حبوب منع الحمل والغثيان

حبوب منع الحمل والغثيان
الصيدلانية بشرى مصطفى جبر
٢٧‏/٠٩‏/٢٠١٨

منذ اختراع أول حبوب منع الحمل في عام 1960، أصبحت النساء تعتمدن على حبوب منع الحمل كوسيلة فعالة لمنع الحمل. أكثر من 25 في المئة من النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل اليوم مستمرات في تناولها.

حبوب منع الحمل تحتوي على أشكال من صنع الإنسان من هرمونات الأنثى الإستروجين والبروجستين أو البروجستين فقط. تمنع هذه الهرمونات الحمل عن طريق وقف إطلاق بويضة ناضجة من المبيض للمرأة (الإباضة).

حبوب منع الحمل أيضاً تزيد من كثافة المخاط حول عنق الرحم. هذا الأمر يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية السباحة للبويضة وتخصيبها. وحبوب منع الحمل تغير أيضاً من بطانة الرحم. وإذا تم تخصيب البويضة، فإن بطانة الرحم المتغيرة ستجعل من الصعب على البويضة أن تنمو وتخصّب.

حبوب منع الحمل أكثر فعالية بنسبة 99٪ في منع الحمل عندما يتم تناولها بشكل صحيح. ومثل أي دواء، يمكن أن تسبب آثاراً جانبية. والغثيان هو أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لحبوب منع الحمل.

لماذا تسبب حبوب من الحمل الغثيان؟

الغثيان هو نتيجة لهرمون الإستروجين، والذي يمكن أن يهيج المعدة. الحبوب التي تحتوي على جرعة عالية من هرمون الإستروجين، وخاصة حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ، من المرجح أن تسبب اضطراب في المعدة أكثر من الحبوب التي لها جرعة أقل من هذا الهرمون. ويكون الغثيان أكثر شيوعًا عند بداية تناول حبوب منع الحمل.

كيف يمكنك التعامل مع الغثيان عند استعمال حبوب منع الحمل؟

لا يوجد علاج محدد للغثيان الناجم عن حبوب منع الحمل. ومع ذلك، قد تجد الراحة من نوبات خفيفة من الغثيان مع هذه العلاجات المنزلية:

  • تناول الأطعمة الخفيفة فقط، مثل الخبز والمكسرات.
  • تجنبي الأطعمة التي تحتوي على نكهات قوية، أو الحلوة جداً، أو الدهنية أو المقلية.
  • أكثري من شرب السوائل الباردة.
  • تجنبي أي نشاط بعد تناول الطعام.
  • اشربي كوب من شاي الزنجبيل.
  • تناولي وجبات أصغر ولكن لمرات متكررة.
  • خذي مجموعة من الأنفاس العميقة المسيطر عليها.

كما وُجد أن الضغط الخفيف على بعض النقاط على المعصم يسهم في تخفيف الغثيان. هذا العلاج الصيني التقليدي يسمى العلاج بالإبر.

الغثيان الناجم عن حبوب منع الحمل يجب أن يزول في غضون بضعة أيام. لكن إذا استمر الغثيان، قومي بتحديد موعد لرؤية طبيبك. يمكن أن يكون للغثيان الذي لا يتوقف تأثير على شهيتك ووزنك. وقد تحتاجين إلى التغيير إلى نوع آخر من حبوب منع الحمل أو إلى شكل مختلف من أشكال تنظيم النسل.

كيف يمكنك تجنب الغثيان عند تناول حبوب منع الحمل؟

لا تأخذي حبوب منع الحمل على معدة فارغة

لمنع الغثيان، لا تأخذي حبوب منع الحمل على معدة فارغة. بدلاً من ذلك، تناوليها بعد العشاء أو مع وجبة خفيفة قبل النوم. يمكنك أيضاً تناول الدواء المضاد للحموضة قبل 30 دقيقة من تناول حبوب منع الحمل. هذا قد يساعد على الحفاظ على هدوء المعدة.

استخدام دواء مضاد للغثيان

قبل استخدام حبوب منع الحمل الطارئة، تحدثي مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان من الممكن أيضًا استخدام دواء مضاد للغثيان معها. قد يوصف لك الطبيب وصفة طبية لعلاج الغثيان، خاصة إذا كان هذا الدواء قد جعلك تشعرين بالتعب والغثيان في الماضي. حبوب منع الحمل المحتوية فقط على البروجستين هي أقل عرضة لأن تسبب لك الغثيان والقيء من حبوب منع الحمل التي تحتوي على كل من هرموني الإستروجين والبروجستين.

لا تتوقفي عن تناول حبوب منع الحمل لمجرد أنك تعانين من الغثيان

حيث قد يؤدي ذلك إلى الحمل إذا كنت لا تستخدمين طريقة أخرى لتحديد النسل كوسيلة احتياطية.


تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 17:35:17

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi