طُرق تناول مسكنات الألم

طُرق تناول مسكنات الألم

د. محمد اكرم بشناق
2011-09-12

 الفم By mouth - Oral: الأفضل والأسهل وأكثر مناسبة وقبولاً على المريض. ظهور أعراض مثل التقيؤ والغثيان وانسداد الأمعاء يمنع استعمال طريق الفم.

- الشرج Rectal: تذوب العقاقير بالمستقيم ويمتصها الجسم. الطريقة المثلى لمرضى مع صعوبة في البلع أو عدم القدرة على تناول أدوية عن طريق الفم. تكون الجرعة مساوية تماماً لجرعة الفم.

تحت اللسان Sublingual وفي تجويف الفم Buccal: بهذه الوسيلة هناك استيعاب سريع للدواء ليدخل مباشرة للدورة الدموية دون الوصول بداية للكبد. طريقة مفضلة لتقديم علاج سريع للألم المفاجئ.

- حقنة داخل الوريد Intravenous: للتسكين الآني، يساعد خلال دقائق ولكن لمدة قصيرة.

- حقنة تحت الجلد Subcutaneous injection: تسبب أقل ألم بسبب صغر حجم الإبرة المستعملة وهناك أقل خطورة بإصابة العصب بالضرر.

- حقنة داخل العضلة Intra-muscular injection: غير محبذ لما يسبب من ألم من الحقنة وقد تسبب أورام دموية لدى المرضى الذين لديهم نقص بالصفيحات الدموية.

- اللاصقات الجلدية (الأدمة)(Skin Patch)  Dermal / Transdermal: وهي لصوقات تشبه الضمادات يتم تثبيتها على البشرة. تعتبر الطريق المفضلة لمرضى مع غثيان وتقيؤ مستمرو صعوبة في البلع.تناسب حالات الألم المستقرة التي لا تحتاج تغيير الجرعة. من سيئاتها التأخر في الحصول على مستوى الدواء المطلوب بعد وضع اللاصقة الأولى وبقاء مفعوله لعدة ساعات بعد إزالتها.

- جهاز التحكم الذاتي بمسكن الألم PCA - Patient Controlled Analgesia: إعطاء أدوية مثل المورفين وغيره بشكل مستمر عبر الوريد. عند شعوره بألم، يقوم المريض بالضغط على الجهاز ليدخل كمية ثابتة من الدواء إلى دمه. بعد الضغط يقفل الجهاز لبضع دقائق ليمنع المريض من تناول وجبات فوق حاجته بالخطأ. المفعول سريع لكون الدواء يدخل للدورة الدموية مباشرة وتعطي استقلالية للمريض في موازنة ألمه.

 

الطريقة المثلى هي تناول العلاج عن طريق الفم على أن يؤخذ بجرعات منتظمة وجرعات عند اللزوم.


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


باطنية
استشاري رعاية تلطيفية و رعاية الألم https://www.facebook.com/pain.quality
1 2 4