10 قرارات ينبغي أن تفكر بالالتزام بها مع بداية السنة الجديدة

10 قرارات ينبغي أن تفكر بالالتزام بها مع بداية السنة الجديدة
الدكتور الصيدلاني رزان حسن
٣٠‏/١٢‏/٢٠١٨

يتخذ معظم البالغين قرارات جديدة تتعلق بأنشطتهم خلال السنة الجديدة. ولكن بمجرد بدء السنة الجديدة فعلياً، يجد الشخص أنه من الصعب أن يتلتزم بهذه القرارات، وتشير أبحاث تم إجراؤها من قبل جامعة بنسلفانيا أنه بعد مرور أسبوع على بداية العام الجديد، يلتزم 77 في المئة فقط من الأشخاص بقراراتهم، وبعد مرور ستة أشهر، يلتزم 40 في المئة فقط بقراراتهم.

لماذا يفشل الإنسان بالالتزام بقرارته المتعلقة بالسنة الجديدة؟

يشير الباحثون إلى أن هناك عدد من الأسباب التي تحول دون التزام الإنسان بقراراته منها وضع هدف غير واضح أو صعب التحقيق (مثل خسارة 10 كيلو غرامات في أسبوع) أو صعوبة تغيير السلوك اللازم لتطبيق القرارات.

قرارات يجب الالتزام بها خلال العام الجديد

تناول طعام صحي قليل السعرات الحرارية

لا بد أن اتباع الحميات الغذائية يرتبط بمشاعر الحرمان والكآبة، لذا ينصح بوضع أهداف بسيطة قابلة للتطبيق والاستعانة بالخبراء في هذا المجال لوضع نظام غذائي مناسب وقابل للتطبيق. وينصح بوضع الأهداف المتعلقة بالوزن المراد الوصول إليه، والملابس، والشكل العام للجسم. كما ينصح الخبراء بعدم التركيز على فكرة "تقليل تناول الطعام" وإنما "زيادة تناول الأطعمة المغذية والصحية مثل الخضراوات والفواكه".

اشترِ الأطعمة الصحية وتجنّب الأطعمة غير الصحية

ينصح الباحثون بوضع لائحة عند التسوق تشمل الأطعمة المغذية والصحية مثل الخضراوات والفواكه والعصائر الطبيعية والحبوب. كما ينصح بتجنب شراء الأطعمة ذات السعرات العالية أو التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات أو الدهون المشبعة مثل الشوكولاته، والشيبس، والأطعمة الجاهزة.

تناول الوجبات الخفيفة الصحية

ينصح بتناول وجبات صغيرة خفيفة غنية بالبروتين أو قطعة من الخضار أو الفواكه، بحيث لا تتجاوز السعرات الحرارية في الوجبة الغذائية الـ 200 سعرة حرارية.

مارس نشاط بدني معتدل

من القرارات التي يجب تجديدها سنوياً، ممارسة نشاط بدني معتدل يضمن تحريك الدورة الدموية والمحافظة على لياقة الجسم، ولا بأس بخسارة عدد من السعرات الحرارية. حاول وضع أهداف يومية وأسبوعية لكمية النشاط البدني الذي تنوي القيام به.

حاول الاسترخاء

ينصح بتخصيص وقت يومياً وأسبوعياً للاسترخاء البدني، والعقلي، والنفسي، لمساعدة الجسم على إعادة شحن طاقاته للانطلاق من جديد. مارس تمارين التأمل والاسترخاء. خذ نفساً عميقاً لعشر مرات يومياً خلال النهار.

اكتب مذكراتك

ينصح الشخص بكتابة أهدافه وتوقعاته على دفتر خاص لمتابعة تنفيذها يومياً ، وأسبوعياً، وشهرياً وللاطلاع على النجاح الذي تم تحقيقه خلال الفترة السابقة.

اكتب ملاحظاتك قبل أن تنام

في كل ليلة، قبل أن تخلد إلى النوم، حاول كتابة مجموعة الأمور التي تمكنت من تحقيقها خلال اليوم، وضع أهدافك لليوم التالي.

شارك إنجازاتك وأهدافك

ينصح الباحثون بمشاركة الأهداف والإنجازات مع الأقارب والأصدقاء، وهو الأمر الذي يمكن أن يعطي الإنسان دافعاً أكبر للالتزام.

استخدم التكنولوجيا

حاول استخدام تطبيقات الهاتف المحمول المتعلقة بالصحة، والطعام، والنوم، والنشاط البدني.

امنح نفسك تقديراً أو جائزة

يشير الباحثون إلى أنه من الضروري أن يكافئ الإنسان نفسه على التزامه بالقرارات التي تتعلق بالصحة والتي تعهد بالالتزام بها في بداية العام الجديد، حيث يسهم ذلك بشعوره بالسعادة والاقتراب من الأهداف، ويشكل دافعاً له للاستمرار في هذه النهج.


Esther Crain, 21 New Year's Resolutions You'll Actually Keep. Retrieved from the World Wide Web on December 26, 2018: https://www.health.com/health/gallery/0,,20974994,00.html?slide=68040#68040

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 17:39:25

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi