يمكن لأي شخص أن يعاني من ظهور بقع أرجوانية على الجسم بعد التعرض لرض أو سقوط أو ارتطام أو أي أذية أخرى، وهي حالة شائعة جداً وتحدث لدى الجميع من مختلف الأعمار، على الرغم من تفاوت قابلية جلدهم لحدوث تلك الكدمات تبعاً لعوامل شخصية وجسدية عديدة.

فهل كريم فيتامين K فعال في علاج الكدمات؟ وما هي استخدامات وفوائد كريم فيتامين K الأخرى.

إن فيتامين ك هو فيتامين تخثر الدم، حيث أنه يعمل على جمع عدد من البروتينات معاً وذلك من أجل تشجيع وتحفيز عملية تخثر الدم. كما يمكن أن يساعد فيتامين K أيضاً في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية.

فيتامين K هو فيتامين ذائب في الدهون ويصنع في الجسم من قبل البكتيريا الموجودة في الأمعاء. كما يتواجد في بعض الأغذية كالخضراوات الخضراء ومنتجات الألبان.

يستخدم فيتامين ك أحياناً في منتجات العناية بالبشرة التي تساعد على التئام الكدمات والندوب،  لأنه يمكن أن يؤثر على قدرات تخثر الدم. كما أن كريم فيتامين K يستخدم بشكل متكرر للمساعدة على علاج عدد من مشكلات البشرة مثل علامات التمدد، وعلامات الأوردة العنكبوتية، والهالات السوداء.

وفيما يلي نقوم بمناقشة فوائد كريم فيتامين K للبشرة بالتفصيل:

فوائد كريم فيتامين K للكدمات

الكدمات هي علامات شائعة تظهر على الأنسجة الرخوة تحت الجلد، وقد تكون هذه العلامات إما زرقاء، أو أرجوانية، أو سوداء. وتحدث بسبب تمزق الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد نتيجة الرضوض، وخروج الدم ليتجمع تحت الجلد ويسبب تلونه باللون الذي نشاهده عادة. أما حول أسباب حدوث الكدمات فهي عديدة فقد تكون نتيجة للإصابات الرياضية، أو الأمراض، أو استخدام أدوية معينة.

قبل التحدث حول فوائد كريم فيتامين K للكدمات، يجب معرفة علاقة فيتامين K والكدمات:

  • يلعب فيتامين ك دوراً مهماً في آلية حدوث التخثر في الدم، إضافة إلى وظائف أخرى تتعلق بصحة العظام.
  • يمكن لنقص فيتامين K أن يسبب أعراضاً مرتبطة بزيادة النزف كالرعاف، وغزارة الطمث، ونزيف اللثة.
  • كما يرتبط نقص فيتامين K بسهولة حدوث الكدمات عند أقل رض.

لذا إن تطبيق كريم فيتامين K على المنطقة المصابة بالكدمات يمكن أن يحد من تسرب الدم من الأوعية الدموية ويقلل من شدة الكدمة، كما يفضل أن يتم وضعه بعد حدوث الكدمة بوقت قصير. والجدير بالذكر أنه فعالية كريم فيتامين ك قد تزداد عند احتوائها على الريتينول

أيضاً إن تطبيق كريم فيتامين K بلطف على المنطقة المصابة مرتين يومياً يمكن أن يساعد على تحطيم كريات الدم الحمراء الموجودة تحت الجلد ويساعد الجسم على امتصاصها بشكل أسرع مما يسرع شفاء الكدمة.

اقرأ أيضاً: استخدام حقن البلازما في التجميل

فوائد كريم فيتامين K بعد العمليات الجراحية والليزر

نظراً لفوائد كريم فيتامين K للكدمات فإنه  ينصح بـ:

  • وصف كريم فيتامين K للمرضى من أجل تقليل الكدمات والندبات بعد العمليات الجراحية خلال فترة الاستشفاء.
  • تطبيق بانتظام لمدة أسبوعين قبل إجراء عملية شد الوجه يمكن أن يقلل من الكدمات بعد العملية.
  • تطبيق كريم فيتامين K الموضعي للتقليل من الكدمات بعد علاج الوجه بالليزر.
  • وضع كريم فيتامين ك من أجل التقليل من الكدمات التي تظهر بعد إجراء بعض الإجراءات غير الجراحية كحقن الفيلر من أجل التجاعيد.

اقرا ايضاً :

هل تؤثر واقيات الشمس على امتصاص فيتامين د؟

فوائد كريم فيتامين K للهالات السوداء

تحدث بعض الهالات السوداء بسبب الشعيرات الدموية الهشة التي يتسرب منها الدم في منطقة تحت العين الرقيقة، ونظراً لكون الجلد رقيقاً في هذه المنطة بالتالي فإن الدم يكون مرئياً بوضوح وذلك على شكل أكياس بنية اللون.

ويمكن أن تتضمن فوائد كريم فيتامين K للبشرة هو أنه قد يساهم في علاج الهالات السوداء، حيث أن تطبيق كريم فيتامين ك بلطف على هذه المنطقة قد يساعدة على تقليل تغير اللون وذلك من خلال التسبب في تجلط الدم، ومنع انتشاره، مع إمكانية مساعدة كريم فيتامين K أيضاً في منع المزيد من التسرب.

ويجدر الذكر أن أكثر كريمات فيتامين K للهالات السوداء فاعلية تحتوي أيضاً على الفيتامين C الذي يساعد الجلد على امتصاص فيتامين K بشكل أسرع، كما قد يحتوي كريم فيتامين ك للهالات السوداء على الفيتامين A الذي يساعد على تجديد وتقوية البشرة الرقيقة تحت العين.

اقرأ أيضاً: فيتامين k للهالات السوداء

فوائد كريم فيتامين K لعلاج عروق العنكبوت

إن عروق العنكبوت أو الأوردة العنكبوتية تنتج بسبب تجمع الدم المتسرب من الأوعية الدموية التالفة والمتضررة، ونظراً لتشابه آلية حدوثها مع آلية حدوث الكدمات بالتالي فقد تستجيب للعلاج بكريم فيتامين ك.

وبالرغم من عدم وجود أي أدلة علمية مثبتة حول فعالية استخدام كريم فيتامين K للشعيرات الدموية أو عروق العنكبوت، إلا أنه يوصي الأطباء في المملكة المتحدة أحياناً باستخدام الكريمات التي تحتوي على 5 في المائة من فيتامين ك للتقليل من ظهور هذه الأوردة الحمراء الدقيقة الموجودة تحت سطح الجلد مباشرة.

اقرأ أيضاً: عمليات التجميل حاجة أم ترف !

كيف أعرف أن عندي نقص فيتامين دال بدون تحليل؟ لأنني لا أتعرض للشمس كثيرًا ومن الصعب مراجعة الطبيب في الوقت الحالي