لاقت مكملات غذائية مختلفة، بمرور الزمن، إما موافقة أو رفضاً من قبل خبراء التغذية والباحثين، من حيث إما أن تكون المكملات الغذائية مفيدة في جوانب مختلفة من الصحة العقلية أو لا، ولذلك، هل يمكن أن تساعد هذه المكملات في دعم الصحة العقلية، أو أنها ذات فائدة لا تذكر في هذا الصدد؟ لمحاولة تسوية هذه المسألة، أجرى جوزيف فيرث (دكتور، وباحث قديم) في جامعة ويسترن سيدني في أستراليا وزملاؤه مؤخراً أكبر مراجعة للأدلة الموجودة حتى الآن.

يقول فيرث: "جمعنا في هذا البحث الأخير، البيانات من عشرات وعشرات التجارب السريرية التي أجريت في جميع أنحاء العالم، على أكثر من 10,000 فرد عولجو من مرض عقلي".

وفحص الباحثون المكملات الغذائية، التي من المحتمل أن تساعد في تحسين أعراض أمراض محددة، بما فيها الاكتئاب واضطرابات القلق، واضطراب ثنائي القطب، واضطرابات الشخصية والفصام، واضطراب نقص الانتباه المصاحب بفرط النشاط ADHD.

للمزيد: حقائق هامة عن المكملات الغذائية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وراجع فيرث وزملاؤه 33 تحليلاً تلوياً دقيقاً للتجارب العشوائية المضبوطة. وتفحصت الدراسات المشمولة في التحليلات في بيانات ما مجموعه 10,951 شخصاً يعانون من أمراض عقلية مختلفة.

وتوصل الباحثون إلى أن بعض المكملات الغذائية ساعدت في تحسين أعراض محددة لأشخاص يعانون من اضطرابات معينة عندما تناولوها إلى جانب علاجات أخرى.

حقائق عن فيتامين د

وأشارت التحاليل سالفة الذكر التي قام الباحثون بتقييمها، إلى أن المكملات الغذائية التي تحتوي على "أوميغا 3" يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب الشديد (السريري) لدى الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب أيضاً.

وأشارت أدلة محدودة أخرى، إلى أن مكملات "أوميغا 3" أدت إلى تحسن محدود لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط.

وفيما يتعلق باضطرابات المزاج والفصام، فقد بدا أن N -acyetylcysteine (أحد الأحماض الأمينية) ساعد عندما تناوله الأفراد إلى جانب علاجاتهم المعتادة.

ويبدو أن جرعات مختلفة من المكملات الغذائية التي تحتوي على الـ "Folate" ساعدت في علاج أعراض الاكتئاب والفصام (على الرغم من أن حمض الفوليك لم يكن له هذا التأثير).

وأما بالنسبة للفيتامينات والمعادن، فلم يجد الباحثون أدلة دامغة تشير إلى أن هذه العلاجات يمكن أن تساعد في علاج أية أعراض تتعلق بالصحة العقلية.

هل صحيح انا خليط من 3 أقراص فيتامين C و قرص فيتامين E ونصف كأس ماء ورد مفيد لتبيض المناطق الحساسة ؟