التدليك الانعكاسي لعلاج الصداع

 التدليك الانعكاسي لعلاج الصداع
الدكتورة الصيدلانية نجلاء حسن
٢٣‏/٠٦‏/٢٠١٩

يعد الصداع أو ألم الرأس من أكثر الأمراض شيوعاً وإزعاجاً، حيث يرافق بالمريض نائماً أو مستيقطاً ويمنعه من ممارسة نشاطاته اليومية، وقد يصيب كامل الرأس، أو مقدمتها، أو شقٍ واحدٍ فقط ويعرف حينها بالصداع النصفي أو الشقيقة.

يبحث البعض عن علاجات بديلة للصداع في ظل فشل العقاقير في التخلص منه، لذا اتجهت الأنظار مؤخراً إلى علم التدليك الانعكاسي في محاولة للتخلص من الصداع بأنواعه دون تناول هذا الكم من الأدوية.

اقرأ أيضاً: 14 طريقة طبيعية لعلاج الصداع

علم التدليك الانعكاسي (المنعكس) أو علم استخدام نقاط الضغط (بالإنجليزية: Reflexology)، هو علم يعتمد على لمس نقاط معينة بالجسم والضغط عليها فينعكس ذلك بالفائدة على مناطق وأعضاء أخرى بالجسم ويزول ما بها من ألم واضطرابات، وهذا سبب إطلاق اسم التدليك المنعكس عليه.

يعتقد أن مناطق نقاط الضغط، والتي تكون بالأقدام وأكف الأيدي، هي أكثر حساسية واستجابة من باقي مناطق الجسم وهي قادرة على نشر شعوراً بالارتياح في الجسم بأكمله.

ماهية التدليك باستخدام نقاط الضغط

تدور نظرية التدليك الانعكاسي حول فكرة أن الجسم متصل معاً ببعضه البعض، مثلاً بالإمكان علاج ألم بالرأس عن طريق تدليك نقاط بكف اليد، فجميع الأعضاء الداخلية للجسم، والدورة الدموية، والمخ، ونظام الخلايا العصبي، مرتبطون ببعضهم البعض وبنقاط الضغط المعينة.

يعمل الضغط على هذه النقاط بطريقة خاصة ولمدة زمنية محددة على تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز التواصل بين الخلايا العصبية فيخفف الألم، ويحسن من الصحة العامة، ويعيد التوازن مرة أخرى.

نجح استخدام تدليك نقاط الضغط في الحد من أعراض العديد من الأمراض مثل: آلام الطمث، وآلام العضلات، وبالطبع الصداع، لذا زاد الإقبال على ممارسته في الآونة الأخيرة.

تطبيق التدليك الانعكاسي لعلاج الصداع

يوجد نقاط ضغط معروفة وشهيرة في القدم وأخرى في كف اليد، تساعد المداومة على تدليكها على علاج الصداع بأنواعه والحد من هجوم نوباته تدريجياً، نذكر بعضاً منها:

  • الصداع الصدغي: يتم الضغط مع التدليك على الجانب الداخلي لإصبع القدم الأكبر بدايةً من الأعلى ونزولاً إلى الأسفل. يكرر لمدة 60 ثانية.
  • صداع مقدمة الرأس، والصداع النصفي، والصداع المصاحب لفترة الطمث: يتم الضغط عند نقطة التقاء عظام إصبع القدم الأصغر والإصبع الذي يليه لتشكيل حرف V، على ظاهر القدم، يستمر الضغط من 30 إلى 60 ثانية، وهذه النقطة شديدة الحساسية وقد تجلب الدموع إلى العيون.
  • صداع بمنطقة الوجه، والعيون، والأنف، والعنق: يتم الضغط والتدليك على ظاهر إصبع القدم الأكبر بدايةً من أسفل الظفر نزولاً إلى أسفل الإصبع، يبدأ الشعور بالراحة من أسفل العيون مروراً بالوجنات وعظام الفك وانتهاءً بالعنق. يستمر التدليك من 30 إلى 60 ثانية.
  • صداع على جانبي الرأس معاً: يتم الضغط على نقطة في منتصف ظاهر القدم، لتحديدها يتم تتبع عظام الإصبع الأكبر والإصبع الذي يليه حتى نقطة التقائهما، ثم الارتفاع بمقدار عقلة واحدة، هنا يتم الضغط في الفراغ المتكون بين العظام. يستمر الضغط 60 ثانية.

للمزيد: العلاج بالتدليك يريح الأعصاب ويزيل التوتر

نصائح عند تطبيق التدليك الانعكاسي

يمتد تاريخ العلاج بنقاط الضغط إلى آلاف السنين، حيث أنه علم متوارث من الحضارة الصينية والتي ينصح خبراؤها في هذا العلم بالآتى:

  • ينصح بتجنب تطبيق التدليك الانعكاسي للمرأة الحامل ومن يعاني من تورم أو التهابات بالأقدام.
  • يتم علاج ألم بالنصف الأيمن من الجسم، يتم الضغط على النقاط المتواجدة بالنصف الأيسر( يتحكم الشق الأيمن من المخ في النصف الأيسر من الجسم ويتحكم الشق الأيسر من المخ فى النصف الأيمن من الجسم).
  • ينصح بالمداومة على تدليك نقاط الضغط حتى مع عدم الشعور بالألم، لأن تكرارها سوف يمنع الإصابة بنوبات صداع جديدة.
  • ينصح باستخدام الأعشاب الطبيعية وممارسة اليوغا التي تزيد من فاعلية التدليك المنعكس.
  • يعد التدليك المنعكس علاجاً تكميلياً لا يغني عن زيارة الطبيب وخاصةً إذا طالت فترة المعاناة مع الصداع.

الصداع مصحوباً بأعراض أخرى

قد يجدي التدليك المنعكس نفعاً في علاج الصداع بأنواعه المختلفة، ولكن يجب التوجه فوراً إلى الطبيب إذا صاحب الصداع أحد هذه الأعراض:

  • ضعف، ودوار، وقيء، وفقدان للوعي.
  • رؤية مزدوجة، أو ضبابية، أو نقاط عمياء.
  • صداع ما بعد الحوادث والإصابات.
  • صداع من نوع جديد لم تتم الإصابة به من قبل، لمن هم فوق عمر 55 عام.
  • تلعثم بالكلام ونوبات صرعية.

المراجع:

Holly Tse,CMP. 4 Points on Your Feet for Headaches and Migraines: Acupressure and Reflexology Points for Fast and Natural Pain Relief. Retrieved on the 13th of June, 2019, from:

http://www.chinesefootreflexology.com/4points/

Erica Cirino. The Best Pressure Points to Treat Headaches. Retrieved on the 13th of June, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/pressure-points-for-headaches#1

Catriona Plunkett MIRI VTCT ITEC. Hand Reflexology for headaches and migraine relief- Golden Egg Holistic. Retrieved on the 13th of June, 2019, from:

https://networkmagazine.ie/articles/hand-reflexology-headaches-and-migraine-relief-golden-egg-holistic

Webmd. When to Call the Doctor About Your Migraine or Headaches. Retrieved on the 13th of June, 2019, from:

https://www.webmd.com/migraines-headaches/guide/when-call-doctor-migraines-headaches

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-06-25 20:42:09 | عدد المشاهدات: 643


شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi