ماهو السيليوليت

ماهو السيليوليت
د. يوسف صالح سرحان
٠٩‏/٠٥‏/٢٠١٤

 

السيليوليت هو مصطلح يطلق على مظهر الجلد الشبيه بقشرة البرتقال حيث تظهر نتوئات على الجلد و تكون مؤلمة في بعض الأحيان عند الضغط عليها، وغالبا ما يظهر السليوليت في منطقة البطن والحوض والأرداف.

كيف يتكون السليوليت؟

مخالفا للإعتقاد السائد فإن السيليوليت يصيب النساء بنسبة 90% حتى لو كن نحيفات فليس للسيليوليت إرتباط مباشر بالسمنة بل تعتبر السمنة من العوامل التي تضاعف ظهورة إذا كان موجودا أصلا. ويرجع كل هذا إلى كيفية تكون االسيليوليت حيث تتراكم دهون وسموم وماء في الخلايا الدهنية الواقعة أسفل الجلد مما يؤدي إلى تضخم هذه الخلايا التي تضغط بدورها على الجلد ليبدو غير منتظم ومليئا بالنتوئات. ويتأثر تكون السيليوليت بعدة عوامل مثل الجينات و الهرمونات الأنثوية، وأنماط الحياة و العادات كالتدخين و عدم شرب الماء بقدر كافي و التغذية الغير صحية.

ما هي درجات السيليوليت؟

يصنف السيليوليت طبيا إلى ثلاث درجات يتم تحديدها عن طريق الفحص السريري، وتتباين هذه الدرجات من حيث كمية السيليوليت وطريقة ظهوره وتوزيعه على الجلد، ويفيد هذا التصنيف في تحديد العلاج الأنسب ولتوقع نسبة نجاحه..

من هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالسيليوليت؟

تعتبر النساء الأكثر عرضة لتشكل السيليوليت لديهن لما له من إرتباط مع الهرمونات الأنثوية وقد يظهر السيليوليت لدى الرجال ولكن بنسبة أقل.

ما هو العلاج؟

يتضمن علاج السيليوليت عدة أساليب أثبتت فعاليتها في التقليل من السيليوليت علميا ومن أهمها إتباع أسلوب حياة صحي من حيث التغذية وممارسة النشاطات الرياضية. أما للتخلص من الدهون التي تراكمت تحت الجلد فيجب إتباع برنامج متكامل يتضمن إستخدام وسائل لتكسير الدهون وتصريف السموم والسوائل المتراكمة في الجسم.

مرحلة التقييم

والتي تقوم بها معالجات متخصصات لتحديد درجة السيليوليت والأجهزة الأنسب إستخدامها للتخلص منها ومن ثم يتم عمل فحص بإستخدام جهاز قياس مكونات الجسم والذي يعتبر تكنولوجيا حديثة توفر معلومات أساسية عن الشخص مثل نسبة الدهون ونسبة الماء و كمية الطاقة الأساسية التي يحتاجها الجسم في اليوم الواحد بواسطة تمرير تيار كهربائي بسيط خلال الجسم.

مرحلة العلاج

أولا: أجهزة تكسير الدهون

جهاز إزالة السليوليت

يوفر جهاز إزالة السليوليت علاجا فعالا ومتميزا ومريحا للمريض حيث يمزج بين التأثير الميكانيكي لرأس الشفط والتأثير الكيميائي للزيوت الأساسية التي يطلقها الجهاز مما جعله من أكثر الأجهزة إستعمالا في حالات السليوليت. يعمل جهاز إزالة السليوليت على رش الزيوت الأساسية من خلال الرأس الذي يتحرك بشكل دوراني على المنطقة من الجسم المراد علاجها. وما أن يقوم الجهاز بإمتصاص هذه الزيوت حتى تخترق إلى الدورة الدموية لتحفز الجهاز العصبي عن طريق تحسين الخصائص الكيميائية لسوائل الجسم وأنسجته. كما وتعمل خصائص هذه الزيوت كخافضة للآلام وتشد الجلد المترهل وتفيد في حالات الإلتهابات وتصريف السوائل الزائدة في الجسم.كما أن جمال الجلد ونعومته بعد العلاج و تأثير رائحة الزيوت المنعشة على الجسم يزيد من شعور المريض بالراحة والإسترخاء ويزيد من مزايا جهاز إزالة السليوليت.

جهاز إزالة السليوليت بالذبذبات الصوتيه

يعمل هذا الجهاز بإستخدام الذبذبات الصوتيه قليلة التردد والتي تعمل على تفتيت جزيئات الخلايا الدهنية المتكونه في طبقة الجلد وجعلها أقرب إلى الشكل السائل كما يزيد من نفاذية الخلايا مما يسمح بخروج جزيئات الدهن التي تم تفتيتها إلى الجهاز الليمفاوي ويقوم على توسيع الأوعية وتحسن الدورة الليمفاوية مما يؤدي إلى تصريف جزيئات الدهن خارج الجسم وتعزيز الدورة الدموية المغذية للخلايا.

جهاز الذبذبات العمودي لكامل الجسم

يعطي هذا الجهاز ذبذبات تنشأ من حركة قاعدة الجهاز التي يقف عليها المريض فيحفز رد الفعل الطبيعي لعضلات الجسم فتعمل الإنقباضات العضلية كمضخة وتحسن من تدفق الدم خلال الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تحسين أداء الدورة الدموية بشكل عام ومن زيادة قدرة الجسم على التخلص من الفضلات وتصريفها بالجهاز الليمفاوي. هذا بالإضافة إلى أنه له فوائد أخرى مثل الوقاية من هشاشة العظام.

 

 

 

 

هذه المقالة برعاية : المركز الدولي للطب الطبيعي و التأهيل

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-18 13:04:01 | عدد المشاهدات: 3711

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi