كيف تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية؟

كيف تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية؟

د. غالية النسور
2017-11-12

 طريقة عمل المضادات الحيوية

تعمل المضادات الحيوية بعدة طرق؛ إذ تؤثر على عدد من العمليات الحيوية اليومية التي تعتمد عليها البكتيريا للنمو والبقاء على قيد الحياة. ومن هذه الطرق التي تمثل آلية عمل المضادات الحيوية:

  • إعاقة إنتاج جدار الخلية البكتيرية التي تحمي الخلية البكتيرية من البيئة الخارجية، وبالتالي تساعدها على العيش و التكاثر.
  • إعاقة تكوين البروتين عن طريق منع ارتباط الأحماض الأمينية (الوحدة الأساسية لبناء البروتين) مع بعضها البعض. وذلك بمنع عمل الرايبوسوم (العضو المسؤول عن تصنيع البروتين) بالشكل الطبيعي.
  • إعاقة عمليات الأيض، مثل تصنيع حمض الفوليك، وهو حمض تحتاجه البكتيريا للتكاثر والعيش.
  • منع تجميع الحمض النووي والحمض النووي الريبوزي.

للمزيد: نزلات البرد والمضادات الحيوية

 

 

 

كيف تقاوم البكتيريا المضادات الحيوية؟  

تقاوم البكتيريا عمل المضادات الحيوية بواسطة عدة طرق، منها:

  • منع المضادات الحيوية من الوصول إلى داخل الخلية البكتيرية. تتمكن البكتيريا من ذلك عن طريق تغيير نفاذية غشاء الخلية (الغشاء المحيط بالخلية) أو عن طريق تقليل عدد  القنوات الموجودة على الغشاء الخلوي التي تسمح للمضادات الحيوية بالدخول من خلالها.
  • استخدام الطاقة لإخراج المضادات الحيوية من الخلية البكتيرية بعد دخولها. للمزيد: معلومات اساسية قبل اعطاء المضادات الحيوية للاطفال
     
  • تغيير الهدف الذي يعمل عليه المضاد الحيوي؛ إذ تعمل العديد من المضادات الحيوية على هدف معين، فتستجيب بعض البكتيريا عن طريق تغيير بنية الهدف أو استبدالهبحيث لا يمكن للمضادات الحيوية أن تتعرف عليه، بالتالي تفقد عملها.
  • تدمير المضادات الحيوية؛ بحيث تنتج البكتيريا مادة أو إنزيم معين يقضي على المضاد الحيوي فيفقد عمله، على سبيل المثال، بعض أنواع البكتيريا تنتج إنزيمات تسمى بيتا لاكتاماسيز والتي بدورها تقضي على البنسلين .

 للمزيد: المضادات الحيوية من وجهة نظر أطباء الأسنان

 

كيف تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية؟  

البكتيريا يمكن أن تصبح مقاومة للمضادات الحيوية بطريقتين؛ إما أن تمتلك خصائص المقاومة للمضادات الحيوية، أو أن تكتسب القدرة على مقاومة المضادات الحيوية.

يمكن للبكتيريا الحصول على القدرة على مقاومة المضادات الحيوية عن طريق الحصول على نسخة من الجينات التي ترمز إلى بروتين أو إنزيم معين يكون مقاوم للمضادات الحيوية. مثل اكتساب الجين الصانع لبيتا لاكتاميز من بكتيريا أخرى.

للمزيد: كيف يمكنك التأثير في التهديد العالمي للمضادات الحيوية؟

 

هناك عدة طرق للحصول على جين مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، ومنها:

  • التحول؛ في هذه العملية، يمكن للميكروبات أن تنقل الحمض النووي الذي يحمل صفة مقاومة المضادات الحيوية لبعضها البعض.
  • نقل أجزاء من الحمض النووي للبكتيريا عن طريق الفيروسات. تكون هذه الأحماض الأمينية على شكل بلازميد (وهي قطعة من الحمض النووي، لديها القدرة على مقاومة العديد من المضادات الحيوية).
  • عن طريق أخذ بقايا الحمض النووي من  البكتيريا الميتة وضمها إلى الحمض النووي للبكتيريا. 

للمزيد: حقائق هامة حول المضادات الحيوية

 

هل يمكن للبكتيريا أن تفقد مقاومتها للمضادات الحيوية؟

نعم، يمكن للبكتيريا أن تفقد الصفات المقاومة للمضادات الحيوية، ولكن هذه العملية العكسية تحدث ببطء أكثر. إذا تم  ايقاف استعمال المضادات الحيوية التي أدت إلى ظهور المقاومة البكتيرية، يمكن للبكتيريا أن تستجيب لهذا المضاد الحيوي من جديد.

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


1 2 4