دواء جديد لمصابي متلازمة الأمعاء القصيرة

دواء جديد لمصابي متلازمة الأمعاء القصيرة

ليما علي عبد
2013-01-29


وافقت
 منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على الدواء الجديد تيديوجلوتايد (teduglutide) الذي حمل الاسم التجاري جاتيكس (Gattex) لعلاج المشاكل التغذوية لدى مصابي متلازمة الأمعاء القصيرة (short bowel syndrome) من البالغين، وهي متلازمة تنجم عن اﻻستئصال الجراحي للأمعاء الدقيقة أو الغليظة أو كليهما، إما جزئيا أو كليا؛ أو عدم وجود تلك الأعضاء أو الأجزاء نتيجة لعيب خلقي.

ويذكر أن إزالة الأمعاء أو جزء منها تؤدي إلى أعراض متعددة تؤدي الى ضعف في امتصاص السوائل والمواد الغذائية المهمة.

وتتضمن هذه الأعراض:

-الجفاف وسوء التغذية.

-الفقدان المفرط للوزن.

-الإنهاك والتعب.

وتستلزم هذه الأعراض إخضاع المصاب لنظام غذائي معين وإمداده بالمكملات الفيتامينية والمعدنية، بالإضافة إلى العلاج الدوائي. كما وأن العديد من المصابين يحتاجون إلى تغذية إضافية عبر الحقن الوريدية.

ومن الجدير بالذكر أن الدواء الجديد، والذي يعطى يوميا عبر الحقن، يستخدم للمصابين الذين يحتاجون للتغذية بهذا الأسلوب.

ويشار إلى أن هذا الدواء، والذي يقلل من تكرار ومقدار ما يحتاجه مصاب المتلازمة المذكورة من تغذية وريدية، هو الدواء الثالث الذي توافق عليه منظمة الغذاء والدواء الأمريكية لهذه المتلازمة. فقد وافقت عام 2003 على السوماتروبين، المعروف تجاريا

بالزوربتيف؛ كما ووافقت عام 2004 على الجلوتاماين، المعروف تجاريا بالنيوتريستون.

وفي ما يتعلق بالدواء الجديد، فقد اختبرت فعاليته وأمنه من خلال دراستين سريريتين ودراستين امتداديتين ووجد أن أعراضه الجانبية التي ظهرت بأنها الأكثر شيوعا من خلال تلك الدراسات هي :

-آلام البطن والغثيان

-الصداع

-التهابات الجهاز التنفسي العلوي

-تفاعلات في منطقة الحقن

ولكن وجد ايضا أن احتمالية إصابة مستخدميه بسرطان القولون والزوائد اللحمية المعوية وأمراض المرارة والبنكرياس والسبيل الصفراوي تزيد فيهم عن غيرهم.

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎


مساعدة صيدلاني
1 2 4