الساونا وعلاقتها بحرق الدهون

الساونا وعلاقتها بحرق الدهون
د. رسيل النسور
١٠‏/٠٧‏/٢٠١٩

حمامات الساونا

تعتبر الساونا أحد اشهر العلاجات النفسية والجسدية، والتي كانت تستخدم قديما وحتى يومنا هذا، وهي عبارة عن غرفة تصل درجة حرارتها من 70 الى 100 درجة حرارة مئوية. وهنالك العديد من فوائد حمامات الساونا: كالراحة، والاسترخاء، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. وتجدر الإشارة إلى أن حمامات الساونا قد لا تناسب جميع الاشخاص؛ كأولئك الذين يعانون من أمراض القلب والنساء الحوامل؛ فغالباً ما يؤدي استخدام حمامات الساونا إلى زيادة درجة حرارة جلد الإنسان الى ما يقارب 40 درجة حرارة مئوية، مما يؤدي بدوره إلى بدء الجسم بالتعرق وبالتالي ازدياد معدل ضربات قلب الإنسان في محاولة لإبقاء الجسم بارداً.

حمامات الساونا وعلاقتها بحرق الدهون

أشارت الدراسات إلى أن ارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة استخدام حمامات الساونا يعمل على زيادة عمليات الأيض في الجسم بنسبة لا تقل عن 20%، كما أن هذه الزيادة في درجة الحرارة تؤدي الى زيادة سرعة نبضات القلب بنسبة 30%، مما يعزز قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية حتى بعد مرور عدة ساعات من الخروج من غرفة الساونا. وتجدر الإشارة إلى ان بعض الأشخاص قد يلاحظون انخفاض في الوزن بعد استخدام حمامات الساونا نتيجة فقدان السوائل الناتج عن التعرق، الا أن هذا الانخفاض غالباً ما يكون مؤقت ويعود الوزن اللى وضعه الطبيعي بعد تناول الطعام او الشراب.

فوائد حمامات الساونا

انتشر استخدام حمامات الساونا لما تجلبه من فوائد جسدية ونفسية ومن أبرز هذه الفوائد:

  • طرد السموم من الجسم: حيث يعتبر التعرق أحد الوسائل التي يستطيع الجسم من خلالها التخلص من السموم.
  • تعزيز صحة القلب: اثبتت الدراسات ان حمامات الساونا المتكررة يمكن أن تساعد في تحسين وتعزيز صحة الأوعية الدموية وعمل القلب لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب. وينصح باستخدام حمامات الساونا لمدة 15 دقيقة من 3 الى 5 مرات أسبوعيا للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.
  • زيادة مناعة الجسم: تساعد حمامات الساونا على انتاج كريات الدم البيضاء والتي لها دور كبير في مكافحة الأمراض والالتهابات, ونجد دائما أن الاشخاص الذين يستخدمون حمامات الساونا بشكل متكرر لديهم عدد أكبر من كريات الدم البيضاء لذلك يتمتعون بصحة أفضل و يشفون بشكل أسرع من الأمراض مقارنة بغيرهم.
  • تحسين الجلد والمحافظة على صحته: عند استخدام حمامات الساونا يبدأ الدم بالتدفق إلى الجلد ويساعد على إزالة و تجديد الجلد الميت، وتعمل حمامات الساونا ايضا على اطلاق الزيوت الطبيعية المخزنة في الجلد والتي تعمل بدورها على ترطيب وجعل البشرة شابة وحيوية.
  • تخفيف التوتر والضغط العصبي: تعمل حمامات الساونا على تحسين الدورة الدموية و الذي يعزز الشعور بالاسترخاء.
  • التخفيف من أعراض مرض الربو: يمكن لحمامات الساونا المساعدة في فتح القنوات الهوائية والتقليل من البلغم، مما يعمل على التخفيف من أعراض الربو.
  • تحسين الشعر: قضاء وقت في حمامات الساونا يعمل على تحفيز الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس التي تعمل على إفراز مواد تساعد في ترطيب الشعر.

انواع حمامات الساونا

هناك عدة أنواع من حمامات الساونا تصنف حسب درجة حرارة غرفة الساونا والأساليب المستخدمة في انتاج الحرارة، وفي ما يلي بيان لابرز انواعها:

  • حرق الأخشاب: تستخدم الأخشاب لتسخين صخور الساونا، ويتميّز هذا النوع من حمامات الساونا بانخفاض رطوبة الغرفة، بينما تكون درجة حرارتها عالية.
  • التسخين الكهربائي: تسخن غرفة الساونا عن طريق استخدام سخان كهربائي مثبت في غرفة الساونا، وتكون درجة الحرارة عالية ولكن الرطوبة منخفضة.
  • الأشعة تحت الحمراء: في هذا النوع يكون هنالك مصابيح متخصصة بإرسال أشعة تحت الحمراء تعمل على تدفئة الجسم دون الحاجة إلى تدفئة الغرفة، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من غرف الساونا تكون درجة حرارته اقل من باقي الأنواع إلا أن نسبة التعرق مماثلة لغيرها. وتصل درجة حرارة غرفة الساونا التي تسخن عن طريق الأشعة تحت الحمراء الى 60 درجة حرارة مئوية. ويُنصح استخدام هذا النوع من غرف الساونا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالحركة و الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل الحرارة العالية الموجودة في باقي الانواع. ووجد أن استخدام حمامات الساونا بالاشعة تحت الحمراء قد تحمل بعض الفوائد؛ كالتقليل من التوتر والإجهاد، و تحسين مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • غرفة البخار: بشكل عام، تختلف غرف البخار عن غرف الساونا حيث تكون درجة رطوبة غرف البخار عالية.

تحذيرات ونصائح عامة عند استخدام حمامات الساونا

هناك بعض النصائح و التحذيرات التي يجب اتباعها للمحافظة على سلامتك عند استخدام حمامات الساونا، ومنها: 

  • عدم شرب الكحول قبل وبعد الدخول الى حمامات الساونا؛ وذلك لأنها تزيد من نسبة التعرض للجفاف، ونزول ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، مما يمكن أن يؤدي إلى الموت المفاجئ.
  • شرب الماء بعد الخروج من غرفة الساونا، وينصح بشرب من 2 الى 4 كؤوس من الماء لتعويض النقص في السوائل الذي يحدث نتيجة التعرق.
  • عدم البقاء لوقت طويل في غرفة الساونا، ويفضل استخدام غرفة الساونا لفترة لا تتعدى الـ15 الى20 دقيقة.
  • عدم استخدام حمامات الساونا اذا كنت تشعر بالتعب او المرض، وعادة ما تنصح النساء الحوامل بتجنب استخدام غرف الساونا.

اقرأ ايضاً:

انواع حمامات الساونا و فوائده
استخدام الساونا وحمام البخار بشكل صحيح


المراجع:

MaryAnn de Pietro.Sauna: Health benefits, risks, and precautions .Retrieved on the 26th of June, 2019, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/313109.php

-SARI HARDYAL. Does Sitting in a Sauna Help You Lose Weigh t .Retrieved on the 26th of, jun e, 2019.from:

https://www.livestrong.com/article/260648-does-sitting-in-a-sauna-help-you-lose-weight/

Daniel J. De Noon .Dry Sauna Heat Helps the Heart .Retrieved on the 26th of, jun e, 2019.from:

https://www.webmd.com/heart-disease/news/20011001/dry-sauna-heat-helps-heart#1

Nabin Paudyal , Benefits of Sauna: 8 Ways It Makes You Healthier and Happier .Retrieved on the 26th of, june, 2019.from:

https://www.lifehack.org/articles/lifestyle/8-unexpected-benefits-sauna-that-will-impress-you.html

Harvard Health Publishing. Sauna Health Benefits: Are saunas healthy or harmful? Retrieved on the 26th of June, 2019, from:

https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/saunas-and-your-health

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-07-10 23:27:58 | عدد المشاهدات: 571


شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi