اغذية تناسب مريض السكري

أغذية تناسب مريض السكري
أخصائي تغذية لورا فرح
١٤‏/٠٩‏/٢٠١١

للتغذية الصحية دور فعّال في تنظيم مستويات السكر بالدم لدى مرضى السكري ، وأيضاً الوقاية من مرض السكري للاشخاص المعرضين له، كما أن التغذية المليئة وبالسكريات والدهون غير الصحية، والزيوت، والأطعمة الدسمة، ستزيد من احتمالية حدوث المضاعفات الخطيرة لدى مرضى السكري، أو اصابة الاشخاص السليمين به.

فغذاء مرضى السكر، جزء لا يقل أهمية عن الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب كعلاج الانسولين، وهذا ينطبق على مرضى السكري من النوع الأول أو الثاني.

يوجد بعض أنواع الأطعمة، تفيد مرضى السكر بأكثر من طريقة، ومن هذه الاطعمة:

السمك ومرض السكر

تعتبر الأسماك من أغنى مصادر الأوميغا-3، وهي احماض دهنية أساسية، والتي لها دور كبير في الحفاظ على صحة القلب، بالاضافة إلى أنها تزيد حساسية الخلايا تجاه الانسولين، ويعد سمك السالمون من أهم مصادر اوميغا-3.

والاسماك مصدر جيد للبروتين والدهون الصحية، والفيتامينات والمعادن.

فمثلا يعتبر سمك البلطي من الاسماك قليلة الدهون، العالية بالبروتين.

والروبيان من الاسماك التي احتواءها بالكوليسترول عالي، فاذا كان مريض السكري يعاني أيضاً من ارتفاع مستويات الكوليسترول لديه، يجب عليه تجنب تناول الروبيان باستمرار، ويمكن تناول 2-4 اونصات (1أونصة= 28 جرام) كل اسبوعين مرة. 

يتعرّض عادة الاشخاص المصابون بالسكري، لنقص في مستويات فيتامين د بأجسامهم، ولأن الاسماك غنية بفيتامين د، فتناولها فرصة لتعويض النقص. 

عدا أن أهمية تناول الأسماك كوقاية من النوع الثاني من السكري كبيرة. 

زيت الزيتون ومرض السكر

اثبتت الابحاث الجديدة، أن زيت الزيتون البكر من الدهون التي تقلل مستويات سكر الدم، وتقلل ايضاً نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، ورفع مستوى الكوليسترول الجيد HDL، وتخفيض مقاومة الجسم للانسولين. كأفضل من غيرها من أنواع الدهون الصحية، ويساعد على منع خطر النوبات القلبية.

وليكن لزيت الزيتون مع مرضى السكري الفاعلية التامّة، يجب أن يرافق الاكثار من زيت الزيتون، التقليل من الدهون المشبعة، والاكثار من الخضار والبقوليات والحبوب، بالإضافة إلى تخفيض كمية البروتينات الدهنية مثل اللحوم الحمراء.

النخالة ومرض السكر

اجريت دراسة كانت نتائجها، أن الاشخاص الذين يتناولون النخالة باستمرار سيلاحظون انخفاض مستويات الجلوكوز اثناء الصيام وبعد الأكل.

البصل ومرض السكر

تناول البصل يومياً سواء أكان مطبوخاً أو نيئاً يقلل من مستوى السكر في الدم، لأن البصل يحتوي على المواد الفعالة التي تؤثر على تمثيل الكبد للجلوكوز وتحويله إلى جلايكوجين هذا بالإضافة إلى أن البصل يزيد من إفراز الأنسولين ويقلل من تحطمه فيبقيه بتركيز فعال في الجسم.

البروكلي ومرض السكر

البروكلي تحتوي على عنصر الكروم الذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، حتى لو كان مستوى السكر في الدم منخفض فالكروم يستطيع إرجاعه إلى الوضع الطبيعي حيث أن للكروم قدرة فعالة على معادلة الجلوكوز مهما كان مستواه في الدم لأنه يعمل على زيادة فعالية الأنسولين.

القرفة ومرض السكر

إضافة القرفة على الأطعمة تزيد من فعالية الأنسولين كونها تقوم بدور منظم لارتفاع السكر في الدم الأمر الذي يشجع إضافة القرفة على الأرز والشوربات وأنواع أخرى من المأكولات بالإضافة إلى أن للقرفة طعم ونكهة طبيعية ولذيذة.

الأغذية الغنية بالألياف والسكري

تشير أحدث التجارب أن الأغذية الغنية بالألياف كالبقوليات وخاصة الفاصوليا والعدس وكذلك الخضار تقلل خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب وتلعب دوراً فعالاً في السيطرة على مرض السكري حيث أن الألياف تؤدي إلى الامتصاص البطيء للطعام والجلوكوز بكمية تتناسب مع كمية الأنسولين البسيطة الموجودة في الجسم لذلك يستحسن تناول 40 غرام من الألياف يومياً على الأقل.

المكسرات ومرض السكر

تناول المكسرات وخاصة اللوز والفستق والبندق مع أنها عالية بالسعرات الحرارية ولكنها مغذية ودهونها جيدة، تساعد على خفض مقاومة الأنسولين في الجسم وتساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم.

الفيتامينات المانعة للأكسدة والسكري

إن تناول الفيتامينات المانعة للأكسدة وخاصة فيتامين C و E يقلل نسبة الكولسترول في الجسم وهذا يفيد مرضى السكري حيث أن احتمالية الإصابة بالكولسترول وأمراض القلب تزيد عند مرضى السكري بمعدل الضعف.

للمزيد:

التعايش الغذائي مع السكري

كيف تؤثر الدهون على مستوى السكر بالدم؟

تشير أحدث الدراسات بأن زيادة 40 غرام من الدهون عن الكمية الضرورية واللازمة تزيد احتمالية الإصابة بالسكري إلى 3 أضعاف، لأن الدهون تؤثر على فعالية الأنسولين عن طريق تقليل فاعلية مستقبلات الأنسولين وتزيد من مستوى السكر في الدم خاصة إذا كانت الدهون مشبعة.

اسباب مهمة لتناول مرضى السكري الدهون:

  • تعتبر الدهون مشبعة ومملئة للمعدة أكثر من الكاربوهيدرات.
  • تقلل الدهون من كمية الانسولين التي يحتاجها الجسم.
  • تحفز الدهون الصحية امتصاص الفيتامينات والمعادن.
  • مهمة الدهون لانتاج الهورمونات
  • تحسن وظائف الدماغ.

 للمزيد:

نصائح في تغذية مرضى السكري

التغذية والسكري

نصائح تساعد في التقليل من ارتفاع مستويات سكر الدم:

  • ضرورة فحص مستوى السكر في الدم وبشكل دوري إن أمكن، مع مراعاة المراقبة المستمرة للوضع الصحي، سواء كانت هذه المراقبة ذاتية، أو من قبل الطبيب المعالج؛ فكلما كان مستوى السكر في الدم أقرب إلى المستوى الطبيعي ساعد ذلك في التقليل من حدوث المضاعفات الأخرى للسكري.
  • ضرورة حساب كمية الكربوهيدرات المتناولة يومياً، لأن الجسم يحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز وهذا يؤثر ويرفع من مستوى الجلوكوز في الدم.
  • ضرورة مراجعة أخصائي التغذية لعمل برامج وحميات غذائية خاصة بمرض السكري، مع ضرورة التقيد بها وتحضير الأغذية حسب الإرشادات بحيث تكون الطاقة الحرارية المتناولة تتناسب مع الوزن المثالي للجسم.
  • ضرورة ممارسة الرياضة لتجنب السمنة.
  • تناول الخبز المصنوع من القمح أو من الحبوب مثل الشوفان والنخالة بدلاً من الخبز الأبيض المنخول.
  • تجنب تناول الأغذية الغنية بالسكركالعسل، المربى، الدبس، الزبيب، الكيك، الشوكولاته، المشروبات الغازية والمحلاة بالسكر.
  • يمكن استعمال المحليات قليلة السعرات الحرارية ولكن باعتدال لما لها من اهمية في الوقت الحالي كبديل للسكر للمرضى الذين يعانون من السكري لإضافة الطعم الحلو الى اطعمتهم بأمان والحفاظ على مستوى السكر في الدم دون هبوطه أو حتى ارتفاعه وكذلك فهي ذات سعرات حرارية قليلة لذلك تحافظ على الوزن وفي بعض الاحيان تساعد على إنقاصه.
  • غذاء مريض السكري يجب أن يكون متكاملاً ومتنوعاً بحيث يحتوي على جميع المجموعات الغذائية الضرورية من الحبوب والنشويات، الفواكه، الخضروات، الحليب ومنتجاته، اللحوم والدهون لسد احتياجات الجسم اليومية، ويجب اختيار الأطعمة المقررة في كل وجبة حسب الكميات المحددة والمقررة لكل صنف.
  • يستحسن تناول خمس وجبات خفيفة موزعة طيلة النهار أي ثلاث وجبات رئيسية بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين (سناك)، مع ضرورة الانتظام في تناول وجبات الطعام في مواعيدها المحددة وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام في نفس الوجبة.
  • تجنب تناول أغذية غنية بالدهون والكولسترول حيث أن احتمالية إصابة مرضى السكري بأمراض القلب والشرايين تزيد بمعدل 2-3 مرات عن الأشخاص الغير مصابين بالسكري.
  • يفضل التقليل من ملح الطعام والأغذية الغنية به كالمخللات، الزيتون، المعلبات وغيره لأثرها على احتباس سوائل الجسم خاصة للمصابين بارتفاع ضغط الدم.
  • عندما تكون مضطراً لتناول غذاؤك خارج المنزل يجب أن تعرف كيف تختار طعامك مع ضرورة معرفة طريقة تحضيره والمكونات الغذائية التي استعملت في تحضيره.
  • يفضل شرب 6-8 أكواب من السوائل يومياً كحد أدنى لمساعدة الجسم على الاستفادة المثلى من الغذاء.
  • يمكن تناول مشروبات عديدة بدون إضافة السكر مثل الشاي، القهوة، البابونج، اليانسون، الميرمية.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالبقوليات والخضار لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية.
  • يمكن استعمال البهارات كالقرفة، الكمون، الفلفل الأسود وغيره من البهارات الأخرى حسب الرغبة.
  • يمكن استعمال المحليات الصناعية ولكن باعتدال.
  • ضرورة عدم الإفراط في تناول البروتينات كاللحوم بالرغم من أنها لا تؤثر كثيراً على ارتفاع السكر في الدم، لأن هذه الأغذية تحتوي على كمية من السعرات الحرارية التي يمكن أن تزيد الوزن وترفع من مستوى الدهنيات في الدم.
  • الإمتناع عن التدخين والمشروبات الكحوليه.
  • ضرورة معرفة أن حمية مرضى السكري يمكن اتباعها للأصحاء أيضاً حيث أنها الأكثر صحة وفائدة.

Fish - Diabetes.co.uk - https://www.diabetes.co.uk/food/fish.html 

The best Seafood for Peaple With Diabetes - Everyday Health - https://www.everydayhealth.com/type-2-diabetes/diet/the-best-seafood-for-diabetes/ 

Extra virgin olive oil lowers blood glucose and cholesterol, study finds - Diabetes.co.uk - https://www.diabetes.co.uk/News/2015/sep/extra-virgin-olive-oil-lowers-blood-glucose-and-cholesterol,-study-finds-98468022.html 
 
 
 
Reasons why poople with Diabetes Needs to Eat Fat 5- Cassie.net - https://www.cassie.net/5-reasons-why-people-with-diabetes-need-to-eat-fat/  
 
تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-01-13 16:36:37 | عدد المشاهدات: 88000

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi