كيف تختار افضل مسكن ألم

كيف تختار افضل مسكن ألم

ماهر عبد القادر
2014-06-16

يقول الأطباء إن الراحة من الألم ضرورة واحتياج لا يتحققان بسهولة، والحل السهل الذي يلجأ إليه الناس، هو تناول المسكنات التي لا تتطلب وصفة طبية، مثل الباراسيتامول والأيبوبروفين، إلا أنها قد تكون فعالة لدى %25 فقط من الناس. وعليه، ما هي مسكنات الألم التي ينبغي عليك أن تأخذها، أو التي عليك أن تتجنب تناولها؟

لا شك في أن طبيبك سيقدم لك أفضل نصيحة، لكننا سنستعرض بعض الخيارات على لسان الاختصاصيين التي يمكن مناقشتها مع الطبيب عن العقاقير المسكنة للألم وفوائدها أو آثارها الجانبية حسب مسببات الألم التي تحدث في الجسم.

الصداع

توجد مسببات كثيرة للصداع، تبدأ بالجفاف ولا تنتهي بالتوتر. وفي هذا الشأن يقول الدكتور راجيش مونغلاني، استشاري طب الآلام: "إذا تفاقمت نوبات الصداع أو أصبحت أكثر تكراراً، ينبغي عليك أن تقابل طبيبك".

أفضل مسكنات الألم:

ينصح الدكتور أوستين ليش، المتحدث باسم جمعية أبحاث الألم البريطانية، بأخذ الأسبيرين، والباراسيتامول، والأيبوبروفين للصداعات الاعتيادية، والابتعاد عن الكودين لأنه يمكن أن يسبب صداعات ارتدادية. وفي الآونة الأخيرة أظهرت دراسة بحثية أن العلاج الفعال للصداع النصفي يتجسد في التوليفة الآتية: 1000 مليغرام باراسيتامول، و1000 مليغرام أسبيرين و260 مليغرام كافيين.

وإذا لم تحقق المسكنات التقليدية النجاح المطلوب، يمكن تناول عقار سوماتريبتان sumatriptan، الذي يعد جزءاً من سلالة عقاقير تمنع الأوعية الدموية من التمدد. والمعروف أن تمدد الأوعية الدموية يعد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي.

ويرى الخبراء أن توليفة عقار سوماتريبتان وعقار نابروكسين naproxen غير الاستيرويدي والمقاوم للحساسية، أكثر فعالية من استخدام سوماتريبتان بمفرده.

طريقة طبيعية:

ينصح الخبراء بالسعي إلى منع إصابة الجسم بالجفاف، وذلك بالإكثار من شرب الماء والسوائل، وينصحون أيضاً بأخذ متممات فيتامين B المخففة للألم، وتجريب العلاج بالإبر، والتدليك (المساج)، والتأمل أو اليوغا. مع مراعاة تجنب بواعث الصداع النصفي المعروفة.

ألم الأسنان

يحدث ألم الأسنان بسبب نخر الأسنان، أو اهتراء اللثة وتكسر أو انحلال حشوات الأسنان، وجميعها عوامل يمكن أن تؤدي إلى التهاب لب الأسنان (لب الأسنان يحتوي الأعصاب).

أفضل مسكنات الألم:

باراسيتامول وكوديين. ويختبر بعض الناس آلاماً متصلة بعصب في السن أو الفك من دون سبب واضح. ويرى الخبراء أن تناول عقار غابابينتين (المقاوم للصرع) يمكن أن يكون ناجعاً.

طريقة طبيعية:

ينصح الدكتور ليش باستخدام زيت القرنفل الذي يمكن أن يكون فعالاً للغاية في معالجة آلام عصب الأسنان أو الفك.

آلام الدورة الشهرية

يعتقد الخبراء أن تزايد مواد كيماوية في الرحم تسمى بروستاغلاندين، تسبب تقلصات وألماً. ويقول الدكتور مونغلاني: "إذا كانت الدورة الشهرية تأتي دائماً مترافقة مع آلام مبرحة، ينبغي عليكِ مقابلة طبيبك، إذ من الممكن أن تكون هذه الآلام مؤشراً على الإصابة بورم ليفي أو مشكلات صحية أخرى".

أفضل مسكنات الألم:

يُنصح بتجريب استخدام الـ"باراسيتامول" في البداية. و"عقار بونستان" PONSTAN غير الاستيرويدي والمقاوم للالتهاب، يمكن أن يكون أكثر فعالية.

طريقة طبيعية:

يقول د.مونغلاني: "جربي استخدام وسيلة مانعة للحمل تقطع تيار دوراتك الشهرية، كأخذ العقار من دون توقف، وفي هذه الحالة ينبغي استشارة الطبيب".

ألم الظهر

يقول الدكتور ليش: "ألم الظهر قد ينجم من تلف في الفقرات أو المفاصل في العمود الفقري، وهذا التلف أو الإصابة يمكن أن تؤدي إلى تشنج العضلات، وقد تكون المشكلة ناجمة من تيبس العضلات فقط".

أفضل مسكنات الألم:

الأيبوبروفين لتخفيف الألم والالتهاب. وينصح الخبراء أيضاً باستخدام عقار ديازيبام DIAZEPAM الذي يمكنه أن يعمل على تخفيف تشنجات العضل.

طريقة طبيعية:

ينصح الخبراء بتنمية النشاط البدني، وممارسة العلاج الفيزيائي "الجسماني"، كما أن ممارسة رياضات مثل الببيلتس أو اليوغا يمكن أن تكون فعالة. وتناول متممات الماغنيسيوم قد يسهم في إراحة العضلات.

ألم العنق / الكتف

يقول الدكتور مونغلاني: "إن ألم عضلات العنق والكتف يؤثر في نحو %35 من البشر تقريباً، ووضعية الجلوس السيئة تعد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى التعرّض لهذا الألم".

أفضل مسكنات الألم:

لمداواة الألم السطحي، مثل ألم رسغ القدمين والركب، جرب استخدام مراهم أيبوبروفين. وعقار "نابروكسين" NAPROXEN الذي يتطلب وصفة طبية يعتبر بديلاً جيداً.

وللألم الشديد، جرب استخدام المخدر التركيبي المسكن للألم ترامادول TRAMADOL أو ديكلوفيناك DICLOFENAC، والأخير عقار غير استيرويدي مقاوم للالتهاب يباع تحت الاسم التجاري، فولتارول VOLTAROL.

 

طريقة طبيعية:

يقول الدكتور مونغلاني: "ممارسة الرياضة يومياً تسهم في تقليل الألم. وأنصح الجميع بالجلوس في كراسي مكاتب تتسق مع المعايير والاشتراطات الصحية الصحيحة، وأن يتأكدوا من أن كمبيوتراتهم تلائم مستوى نظرهم".

 



 

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎


1 2 4