تسمى شجرة الرمان (بالإنجليزية: Pomegranate) بالشجرة المعجزة، حيث استخدمها الفراعنة واليونانيين قديماً كعلاج لكثير من الأمراض، مثل التهابات المفاصل، واضطرابات الدورة الدموية، وأمراض الجهاز الهضمي، وصناعة منتجات مواد التجميل، كما تم حديثاً اكتشاف فوائد الرمان للسرطان.

فالسرطان يعتبر من أكثر أسباب الوفاة في الوقت الحالي، ووفقاً لإحصاءات منظمة الصحة العالمية يتوقع أن ترتفع وفيات السرطان إلى 45% في الفترة بين عامي 2007-2030، لذلك تتركز الجهود الحالية على إيجاد استراتيجيات وقائية مثل زيادة استهلاك الأغذية التي تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة لمحاربة السرطان.

يعد الرمان من ضمن الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة، وفي هذا المقال سنتحدث عن ما هي فوائد الرمان للسرطان ودوره في الوقاية منه والحد من انتشاره.

فوائد الرمان لسرطان البروستات

تبدأ غدة البروستات بالنمو مبكراً قبل الولادة، وتستمر بالنمو بشكل سريع خلال فترة البلوغ، وتلعب هرمونات الذكورة دوراً مهماً في نموها و تسمى بالأندروجينات ومنها هرمون التستوستيرون، حيث تبقى البروستات عادة في نفس الحجم تقريباً أو تنمو ببطء عند البالغين، لكن في حالة وجود ورم خبيث في البروستات يصبح حجمها اكبر.

يأتي سرطان البروستات بعد سرطان الرئة في قائمة أسباب الوفيات، ويعتمد علاج سرطان البروستاتا على قمع إنتاج هرمون التستوستيرون، لأن الخلايا السرطانية تحتاجه للنمو والتكاثر، لكن مع تكرار العلاج تعمل الخلايا السرطانية على تطوير وسائل لمقاومة العلاج، عندها تصبح الخلايا السرطانية أكثر عدوانية، وتنتشر إلى نخاع العظام، والرئتين، والعقد اللمفاوية.

اظهرت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا أن فوائد الرمان للسرطان الذي يصيب البروستات تكون بسبب احتوائه على مركبات مثل فينيل بروبانويد (بالإنجليزية: Phenylpropanoids)، وأحماض الهيدروكسي، والتي بدورها تمنع انتشار الخلايا السرطانية وتضعف من استجابتها للإشارات الكيميائية التي تعزز من انتشار الورم الخبيث، من خلال منع عمل البروتين المسؤول عن انتشار الخلايا السرطانية.

للمزيد: الوقاية من سرطان البروستاتا

فوائد الرمان لسرطان الثدي

يتكون الثدي من الفصيصات، وهي غدد انتاج الحليب والقنوات، وهي أنابيب صغيرة تنقل الحليب من الفصيصات إلى الحلمة مروراً بالأنسجة الدهنية، والأنسجة الضامة المحيطة بالقنوات والفصيصات، والأوعية الدموية، والأوعية اللمفاوية.

معظم حالات سرطان الثدي تتكون في الخلايا التي تبطن القنوات ويسمى بسرطان الأقنية، البعض الآخر تتكون في الخلايا التي تبطن الفصيصات ويسمى بالسرطان المفصص (بالإنجليزية: Lobular Carcinoma)، في حين أن عدداً صغيراً من السرطانات تتكون في الأنسجة الأخرى.

بينت العديد من الدراسات أن من فوائد الرمان للسرطان أنه يعمل على منع انتشار الخلايا السرطانية، ويتعزز الموت المبرمج للخلايا السرطانية مايعرف بالتدمير الذاتي، من خلال تناوله أو شرب عصيره.

لأن الرمان يعتبر مصدراً غنياً لحمض يلاغيتش، الذي ينتمي إلى مجموعة مركبات الإيلاجيتانيات (بالإنجليزية: Ellagitannins)، وهي مركبات سهلة الامتصاص لكونها ذائبة بالماء، وهي نوع من مركبات البوليفينول، والتي تعمل على تقليل إنتاج هرمون الاستروجين، وكبح نشاط الأروماتاز (بالإنجليزية: Aromatase)، وهو الإنزيم الرئيسي الذي يستخدمه الجسم لصنع هرمون الاستروجين.

للمزيد: طرق علاج سرطان الثدي

فوائد الرمان لسرطان الرئة

ينمو سرطان الرئة في الخلايا المبطنة للقصبات وفي أجزاء أخرى من الرئة مثل الحويصلات الهوائية، وهناك نوعين من سرطان الرئة:

  • سرطان الخلايا الصغيرة، وتشكل 10 إلى 15٪ من سرطانات الرئة.
  • سرطان غير الخلايا الصغيرة، تشكل 85 إلى 90٪ من سرطانات الرئة.

تناول الرمان يمكن أن يساعد في تخفيض نمو وانتشار خلايا السرطان في الرئة أو حتى الوقاية منه، ومن أهم فوائد الرمان لعلاج السرطان احتوائه على مضادات الأكسدة التي تعالج الجذور الحرة وتمنعها من مهاجمة الخلايا.

اقرا ايضاً :

الغدد اللعابية

فوائد الرمان لسرطان القولون والمستقيم

لقولون والمستقيم هي الأجزاء الأخيرة من الجهاز الهضمي، وفيهما يتم امتصاص السوائل لتشكيل الفضلات الصلبة أو ما يعرف بالبراز، ويتكون جدار القولون والمستقيم من عدة طبقات، حيث يبدأ نمو سرطان القولون والمستقيم في الطبقة الداخلية ويمكن أن ينمو في بعض أو كل الطبقات الأخرى، وهذا النوع من السرطان يتطور ببطء على مدى عدة سنوات.

وهنا تظهر فوائد عصير الرمان للسرطان فهو يحتوي على مركبات تعرف بالبوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenole)، بالإضافة الى مضادات الاكسدة القادرة على قهر خلايا سرطان القولون والحد من قدرتها على النمو والانتشار.

ومن فوائد شاي الرمان للسرطان أيضاً، أنه يعمل استقلاب احدى مركبات البوليفينول وهي الإيلاجيتانيات، بواسطة الجهاز الهضمي إلى مواد تسمى يوروليثين (بالإنجليزية: Urolithins)، تعمل هذه المركبات على منع الخلايا السرطانية من النمو والانقسام وبالتالي منع انتشاره.

للمزيد: دور التغذية في الوقاية من السرطان

فوائد قشر الرمان للسرطان

عند استعمال الرمان يتم التخلص من القشور دون العلم بمدى فوائد قشر الرمان للسرطان، حيث أن هذه القشور تستخدم في الطب الهندي بسبب فوائدها الكثيرة واحتوائها على مضادات الأكسدة بنسب أعلى من عصير الرمان، كما أن تجفيف هذه القشور وطحنها يتيح لنا صنع ما يسمى بشاي الرمان المهم للصحة بشكل عام ولمرضى السرطان بشكل خاص، وهنا نذكر بعض فوائد شاي الرمان للسرطان:

  • تحتوي قشور الرمان على كميات عالية من مادة بانيكالاجين (بالإنجليزية: Punicalagin)، وقد ثبت أن لها خصائص مضادة للسرطان.
  • يستخدم مستخلص قشر الرمان كعلاج لسرطان البروستات بسبب قدرته على تحفيز موت الخلايا السرطانية.
  • يعتبر قشر الرمان مفيداً لسرطان الكبد، لما له من خصائص تحمي الكبد، وذلك بسبب وجود مضادات الأكسدة بنسبة عالية.[4]

تبقى فوائد الرمان والسرطان من الأمور التي تحتاج إلى المزيد من الدراسات للتأكد من مدى فوائد الرمان للسرطان وقدرته على محاربته، وهو كغيره من المواد الطبيعية التي تعتبر آمنة عند الاستخدام بكميات معتدلة، لكن ينصح باستشارة الطبيب عند استخدامه بكميات كبيرة لأغراض علاجية لتجنب حدوث مضاعفات وآثار جانبية.

كيف انزل ضغط الدماغ؟ فقد أخبرني الطبيب أن هناك ارتفاع في ضغط الدماغ وأنا خائف أن يسبب لي مشاكل خطيرة