ما هي الأمور التي يمكن القيام بها للمساعدة على النوم ليلاً؟

ما هي الأمور التي يمكن القيام بها للمساعدة على النوم ليلاً؟
baytcom
١٣‏/٠١‏/٢٠١٥

يعد النوم أمراً ضرورياً للغاية حيث يساعد على تعزيز صحة الانسان البدنية والعقلية، اذ يتعين على كل شخص النوم لساعات معينة وإلا سيعرض نفسه لمشاكل نفسية أو جسدية يسببها الأرق.

في الواقع، يعد النوم المبكر من أكثر الأمور الصحية التي يستطيع الإنسان القيام بها حيث تترتب عليه فوائد عديدة اذ يجعل الإنسان أكثر حيوية ونشاطاً، ويزيد مناعة الجسم ومقاومته للسموم، كما أنه يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض كالبرد والسكري بالاضافة الى أنه يحافظ على توزان الجسم ووزنه.

 

في هذا السياق، تتساءل غدير سماوي على تخصص الصحة والتغذية عبر تخصصات بيت.كوم قائلة: "ما هي الأمور التي يمكن القيام بها للمساعدة على النوم ليلاً؟" ردا على هذا السؤال تجيب إخصائية التغذية، نجوان حمد، وتقول: "يجب تجنب تناول الوجبات الغذائية الثقيلة قبل موعد النوم بحوالي 3-4 ساعات حيث يُعرف أن تناول الوجبات الثقيله في أي وقت من النهار يؤثر سلباً على جودة النوم.

 

في الواقع، ان شرب كميه كافية من الماء أثناء النهار (7-8 أكواب)، وممارسة التمارين الرياضية المناسبة، والتهوية الجيدة للمسكن، والنظافة الشخصية بالاضافة الى استنشاق عطور هادئة يساعد بشكل كبير على الإسترخاء وبالتالي تجنب الشعور بالتوتر، والقلق والضغوط النفسية".

 

أما حسام الدين صمادي يجيب قائلا: "القراءة قبل النوم أمر جميل جداً حيث تساعد على النوم".

 

أما محمد شاهين فيعتقد أن شرب الحليب الساخن والإستحمام بمياه دافئة قبل الذهاب إلى النوم يساعد بشكل كبير على النوم ليلا، فيقول: "اخلد إلى السرير عندما تشعر بالنعاس فقط، واستخدم السرير للنوم فقط وعطر الغرفة بالزيوت العطرية لأنها تساعد على الاسترخاء، واحرص على تنظيف الغرفة باستمرار، وتنفية الهواء والحفاظ على درجة حرارة مناسبة.

وفي حال لم تشعر بالنعاس اقرأ كتاب معين وستشعر حتماً بالنعاس دون التفكير بأمور الحياة اليومية التي تشغلك.

 

تجنب الذهاب الى النوم وأنت جائع فقد يحرمك ذلك من لذة النوم، وتناول وجبة خفيفة قبل النوم بساعتين واحرص على ألا تحتوي على الدهون، ولا تنسَ اختيار السرير والوسادة المناسبة لك كي لا تشعر بالتعب والقلق أو اضطراب في النوم.

 

اشرب قبل النوم الحليب الدافئ واستحم بمياه دافئة، ولا تقلق في حال انتابك الأرق فلا بد أن يكون هناك سبب رئيسي لذلك كالتفكير في أمر ما.

 

كما يساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل كبير على النوم حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الرياضيين ينامون بشكل أفضل من الذين لا يمارسون الرياضة، فالتمارين العادية قد تشجع على النوم.

وختاماً، في حال كنت تنام في بيئة جديدة كالفندق أو منزل جديد، أحضر معك أموراً مألوفة بالنسبة إليك كالوسادة والمنبه فذلك سيساعدك على الشعور بالراحة".

 

يتفق معه بالرأي أحمد الناصر فيقول مجيبا عن السؤال: "من أهم الأمور التي تساعد على النوم ليلاً هي الاستيقاظ مبكراً، وتنظيم الوقت وممارسة التمارين الرياضية قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

من الضروري أيضاً تجنب شرب المنبهات كالقهوة، والشاي والمشروبات الغازية، وقراءة الكتب قبل النوم وعدم إستخدام الأجهزة الذكية والحاسب الآلي قبل الذهاب الى النوم.

 

وأنت ما رأيك في ذلك؟ شارك في الحوار على تخصصات بيت.كوم، منصة متميزة تتيح للمهنيين الفرصة للتألق والتعبير عن أفكارهم القيادية، وإثبات كفاءاتهم والتميّز عن الآخرين!

اقرأ أيضا: أسرار النوم

اضطرابات النوم

نصائح تساعدك في التغلب على مشاكل النوم

كيف تتغلب على اضطرابات النوم؟

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 13:23:02

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi