الباراسيتامول : مُسكن للألم دون وصفة طبية

الباراسيتامول : مُسكن للألم دون وصفة طبية

ليما علي عبد
2013-12-23

يُصنف الباراسيتامول كعقار دوائي مسكن للألم وخافض للحرارة يُباع دون وصفة طبية ( OTC ) ، إلا أنه قد يحتاج للوصفة الطبية في حال توافره في تركيبة عقار دوائي آخر كالباراسيتامول والكودئين .

يعمل الباراسيتامول على تسكين الألم من خلال تأثيره على على كيماويات تعرف بالبروستاغلاندينات ، وهي مواد كيميائية تطلق استجابة للألم أو التعرض للاصابة ويعمل الباراسيتامول على منع افرازها مما يُقلل من حدة الألم أو الإصابة , أما فيما يتعلق بتأثيره على ارتفاع درجة حرارة الجسم فيظهر تأثير الباراسيتامول على المنطقة الدماغية التي تسيطر على درجات الحرارة.

تتميز الأدوية التي تباع من دون وصفة طبية بإمكانية الحصول عليها دون زيارة الطبيب اذ ثبت ومن خلال الدراسات الدقيقة التي أجريت عليها أنها آمنة ويمكن استخدامها دون اشراف الطبيب ، غير أن ذلك ﻻ يعني امكانية استخدامها بشكل عشوائي اذ ترفق مع هذا الصنف من العقاقير الدوائية نشرة تبين التركيبة الدوائية , كيفية الاستخدام , موانع استخدامها والجرعات المُوصى اعتماداً على الحالة المرضية والفئة العمرية . وفي حالة الحاجة لتوضيح النشرة بشكل مُفصل يُوصى بمراجعة الصيدلاني أو الطبيب . 


يُذكر أن الباراسيتامول وكغيره من العقاقير الدوائية التي تباع من دون وصفة طبية أو لا تباع من دونها يخضع لقوانين مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) إذ يتم تسويق الأدوية التي تباع من دون وصفة طبية في الصيدليات بعد تقديم ما يسمى بأُفْرودة الدواء ( drug monograph ) التي تُمثل "وصفة" توضح أمورا متعددة حول العقار الدوائي المطلوب كالمواد الفاعلة ,مقدار الجرعة والتعليمات الخاصة باستخدامه وتصنيفها , وإن تطابق العقار  مع محتويات الأفرودة، فبالإمكان تسويقه دون مراجعة المؤسسة . أما الأدوية التي ﻻ تتطابق معها، فيجب أن تخضع لمراجعة منفردة ويتم الموافقة عليها من خلال نظام "الموافقة على دواء جديد" كما هو الحال للموافقة على الأدوية التي ﻻ تباع من دون وصفة طبية . 



أصدرت ادارة مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية بعض التعليمات والتحذيرات  المتعلقة بدواء الباراسيتامول لتفادي اي اضرار ناتجة من الدواء :

 

*  نادراً ما يرافق الباراسيتامول اية اضرار جانبية ولكن قد يرافقه احمرار الجلد او ظهور البثور على الجلد . 

* يتسبب الباراسيتامول بتفاعلات جلدية خطيرة حتى لو تم تناوله مسبقاً دون ظهور أية اعراض جانبية . 

* اذا حدثت اي تفاعلات او ظهر طفح جلدي اثناء استخدام اي عقار يحتوي على الباراسيتامول يُوصى المريض بالتوقف فورا عن استخدام الدواء وطلب الاستشارة الطبية .

* اذا اصبت فعلا باي اثار جانبية جراء استخدام الباراسيتامول ,فلا تتناول اي عقار دوائي يتركب من الباراسيتامول . 

 

وأخيرا، يجدر التنبيه إلى أن كون العقار الدوائي يُصرف دون وصفة طبية فان ذلك لا يعني عدم فعاليته، فهناك من يحتاجون فقط للباراسيتامول للتخفيف من حدة الألم وتمكينهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي . 

 

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


مساعدة صيدلاني
1 2 4