زيوت المساج الطبيعية لتدليك الجسم

زيوت المساج الطبيعية لتدليك الجسم
الصيدلانية ليما عبد
٠١‏/٠٢‏/٢٠١٩

تحتوي زيوت المساج الطبيعية على فيتامينات ومعادن ومواد أخرى مغذية للجلد، والتي لا يستطيع الجلد أن ينتجها من تلقاء نفسه.

تستخدم زيوت المساج الطبيعية وحدها أو مع زيوت أخرى منها الزيوت الأساسية للحصول على فائدة مضاعفة.

ينصح باختيار زيوت المساج التي تناسب نوع الجلد، كما ينصح باختبارها على الجلد قبل الاستعمال لتجنب حدوث حساسية في الجلد بوضع القليل منها لأيام قليلة قبل وضعها على الجسم بأكمله.

يسهّل زيت المساج انزلاق الأيدي على الجلد خلال التدليك من دون احتكاك.

هناك العديد من أنواع زيوت المساج التي بالإمكان الاختيار منها. وتساعد معرفة بعض الاختلافات بين الزيوت على اختيار الزيت المناسب للشخص.

كيفية اختيار زيوت المساج

يجب أن تمتلك زيوت المساج خصائص معينة تجعلها مناسبة للاستخدام في هذا المجال. بعض الخصائص الآتية يعد ضرورياً، غير أنه بالإمكان التغاضي عن بعضها الآخر.

  • الكثافة، يجب ألا يكون زيت المساج شديد الكثافة، ويجب أن يكون صافياً.
  • اللزوجة، يجب أن تكون لزوجة زيت المساج منخفضة، أي أن يتمكن الزيت من التدفق بسهولة على الجلد وألا يكون دبقا كالعسل. فعند وضع زيت المساج، يجب أن يتحرك مع اليد.
  • يتم امتصاصه بعد مدة منطقية، يجب أن يتم امتصاص زيت المساج من قِبَل الجلد ولكن ليس بسرعة؛ بل يجب أن يبقى على سطح الجلد مع استمرار المساج، ومن ثم يتم امتصاصه.
  • لا يسبب الجاف، بعض الزيوت تسبب جفافا للجلد، وعلى الرغم من أن هذا التأثر مرغوب به في بعض الحالات، إلا أنه عند المساج لا يعد مرغوباً به.
  • رائحته مقبولة، الزيوت ذات الرائحة الكريهة لا يتم استخدامها إلا في حالات الضرورة القصوى. ولإخفاء الرائحة الكريهة للزيوت التي تكون بنفس الوقت مغذية ومفيدة، ينصح بخلطها مع زيوت أساسية ذات رائحة جميلة.
  • الترطيب، تعد الزيوت التي تحافظ على الرطوبة داخل الجلد وتحافظ على نعومته أفضل من غيرها.
  • الصفاء، يعد صفاء وجودة الزيت عوامل مهمة أيضاً.
  • كما يجب وضع أمور أخرى بعين الاعتبار عند اختيار الزيت المناسب للمساج، منها تكلفته وآثاره الجانبية.

كمية زيت المساج المستخدمة للتدليك

عادة ما يحتاج الجسم إلى 30 مللتر من زيت المساج لتدليك الجسم كاملاً. لذلك، فعامل التكلفة أيضاً يلعب دور.

وإن كان للزيت آثار جانبية مؤذية، فإجراء مساج كامل للجسم يؤدي للتعرض لكميات كبيرة منه، وهذا قد يكون مؤذيا.

فوائد المساج

إحدى الفوائد الفورية للمساج هي الشعور بالاسترخاء والهدوء، وذلك لأنه يساعد على إطلاق نواقل عصبية دماغية تعرف بالإندورفين تؤدي إلى جلب الشعور بالراحة.

كما تنخفض مستويات هرمونات الإجهاد النفسي، منها الأدرينالين والكورتيزول، فقد وجد أن المستويات العالية منها تضعف جهاز المناعة.

أنواع زيوت المساج

تتضمن الزيوت المستخدمة للمساج الآتي:

زيت اللوز الحلو

يأتي زيت اللوز الحلو ذو الرائحة اللطيفة من اللوز الحلو، ويعد أشهر أنواع زيوت المساج استخداماً.

فهو يمتلك أفضل السمات التي يجب أن يمتلكها زيت للمساج، إذ يتدفق بشكل جيد على الجلد ولا يتم امتصاصه بسرعة ويحتفظ بسماته لوقت طويل، كما أنه خفيف وغير سميك.

وأفضل شيء حول هذا الزيت هو أنه مريح لليد التي تقوم بالمساج ويجعلها تنزلق بسهولة على الجلد.

زيت الزيتون

يشتهر هذا الزيت كونه أكثر الزيوت المستخدمة لمساج الرضع، غير أنه بالإمكان استخدامه للبالغين أيضا. فهو زيت لطيف للمساج ويحسن مرونة الجلد ويقويه.

ويؤدي استخدامه بانتظام إلى الحفاظ على مظهر الجلد وشبابه.

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند مفضلا لدى العديدين، كما يعد رائعا للمساج. يتسم هذا الزيت بأنه لا لون له وأنه خفيف. ويعد شائع الاستخدام في المناطق الساحلية الاستوائية. كما أنه فعال جدا لدى مصابي حب الشباب في منطقة الظهر، فهو يقي من التهيجات ولا يغلق المسامات الجلدية.

زيت بذور العنب

على الرغم من أن زيت بذور العنب أغلى ثمنا من الزيوت الأخرى.، إلا أنه يعد زيتا جيدا للمساج، فهو خفيف جدا ولامع وحريري على الجلد. ويختلف شعوره الغني عن الزيوت الأخرى. وهو أيضا مغذ جدا، إذ يحتوي على مستويات عالية من حمض اللينولييك.

زيت السمسم

يعد زيت السمسم من أفضل الزيوت لجسم الإنسان، فهو يمتلك قيمة غذائية عالية ويعد مفيدا لتقوية بناء الجسم، أي الأوتار والأربطة والعضلات. ينصح باستخدام هذا الزيت يوميا للمساج وهو دافئ.

زيت الجوجوبا

يعد زيت الجوجوبا رائعا للأشخاص المصابين بمشاكل الجلد منها حب الشباب. وعلى الرغم من أن هذا الزيت لا يعد جيدا جدا للمساج، فهو يعد ممتازا لمصابي مشاكل الجلد كونه أيضا لا يغلق المسامات.


LYNETTE HINGLE. List of Massage Oils. Retrieved January 1, 2019 from https://www.livestrong.com/article/31705-list-massage-oils/ 

Cathy Wong. Top 5 Massage Oils According to Massage Therapists. Retrieved January 1, 2019 from https://www.verywellhealth.com/which-massage-oil-is-right-89739 

Massage Oil. Retrieved January 1, 2019 from https://oilhealthbenefits.com/massage-oil/ 

Massage. Retrieved January 2, 2019 from https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/massage 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-02-01 13:24:34

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi