اربع خطوات تمكنك من السيطرة على مستوى سكر الدم

اربع خطوات تمكنك من السيطرة على مستوى سكر الدم

عبد الرزاق الجبوري
2011-11-20

السكري (ارتفاع مستوى سكر الدم) :

مرض السكري قد لا تظهر أعراضه  في المراحل الاولى، الكثير من الاشخاص يصابون به ولا يعلمون الا بعد فوات فرصة التدخل الفعالة له تأثيرات سلبية جد على الصحة , لا يترك عضو من اعضاء الجسم إلا ويسبب له أضرار بالغة.   

ما هو مرض السكري؟

هو ارتفاع مستوى سكر الدم (الكلوكوز) أعلى من المعدل الطبيعي. يتحول غالبية الطعام الذي نتناوله في اخر مرحلة من عملية الهضم الى كلوكوز، لكي تستطيع خلايا اجسامنا استخدامه كمصدر للطاقة. ،هو مرض مزمن يحصل نتيجة إما لعجز البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن استخدام تلك المادة بشكل فعال(ظاهرة مقاومة الخلايا للأنسولين). 

  والأنسولين هرمون يقوم  بمساعدة الكلوكوز لدخول الخلايا، وفي حالة فقدان القدرة على التحكم بمستوى السكري ,الكلوكوز سوف يبقى بالدم وبمرور الوقت يسبب تلف أعضاء الجسم.

يقدر عدد المصابين به حول العالم حسب احصاءات منظمة الصحة العالمية لعام (2011 ) ٣٤٦ مليون شخص ويساهم بنسبة٦% من مجموع الوفيات على مستوى العالم , والتوقع بأنها ستتضاعف ما بين عامي 2005-2030، في الولايات المتحدة تقدر نسبة المصابين به ٨.٣% من مجموع السكان، في الاردن ٣٠% من الذين اعمارهم  ٢٥ ما فوق مصابين بالسكري.

يجب على الاشخاص  الذين يعتقدون أنهم قد لديهم واحد او اكثر من الاعراض التالية  زيارة الطبيب لتشخيص المرض


ومن هذه الأعراض:

• كثرة التبول.

• العطش المفرط.

• فقدان الوزن غير الطبيعي.

• الجوع الشديد.

• الشعور بوخز أو خدر في اليدين أو القدمين.

• الشعور بالتعب الشديد في كثير من الوقت.

• جفاف الجلد.

• بطء شفاء الجروح.

• الغثيان والتقيؤ وآلام في المعدة.  

هناك عدة أنواع من مرض السكري:

• السكري من النوع الاول (السكري المعتمد على الانسولين) :

غالبا ما يصيب الاطفال والمراهقين، ويكون ناجم عن عوامل وراثية وبيئية وتقدر نسبة المصابين به بحدود ٥% من المجموع الكلي للمصابين بالسكري ويعالج  بإعطاء الانسولين للجسم.  

• السكري من النوع الثاني :

وهو الشائع جدا , عبارة عن عدم استخدام الخلايا للانسولين بكفاءة ، والذي يصيب الاشخاص  الكبار بالسن على الاغلب وكذلك الفئات العمرية الاخرى ايضا وتقدر نسبة المصابين به ما بين ٩٠-٩٥% وتعتبر البدانة والخمول   والعامل الوراثي وكذلك التاريخ الشخصي لسكري الحمل من اهم اسبابه. 

  • السكري الحملي:

وهو ارتفاع مستوى السكر في الدم، الذي يُتفطّن إليه بادئ الأمر خلال فترة الحمل.

 كيف نواجه السكري؟

كثير من الدراسات اثبتت أن السيطرة على مستوى سكر الكلوكوز بالدم عند الحد الطبيعي أو قريبا منه هي من أهم الخطوات  للتقليل من مضاعفاته. ومنها اعتلال الشبكية العين، و اعتلال الاعصاب ، أمراض القلب والاوعية الدموية  ، وأمراض الكُلى وغيرها.  

الأكل الصحي والنشاط البدني، وحقن الأنسولين هي العلاج الأساسي لمرض السكري من النوع 1. يجب أن تكون  كمية الانسولين متوازنة مع كمية الطعام وحجم النشاط البدني.  

 كذلك الأكل الصحي والنشاط البدني، وفحوصات سكر الدم هي العلاجات الأساسية لمرض السكري من النوع 2. بالإضافة إلى ذلك، العديد من الناس المصابين بداء السكري من النوع 2 أخذ الدواء عن طريق الفم والأنسولين، أو كليهما للسيطرة على مستويات السكر في الدم.

 للحفاظ على مستوى طبيعي من السكري، يجب عليك القيام بما يلي أربع خطوات:

  أولا : ثقف نفسك حول مرض السكري : 

عليك ان تعرف من طبيبك أو من خلال وسائل أخرى :

ما نوع مرض السكري لديك , تعلم لماذا هذا المرض خطير وكيف يؤثر على صحتك؟.

وعندما تتحكم بمستوى السكري كيف سوف ينعكس  ايجابيا على صحتك. هذه المعرفة سوف تساهم بنسبة كبيرة في الوقاية أو الحد من مضاعفاته أو على أقل تقدير.   

ثانيا: القيام بالفحوصات وابقائها تحت السيطرة ومن بينها:  

-مستوى السكر التراكمي لثلاث شهور الماضية ويجب أن يكون اقل من 7  زيادة مستوى السكر بالدم يؤثر على القلب والاوعية الدموية والعيون والكُلى.

-مستوى ضغط الدم لديك عند أغلب مرضى السكري لابد أن يكون بين 130/80, ارتفاعه يجعل القلب يعمل بجهد كبير مما يعرض الشخص مريض للنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

-مستوى الكوليسترول بالدم والذي يجب أن يكون اقل من 100 وزيادته تسبب مشاكل في القلب.  

ثالثا: بنفسك: قم بعملية أدارة السكري:

لكي تتجنب مضاعفات السكري الخطيرة على المدى البعيد عليك أن تهتم بنفسك جيدا بالإضافة لقيامك بالخطوة السابقة  وابقاء المؤشرات السابقة تحت السيطرة عليك القيام بخطوات   ضرورية اخرى ومنها:

-تناول طعام صحي ,تجنب تناول اطعمة غنية  بالدهون و الملح ,اكثر من الفواكه والخضراوات الطازجة وخصوصا التي تحتوي على نسبة كبيرة من الالياف.

-ممارسة نشاط بدني يوميا ما بين 30-60 دقيقة كالمشي واي نشاط في حركة.

-حافظ على وزن صحي من خلال الالتزام بخطة التغذية وممارسة الرياضة.-

 تعلم كيف تتعامل مع  الاجهاد والتوتر لأنه يعمل على رفع  نسبة السكر بالدم.

-التوقف عن التدخين  .

-قياس نسبة السكر بالدم 4 مرات يوميا   للمرضى الذين يأخذون أنسولين(قبل الفطور, قبل الغذاء, قبل العشاء, عند النوم),ومرة او مرتين للذين يأخذون الحبوب الخافضة او المنظمة للسكر. نسبة السكر عند مرضى السكري لابد ان تكون ما بين 70-130 قبل تناول وجبة الطعام, 80-140 بعد ساعتين من تناولها.   

 رابعا: عليك ممارسة النقاط الثلاثة اعلاه  بصورة دائمة وأجعلها  عمل روتيني.    

وأخيرا لا تنسى ان الوقاية خير من العلاج, لكي  تجنب نفسك والاخرين الكثير من الوقت والجهد والمال توقى من مرض السكر بأتباع نمط حياة صحي والتزم بها.  

اقرأ أيضاً:

السكّري لم يعد قدراً!

نصائح في تغذية مرضى السكري

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎


اخصائي تغذية- كاتب -مترجم
1 2 4