اسم جديد لفيروس كورونا من منظمة الصحة العالمية

اسم جديد لفيروس كورونا من منظمة الصحة العالمية

سمي فيروس الكورونا بالفيروس التاجي بناءا على الكلمة اللاتينية الكورونا حيث يوجد حول الفيروس ما يشبه هالة الشمس. وهي عبارة عن مجموعة تقسم الى ثلاثة اقسام معروفة ب الفا , بيتا و جاما. ويوجد من خلال هذه المجموعات 5 فيروسات تصيب الانسان بما فيها الفيروس الذي ظهر عام 2003 والذي تسبب بمرض الجهاز التنفسي الحاد (سارس).  والفيروس الجديد يشبه كثيرا فيروس السارس حيث الدراسات جارية حوله هذه الايام

 معظم البشر يصابون بهذه الفيروسات على شكل نزلات برد او اصابة في المجاري التنفسية العليا. قد يحدث من خلالها مناعة ابدية (اي لا يصاب الشخص بهذا الفيروس مرة اخرى لان اصابته بهذا الفيروس للمرة الاولى اكسبته مناعة ضد المرض) او يصاب الانسان بشكل متكرر لمختلف الفيروسات المذكوره سابقا. وهي على النحو التالي:

من مجموعة الفا 229 ى (Alfa: 229 E) , ن ل 63 (NL63) , من مجموعة بيتا او سي 43 (Beta: OC43) , اتش ك يو 1 (HKU1), و سارس سي او فيروس (and SARS- CoV).

ان مرض السارس اختفي بعد ظهوره عام 2003 ولم تسجل حالات جديدة منذ عام 2004 . ولكن في ايلول من العام المنصرم بدأ ظهور لفيروس جديد سمي شبيه السارس لان اعراضه شديدة مثل مرض السارس

 لا زالت الابحاث جارية لمعرفة خصائصه  وخاصة اقتصر ظهوره على منطقة الشرق الاوسط والخليج العربي وخاصة شرق السعودية : حيث اعلنت منظمة الصحة العالمية الى تاريخ 18 من هذا الشهر مايو 2013 عن اصابة 41 حالة توفي منهم 20 شخصا , مع العلم بان وزارة الصحة السعودية اعلنت عن حالة وفاة جديدة يوم الخميس 23 مايو 2013 ليصبح العدد الاجمالي للوفيات 23 شخصا في ستة دول هي السعودية , الاردن , قطر, الامارات, فرنسا , المانيا ,بريطانيا وتونس.

 وقد اعطي اسما جديدا مرتبطا بالشرق الاوسط  (The Middle East respiratory syndrome coronavirus (MERS-CoV)

ان فيروسات الكورونا موجودة في جميع انحاء العالم وتصيب كافة البشر كما اسلفنا في بداية هذه المقالة, والاصابة بها عادة تكون خفيفة الى متوسطة وفي الجهاز التنفسي العلوي ونادرا تكون شديدة تسبب التهاب حاد في الرئتين, ومن خلال الاخبار عن حالات الوفيات التي حدثت مؤخرا نجد انها شديدة على المرضى الذين هم فعلا مصابون بامراض اخرى , مثل الامراض القلبية

 اعلن عن اصابة 2 عاملين في مجال الصحة مخالطين لمريض بشبيه السارس يدل على ان هذا الفيروس قادر على احداث الاصابة بالاشخاص غير المريضين ولو بشكل ضئيل, والخبر السار في هذا الموضوع انه لا ينتقل عن طريق الهواء (والحمد لله) مثل مرض السل ولكن ينتقل عن طريق الرذاذ من خلال العطس او القحة, او الملامسة. ولو كان ينتقل عن طريق الهواء لكانت فاشية خطيرة جدا حيث ان نسبة الوفيات فيها عالية ( الى الان حوالي 50%) .

اعراض المرض بعائلة فيروس الكورونا:

اعراض المرض الخفيف والمتوسط:

-سيلان الانف

- السعال

-ارتفاع درجة الحرارة

- الم في الحلق

اعراض المرض الشديد:

بالاضافة الى اعراض الخفيف  والمتوسط هناك اصابة الرئتين  وخاصة مع مرضى القلب او المرضى الذين يعانون من نقص المناعة وكبار السن.

اما اعراض السارس وشبيه السارس:

بالاضافة الى الاعراض السابقة هناك شعور ب:

-عدم الراحة

-الم في الرأس

-اسهال

- شعور بضيق التنفس

-وارتفاع اكثر في درجة الحرارة (اكثر من 38 درجة)

-سعال جاف

علاج فيروس الكورونا:

لا يوجد علاج نوعي لهذه الفيروسات. وينصح بالاكثار من شرب السوائل مع اخذ علاجات خافضات الحرارة بعد استشارة الطبيب والاستراحة الكاملة في البيت دون مخالطة الاخرين.

الوقاية من فيروس الكورونا:

ان اهم خطوة في هذا الموضوع هو الوقاية من الفيروس وتتمثل بالطرق التالية منفردة او مجتمعة:

- عدم الاختلاط بالمصابين.

- غسل الايدي ياستمرار وخاصة للعاملين في المستشفيات او المراكز الصحية.

- اغلاق الفم اثناء العطس او القحة بالمنديل او باليد.

- ابقاء الاسطح واماكن اللمس مهما كانت دائما نظيفة .

اقرأ أيضاً:

 

البحوث المجراة حول علاج فيروس كورونا

اسم جديد لفيروس كورونا من منظمة الصحة العالمية

ازدياد عدد الاصابات بفيروس الكورونا

حقائق عن فيروس الكورونا وطرق انتشاره

الفيروسات تسبب غالبية أمراض الجهاز الجهاز التنفسي

 

 

 


شارك المقال مع اصدقائك ‎


 محمد علي طيفور محمد علي طيفور استشاري أحياء دقيقة و أمصال
استشاري أحياء دقيقة و أمصال
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com/مقالات-طبية/علم-الاحياء-الدقيقة/اسم-جديد-لفيروس-كورونا-من-منظمة-الصحة-العالمية-1534
Altibbi Login Key 1 2 4