فوائد زيت اللافندر

عشبة الخزامى أو اللافندر- فوائد واحتياطات الاستخدام
سعيد جودة
١٢‏/٠٥‏/٢٠١٣

يعد زيت اللافندر أو زيت الخزامى أحد أهم الزيوت الطبيعية التي استخدمها الإنسان منذ آلاف السنين، له رائحة جميلة، وينصح باستخدام زيت اللافندر لتنقية وتعقيم البشرة والشعر، كما أن لزيت اللافندر بعض الاستخدامات الطبية المهمة.

فوائد زيت اللافندر

فوائد زيت اللافندر للبشرة

  • علاج الحروق الطفيفة وقرصات الحشرات والقروح الجلدية، وذلك لأن لزيت اللافندر الأثر الفعال في كونه مطهراً ومضاداً للالتهابات.
  • علاج الالتهابات الفطرية: حيث أشارت الدراسات إلى أن زيت اللافندر له القدرة على التقليل ثم القضاء على العدوى الفطرية، مثل فطريات القدم الرياضي ومرض القوباء الحلقية، حيث بينت الدراسة أن زيت اللافندر كان له أثر قاتل على بعض السلالات من الفطريات المسببة لأمراض الجلد لأنه يقوم على تحطيم الغشاء الخارجي للخلية الفطرية.
  • شفاء الجروح: حيث يعمل زيت اللافندر على التسريع من عملية شفاء الجروح مقارنة بالمواد الأخرى.

فوائد زيت اللافندر للشعر

علاج تساقط الشعر، وهو مهم في علاج أعراض مرض الثعلبة البقعية، حيث أشارت الدراسات أن استخدام زيت اللافندر على مناطق الجسم الخالية من الشعر يزيد من نسبة نمو الشعر بما مقداره 44% بعد ست أشهر من الاستخدام.

كما أشارت دراسة أخرى أجريت على فئران التجارب أن عدد بصيلات الشعر قد ازدادت، كما ازداد سمك طبقة الأدمة في البشرة بعد استخدام زيت اللافندر 5 مرات أسبوعياً لمدة 4 أسابيع، ومرة واحدة يومياً.

فزائد زيت اللافندر لتهدئة الاعصاب

  • التخفيف من القلق والاكتئاب والتوتر والأرق.

حيث أشارت الدراسات إلى أن استنشاق الرائحة المتصاعدة من زيت اللافندر يساعد على تهدئة الأعصاب والراحة.

  • علاج اضطرابات القلق: حيث أشارت الدراسات إلى أن استخدام الكبسولات الطرية من السيليكسان والتي تحتوي على 80 ميلليغرام من زيت اللافندر لمدة أسبوعين من شأنه أن يقلل أعراض اضطرابات القلق بأنواعها، كما أن شم رائحة زيت اللافندر يقلل من القلق كذلك، حيث تم تعريض مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الخوف من المعالجة السنية لرائحة زيت اللافندر خلال الانتظار في العيادة قبل دخولهم إلى طبيب الأسنان ووُجد أن قلقهم وتوترهم قد قل بشكل ملحوظ مقارنة بأولئك الذين لم يتم تعريضهم لرائحة اللافندر.
  • تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية: حيث أشارت الدراسات أن رائحة زيت اللافندر من شأنها أن تقلل التوتر والاكتئاب اللذان يصيبان معظم النساء عادة قبل بدء فترة الحيض من الدورة الشهرية.
  • يساعد في النوم: حيث أشارت الدراسات إلى أن أخصائي المساج يستخدمون زيت اللافندر كزيت مساج يُدهن على البشرة لتهدئة الأعصاب، كما يشربه الأشخاص في ألمانيا مثل الشاي لعلاج اضطرابات النوم والإرهاق، وذلك لما له أثر في علاج بعض الاضطرابات العصبية والنفسية، كما يمكن إضافة عدة قطرات من زيت اللافندر إلى ماء الاستحمام لاستنشاق رائحته.

زيت اللافندر مسكن للالام

مسكن للألم بعد إجراء العمليات الجراحية، حيث بينت بعض الدراسات أن زيت اللافندر يحتوي على المركبين أسيتات الليناليل واللينالول، وبينت دراسات حديثة أخرى أن الأطفال الذين تعرضوا لاستنشاق رائحة اللافندر خلال أيامهم الثلاثة الأولى بعد عملية استئصال اللوزتين قد احتاجوا إلى جرعات أقل من الأدوية المسكنة للألم مثل الباراسيتامول.

فوائد زيت اللافندر للجنس

  • يعد زيت اللافندر كغيره من الزيوت الطبيعية الأخرى مفيداً في جعل ممارسة الجنس أسهل ويحل اضطرابات عديدة لدى الرجل، حيث أشارت دراسة أجريت عام 2014 أن استنشاق رائحة اللافندر مع الروائح الأخرى لهما أثر فعال في زيادة تدفق الدم إلى القضيب الذكري، وزيادة الإثارة خاصة لدى الرجال، وما زال الباحثون يدرسون دراسات أعمق على عينات أكبر من الذكور لتأكيد ذلك.
  • كما وجد الباحثون في دراسة أجريت على مجموعة من الفئران أن استنشاق رائحة اللافندر قد خفض نسبة الضرر على الحيوانات المنوية والجهاز التناسلي بشكل عام.
  • كما أثبتت دراسة أجريت عام 2015 أن زيت اللافندر وزيت إكليل الجبل لهما الأثر الإيجابي على نسب هرمون التستوستيرون لدى الرجال وعلى نوعية الحيوانات المنوية التي ينتجها الجسم.  

زيت اللافندر لعلاج الامراض الالتهابية

لزيت اللافندر دور في علاج مرض التهاب المفاصل والروماتيزم وذلك لأنه يحتوي على مركبات عديدة السكريد.

بعض الاضطرابات التي لا يمكن لزيت اللافندر علاجها

كما أن لزيت اللافندر عدة فوائد واستخدامات في مجالات عدة إلا أنه لا يعالج الاضطرابات والأمراض التالية:

تفاعلات زيت اللافندر مع الأدوية

يجب الانتباه لإمكانية تفاعل زيت اللافندر مع المواد التالية:

مخاطر زيت اللافندر

  •   الاستخدام المتكرر لزيت اللافندر قد يؤدي إلى ظهور أعراض ما قبل تثدي الرجل.
  • لا يوجد دراسات كافية تشير إلى أن استخدامه آمن من قِبل الحوامل والمرضعات، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.
  • ينصح الأطباء بإيقاف استخدام زيت اللافندر قبل أسبوعين من أي عملية جراحية، وذلك لأنه يعتقد أنه يقوم بتثبيط عمل الجهاز العصبي المركزي.
  • لا يعد زيت اللافندر علاج لأي من الاضطرابات ولكنه يستخدم كمكمل مع الأدوية.
  • يمنع استخدام زيت اللافندر غير موثوق المصدر، ويجب التأكد من نقاء زيت اللافندر ومصدره.
  • يعد زيت اللافندر سام عند تناوله عبر الفم، ويجب تناوله عند الحاجة على شكل شاي اللافندر أو على شكل حبوب مكملة.
  • قد يُصاب بعض الأشخاص بحساسية من زيت اللافندر عند استخدامه على البشرة لذلك يجب تخفيفه مع زيوت أخرى مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون قبل استخدامه على البشرة.
  • قد يُصاب بعض الأشخاص بحساسية من زيت اللافندر عند استخدامه على شكل حبوب من المكملات الغذائية، فيصاب الشخص باغثيان والقيء والآلام، ويستدعي ذلك مراجعة الطبيب فوراً.

 Joseph Nordqvist, Reviewed by Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT,What are the health benefits and risk of lavender?, 16/2/2019, from https://www.medicalnewstoday.com/articles/265922.php

  Joe Bowman, Medically reviewed by Deborah Weatherspoon, Ph.D, MSN, RN, CRNA, What Lavender Can Do for You, 16/2/2019, from https://www.healthline.com/health/what-lavender-can-do-for-you

 Peir Hossein Koulivand, Maryam Khaleghi Ghadiri, Ali Gorji, Lavender and the Nervous System, 16/2/2019, from https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3612440/

 Valencia Higuera , Medically Reviewed by Kelly Kennedy, What Are the Possible Benefits of Lavender?, 16/2/2019, from https://www.everydayhealth.com/diet/what-are-possible-benefits-lavender-must-know-facts-about-therapeutic-plant/

 Emily Cronkleton, Medically reviewed by Debra Rose Wilson, The Best Essential Oils for Erectile Dysfunction, 16/2/2019, from https://www.healthline.com/health/erectile-dysfunction/essential-oils-for-erectile-dysfunction#bottom-line

 Bel Marra Health, 13 essential oils for erectile dysfunction, 16/2/2019, from https://www.belmarrahealth.com/13-essential-oils-erectile-dysfunction-usage-risks-recipes/

 
تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-02-22 03:47:30

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi