المرض الحاد

المرض الحاد هو مرض يظهر بشكل مفاجئ ويستمر لفترة زمنية قصيرة حتى يزول من تلقاء نفسه أو باستخدام علاج طبي. عادة ما يستخدم تعبير المرض الحاد للتعبير عن الفترة الزمنية للمرض، وليس عن طبيعته أو شدته. يصيب المرض الحاد أجهزة الجسم المختلفة دون سابق إنذار، ويستمر لفترة زمنية قصيرة بعدها يستطيع الجسم استعادة صحته ونشاطه، إضافة إلى دور الأدوية الفعال في تحسن الحالة المرضية بشكل أسرع وأفضل.

يمكن تشخيص المرض الحاد من خلال الفحص الفيزيائي، وتحديد الأعراض المرافقة للمرض، ووصف العلاج المناسب له.

أعراض المرض الحاد

تتشابه أعراض المرض الحاد في الأعراض المرافقة لها، وتشمل هذه الأعراض: ارتفاع درجة الحرارة (الحمى)، والتهاب الحلق، والسعال، وسيلان الأنف، وألم الأذن، والإسهال، والغثيان، والطفح جلدي، والصداع.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الأمراض الحادة التي تتطلب الرعاية الطارئة

قد تكون بعض الأمراض الحادة على درجة من الخطورة والتي تتطلب عناية طبية فائقة، وعلاجاً موسعاً وسريعاً، قد يستعدي مكوث المريض في المستشفى لمتابعة الحالة ومنع تطورها.

ومن أهم الأمراض الحادة التي تحتاج للعناية الطبية ما يلي:

les fractures les plus fréquents dans l'extrémité supérieur du fémur ?? svp c'est urgent

نصائح للمرضى المصابين بالمرض الحاد

بعض الأمراض الحادة  التي لا تتطلب دخول المستشفى مثل التهاب المسالك البولية أو لعلاج طبي مثل الأنفلونزا، هم بحاجة فقط للعناية المنزلية واتباع بعض النصائح لتفادي تفاقم المرض، ومن أهم النصائح لمرضى أحد الأمراض الحادة ما يلي:

  • أخذ المريض قسط كافي من الراحة.
  • تناول الوجبات الغذائية المتوازنة، وشرب الماء بكثرة، وتجنب الأغذية الدسمة.
  • تجنب التدخين، خاصة إذا كان يعاني المريض من التهاب المجاري التنفسية.
  • تجنب الإسراف في استهلاك الكافيين، لما يسببه من حالات قلق وقلة النوم.
  • الإلتزام بما يصفه الطبيب من أدوية أو ما يقترح من استخدام الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية، كمسكنات الألم، وخافضات الحرارة مثل الباراسيتامول، والإيبوبروفين.
  • ممارسة التمارين الرياضية أو ما يعرف بمصطلح العلاج الطبيعي أو العلاج الفيزيائي تحت اشراف المختصين، إذ يعد واحداً من الوسائل المستخدمة في علاج الأمراض الحادة، والحد من تأثيراتها على الجسم أو تطورها الى أمراض مزمنة. فقد تساعد التمارين الرياضية بشكل كبير في الشفاء بعد حالات كسر العظم، وإصابات العضل أو الأربطة، وبعد التدخل الجراحي لاستبدال المفاصل، وفي الجراحة التجميلية أو ترقيع الجلد.

ما الفرق بين المرض الحاد والمرض المزمن؟

يعد المرض المزمن من الأمراض التي تستمر لمدة أكثر من ثلاثة أشهر أو أكثر، وتشمل الأمراض المزمنة ما يلي مرض السكري، وأمراض القلب، والسل، وهشاشة العظام، والتهاب المفاصل، وانسداد الشعب الهوائية المزمن (COPD)، وسرطان الرئة، والفشل الكلوي المزمن، وسرطان القولون والمستقيم، والصرع، والجلوكوما، ومرض الرعاش، وانفصام الشخصية، واضطراب ثنائي القطب، والاكتئاب

ومن أهم الفروقات بين المرض المزمن والمرض الحاد ما يلي:

ماهو السيليوليت
  • تعد الفترة الزمنية هي الفارق الرئيسي بين المرض الحاد والمرض المزمن، إذ أن المرض الحاد يحدث بشكل مفاجئ ويستمر لفترة قصيرة تتراوح من أيام إلى عدة أسابيع، أما المرض المزمن يتطور تدريجياً ويستمر لفترة طويلة قد تمتد من 3 أشهر إلى سنوات وقد تستمر مدى الحياة.
  • المرض المزمن يحدث لعدة أسباب وعوامل مثل العوامل الوراثية والبيئية وغيرها، على خلاف المرض الحاد.
  • عادة لا يترك المرض الحاد أثر في الجسم عند علاجه، على عكس المرض المزمن الذي يحتاج إلى علاج بشكل مستمر ومنتظم لمنع أو تأخير تطوره، وقد يمر المريض خلال هذه المدة بفترات من الانتكاس والمعافاة المتعددة.
  • في بعض الأحيان قد يتطور المرض الحاد إلى مرض مزمن مثل أزمة الربو، إذ يعد الربو مرضاً حاداً عند بدايته، في حال عدم علاجها بشكل مناسب قد تتطور لمرض مزمن يحدث بشكل مستمر.

للمزيد: 7 حقائق عن الأمراض المزمنة.