منذ اختراع حبوب منع الحمل في عام 1960، أصبحت النساء تعتمدن عليها كوسيلة فعالة لمنع الحمل، حيث أن أكثر من 25 في المئة من النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل اليوم تواصلن تناولها.
تحتوي حبوب منع الحمل على أشكال مُصنعة من الهرمونات الأنثوية الاستروجين والبروجسترون، أو البروجسترون فقط، فتمنع هذه الهرمونات الحمل عن طريق وقف إطلاق بويضة ناضجة من المبيض للرحم (التبويض)، كما تعمل حبوب منع الحمل أيضاً على زيادة كثافة المخاط حول عنق الرحم، مما يُصعّب سباحة الحيوانات المنوية ووصولها للبويضة وتخصيبها، بالإضافة إلى مساهمة حبوب منع الحمل في تغيير طبيعة بطانة الرحم أيضاً، وبالتالي تمنع انغراس البويضة داخل البطانة ونموها في حال تم تخصيبها (تعشيش البويضة).
تصل فعالية حبوب منع الحمل إلى 99٪ في حال تم تناولها بشكل صحيح، إلا أنه من الممكن أن تُسبب آثاراً جانبية عند استخدامها كأي دواء آخر، ويعد الغثيان هو أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لحبوب منع الحمل.

لماذا تسبب حبوب من الحمل الغثيان؟

يحدث الغثيان بسبب تأثير هرمون الاستروجين، والذي يمكن أن يهيّج المعدة، حيث من المرجح أن تُسبب الحبوب التي تحتوي على جرعة عالية من هرمون الإستروجين، وخاصة حبوب منع الحمل الطارئة، حالة من اضطراب المعدة بنسبة أكبر من الحبوب التي تحتوي على جرعة أقل من هذا الهرمون. ويكون الغثيان أكثر شيوعاً عند بداية تناول حبوب منع الحمل.

اقرأ أيضاً: وسائل منع الحمل الطارئة والاحتياطية

التعامل مع الغثيان الناشئ عن تناول حبوب منع الحمل

لا يوجد علاج محدد للغثيان الناجم عن حبوب منع الحمل، ومع ذلك، قد تجد المرأة الراحة من نوبات خفيفة من الغثيان عند اتباعها لهذه النصائح:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن
  • تناول الأطعمة الخفيفة فقط، مثل الخبز والمكسرات.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نكهات قوية، أو الحلوة جداً، أو الدهنية، أو المقلية.
  • الإكثار من شرب السوائل الباردة.
  • تجنب أي نشاط بدني بعد تناول الطعام.
  • شرب كوب من شاي الزنجبيل.
  • تناول وجبات أصغر، ولكن لمرات متكررة.
  • التنفس بعمق.

للمزيد: فوائد الزنجبيل

اقرأ أيضاً: علاج الغثيان في المنزل

كما وُجد أيضاً أن الضغط الخفيف على بعض النقاط في معصم اليد يُساهم في تخفيف الغثيان، ويُسمى هذا العلاج الصيني التقليدي بالعلاج بالإبر. يجب أن يزول الغثيان الناجم عن حبوب منع الحمل في غضون بضعة أيام، ولكن في حال استمر تأثيره لفترة أطول، يجب ان تقوم المرأة بتحديد موعد لزيارة الطبيب، حيث يمكن أن يكون للغثيان الذي لا يتوقف تأثير على الشهية والوزن، كما قد تحتاج إلى تغيير نوع حبوب منع الحمل التي تستخدمها، أو الانتقال إلى استخدام شكل مختلف من أشكال تنظيم النسل.

السلام عليكم هل ياطبيب حبوب اوميجا ٣ تسدد الشهيه اريد استعمالها ولانك لااريد تسد شهيتي

نصائح لتجنب الغثيان عند تناول حبوب منع الحمل

فيما يلي بعض النصائح التي تساعد المرأة في تجنّب حدوث الغثيان عند تناول حبوب منع الحمل:

  • تجنب تناول حبوب منع الحمل على معدة فارغة

لمنع الغثيان، يجب عدم تناول حبوب منع الحمل على معدة فارغة، وبدلاً من ذلك، يُنصح بتناولها بعد وجبة العشاء، أو مع وجبة خفيفة قبل النوم، كما يمكن أيضاً تناول الأدوية المضادة للحموضة قبل 30 دقيقة من تناول حبوب منع الحمل، مما يساعد على الحفاظ على استقرار المعدة.

للمزيد: حقائق عن مضادات الحموضة

  • استخدام دواء مضاد للغثيان

يُنصح بالتحدث إلى الطبيب قبل استخدام حبوب منع الحمل الطارئة، وذلك لمعرفة ما إذا كان من الممكن أيضًا استخدام دواء مضاد للغثيان معها، حيث قد يصف الطبيب وصفة طبية لعلاج الغثيان، خاصة وإن تمت تجربة هذه الحبوب من قبل وتسببت بالتعب والغثيان للمرأة، كما أن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل المحتوية فقط على البروجسترون هنّ أقل عرضة للإصابة بالغثيان والقيء من أولئك اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل التي تحتوي على كل من هرموني الإستروجين والبروجسترون معاً.

الأدوية المستعملة في الأمراض المنقولة جنسياً
  • عدم التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لمجرد الشعور بالغثيان

إن التوقف عن تناول حبوب منع الحمل يؤدي إلى حدوث الحمل غير المرغوب به، خصوصاً في حال لم تكن المرأة تستخدم طريقة أخرى لتحديد النسل كوسيلة احتياطية.