة والاسترخاء الواعي عن طريق الانتباه الجيد للأفكار والأحاسيس دون إطلاق الأحكام.

تساعد تلك التقنيات العقل على الغوص في اللحظة الحالية، تعد كل تقنيات حضور الذهن نوعاً من أنواع التأمل، نذكر منها:

  • التأمل حاضر الذهن الأساسي

يمارس هذا النوع عن طريق الجلوس مع التركيز على معدل وسرعة التنفس أو على كلمة معينة يتم ترديدها سراً، ويسمح للأفكار أن تدخل إلى العقل وتذهب بحرية دون محاولة منعها، مع العودة إلى التركيز على التنفس باستمرار.

  • الحواس الخمس

عن طريق متابعة الحواس الخمس، التركيز على المشاهد، أو الأصوات، أو الروائح، أو الطعوم، أو الملمس لكل ما يوجد بالبيئة المحيطة.

  • التركيز على الأشخاص

يعتمد التركيزهنا على وجوه أشخاص معينة، أشخاص محبوبة أو مكروهة، أو أشخاص مشهورة، أو أشخاص مؤثرة.

  • العواطف

السماح للعواطف أن تتواجد وتغزو العقل دون مقاومة مثل: الفرح، أو الغضب، أو اليأس، مع تقبل وجود مثل تلك المشاعر الإيجابية أو السلبية.

  • أحاسيس الجسم

يكون التركيز هنا على أية أحاسيس تمر بالجسم بأكمله بدايةً من الرأس إلى أصابع القدم، مثل الإحساس بالوخز أو الحكاك الجلدي، وكأن الممارس للتأمل يقوم بمسح الجسم بأكمله لرصد أي إحساس.

  • الانعكاس

يعتمد التركيز هنا على إجابة سؤال محدد يسأله ممارس التأمل لنفسه، وينتبه للمشاعر التي تعتريه أثناء الإجابة.

للمزيد: اليوغا: فوائدها وكيفية أدائها

طرق بسيطة لممارسة التأمل حاضر الذهن

في رحلة تدريب العقل على أن يظل حاضراً، يتم تدريب النفس على الانغماس بالحياة بذهن أكثر وعياً، لذا يمكن ممارسة التأمل حاضر الذهن بطرق مستمدة من الحياة اليومية، شرط التركيز والانتباه الشديد مثل:

  • غسل الأطباق.
  • تنظيف الأسنان.
  • القيادة البطيئة.
  • الاسترخاء وقت للنوم.

في التأمل الذهني الواعي، يختار الممارس أن يحول الانتباه بعيداً عن اللغو اليومي الدائر بالعقل إلى ما يفعله الجسم بالفعل، وهنا يمنح العقل القدر الكافي ليركز ويهدأ عن ضجيجه المتواصل.


المراجع

Helpguide Website. Benefits of Mindfulness. Retrieved on the 11th of July, 2019, From: https://www.helpguide.org/harvard/benefits-of-mindfulness.htm

Headspace Website. What is mindfulness? Retrieved on the 11th of July, 2019, From:
https://www.headspace.com/mindfulness

Cathy Wong. Mindfulness Meditation. Retrieved on the 11th of July, 2019, From:
https://www.verywellmind.com/mindfulness-meditation-88369

MINDFUL STAFF . Mindfulness: How to Do It. Retrieved on the 11th of July, 2019, From:
https://www.mindful.org/mindfulness-how-to-do-it/ 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-08-11 22:28:09 | عدد المشاهدات: 145


شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi