التعايش الغذائي مع السكري

التعايش الغذائي مع السكري

د. سندس عدنان البيشاوي
2013-08-15

تلعب التغذية الصحية دور فعال في تنظيم مستوى السكر في الدم ولذلك يُوصى بضرورة الانتباه لكمية ونوعية الغذاء التي يتم تناولها و مراجعة أخصائي التغذية او الطبيب المختص للحصول على الاستشارة المناسبة.

تتعدد الخيارات الغذائية المتوافرة لمريض السكري مما يستدعي تمييزه للأصناف الضارة والاخرى المفيدة له للسيطرة على مستوى السكر في الدم وتقليل فرصة اصابته بالمُضاعفات المرتبطة بارتفاعه ومن أهم الانواع الغذائية التي تؤثر في مستوى السكر في الدم:

الأطعمة الغنية بالألياف:

تشير أحدث الدراسات أن الأغذية الغنية بالألياف كالبقوليات وخاصة الفاصوليا والعدس وكذلك الخضار تقلل خطر ارتفاع الكولسترول في الدم وأمراض القلب وتلعب دوراً فعالاً في السيطرة على مرض السكري حيث تُسهم الألياف في الامتصاص البطيء للغلوكوز بكمية تتناسب مع تركيز الأنسولين البسيط الموجود في مجرى الدم ولذلك يُوصى مريض السكري بتناول 40 غرام من الألياف على الأقل وبشكل يومي.

الفاكهة:

تعد الفاكهة غنية بالكربوهيدرات ، الفيتامينات ، المعادن والألياف وتخلو من الدهون ولكنها تحتوي على نسبة كربوهيدرات أكثر من الخضروات لذا يفضل تناول الفاكهة الطازجة ولكن باعتدال

البروتينات والدهون:

تعد اللحوم غنية بالدهون لذا يفضل تناول مصادر البروتين غير الدهنية كالبقوليات ، البيض أو الدهون غير الضارة مثل المكسرات وأكدت أخصائية التغذية لورا فرح وبالرغم من السعرات الحرارية العالية المرتبطة بتناول المكسرات وخاصة اللوز والبندق الا أنها ذات قيمة غذائية عالية ودهونها جيدة كما انها تساعد على خفض مقاومة الأنسولين في الجسم وبالتالي السيطرة على مستوى السكر في الدم.

الخيارات الجيدة من مصادر البروتينات:

اللحم المشوي، الجبنة قليلة الدسم، صدر الدجاج منزوع الجلد، السمك المشوي وبالكميات المقررة من قبل اخصائي التغذية او الطبيب

الخيارات السيئة من مصادر البروتينات:

اللحم المقلي، الدجاج مع الجلد، السمك المقلي، الجبنة الدهنية

وكما أضافت أخصائية التغذية لورا فرح أن تناول الفيتامينات المانعة للأكسدة و خاصة فيتامين C الموجود في الحمضيات، البروكلي يقلل نسبة الكولسترول في الجسم ويُقلل احتمالية الإصابة بأمراض القلب التي تتضاعف فرصة الاصابة بها عند مرضى السكري.

السكري والحليب ومنتجات الألبان:

يحتوي الحليب على الكثير من البروتينات والمعادن ومن أهمها الكالسيوم

أفضل الخيارات من الحليب ومنتجات الألبان:

الحليب قليل الدسم، اللبن قليل الدسم، الجبن قليل الدسم، قشدة الطبخ قليلة الدسم

الخيارات السيئة من الحليب ومنتجات الألبان:

الحليب كامل الدسم، اللبن كامل الدسم، الجبنة عالية السعرات الحرارية

السكري والمشروبات:

هناك بعض المشروبات التي تحتوي على تراكيز كبيرة من الكربوهيدرات التي لا تحتوي على أي قيمة غذائية مما يتسبب في زيادة الوزن.

أفضل الخيارات من المشروبات:

الماء، الشاي غير المحلى، القهوة من دون اضافات او يمكن اضافة حليب قليل الدسم

الخيارات السيئة من المشروبات:

الصودا المحلاة، الشاي المحلى، القهوة المضاف اليها السكر او الكريمة، مشروبات الشوكولاتة، مشروبات الطاقة

 

الخيارات الجيدة من المحليات قليلة السعرات الحرارية :

السكرالوز: وهو محلي قليل السعرات الحرارية شاع استخدامه في الفترة الأخيرة، له من فوائد عديدة فهو أمن الاستخدام لدى مرضى السكري و صديق للبيئة وصحة الاسنان ويعطي نفس الطعم الحلو لسكر الطعام 

 

السكري والزيوت والدهون:

تحتوي معظم الوجبات السريعة على الكثير من الدهون والزيوت وتناول كميات كبيرة مرتبط  بزيادة الوزن كما يتسبب بصعوبة في التحكم في مستوى سكر الدم ولكن هذا لا يعني عدم تناول الدهون والزوت على الاطلاق بل تناولها بكميات وانواع معينة ومن أفضل هذه الخيارات:

المايونيز قليل الدسم ، زيت الزيتون، وجبات خفيفة مخبوزة، الفشار قليل السعرات الحرارية

ومن أهم النصائح والإرشادات التي قدمتها أخصائية التغذية لورا والتي تساعد في التقليل من مخاطر ارتفاع مستوى السكر في الدم:

فحص مستوى السكر في الدم وبشكل دوري إن أمكن مع مراعاة المراقبة المستمرة للوضع الصحي سواء كانت هذه المراقبة ذاتية أو من قبل الطبيب المعالج لأنه كلما كان مستوى السكر في الدم أقرب إلى المستوى الطبيعي يساعد في التقليل من حدوث المضاعفات الأخرى للسكري.

 حساب  كمية الكربوهيدرات المتناولة يومياً لأن الجسم يحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز وهذا يؤثر ويرفع من مستوى الجلوكوز في الدم

ضرورة مراجعة أخصائي التغذية لعمل برامج وحميات غذائية خاصة بمرض السكري مع ضرورة التقيد بها وتحضير الأغذية حسب الإرشادات بحيث تكون الطاقة الحرارية المتناولة تتناسب مع الوزن المثالي للجسم.

ضرورة ممارسة الرياضة لتجنب السمنة

● تناول الخبز المصنوع من القمح  أو من الحبوب مثل الشوفان والنخالة بدلاً من الخبز الأبيض المنخول

● تجنب تناول الأغذية الغنية بالسكاكر مثل العسل، السكر، المربى، الدبس، الزبيب، الكيك، الشوكولاته، المشروبات الغازية والمحلاة بالسكر

غذاء مريض السكري يجب أن يكون متكاملاً ومتنوعاً بحيث يحتوي على جميع المجموعات الغذائية الضرورية من الحبوب والنشويات، الفواكه، الخضروات، الحليب ومنتجاته، اللحوم والدهون لسد احتياجات الجسم اليومية، ويجب اختيار الأطعمة المقررة في كل وجبة حسب الكميات المحددة والمقررة لكل صنف.

يستحسن تناول خمس وجبات خفيفة موزعة طيلة النهار أي ثلاث وجبات رئيسية بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين ( سناك ) مع ضرورة الانتظام في تناول وجبات الطعام في مواعيدها المحددة وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام في نفس الوجبة.

تجنب ( قدر المستطاع ) تناول أغذية غنية بالدهون والكولسترول حيث أن احتمالية إصابة مرضى السكري بأمراض القلب والشرايين تزيد بمعدل 2-3 مرات عن الأشخاص الغير مصابين بالسكري.

التقليل من ملح الطعام والأغذية الغنية به كالمخللات، الزيتون، المعلبات وغيره لأثرها على احتباس سوائل الجسم خاصة للمصابين بارتفاع ضغط الدم.

● عندما تكون مضطراً لتناول غذاؤك خارج المنزل يجب أن تعرف كيف تختار طعامك مع ضرورة معرفة طريقة تحضيره والمكونات الغذائية التي استعملت في تحضيره.

شرب 6-8 أكواب من السوائل يومياً كحد أدنى لمساعدة الجسم على الاستفادة المثلى من الغذاء.

يمكن تناول مشروبات عديدة بدون إضافة السكر مثل الشاي، القهوة، البابونج، اليانسون، الميرمية أو باضافة كميات معتدلة من المحليات قليلة السعرات الحرارية الآمنة.

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالبقوليات والخضار لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية

يمكن استعمال البهارات كالقرفة، الكمون، الفلفل الأسود وغيره من البهارات الأخرى حسب الرغبة

● يمكن استعمال المحليات قليلة السعرات الحرارية ولكن باعتدال

● عدم الإفراط  في تناول البروتينات كاللحوم بالرغم من أنها لا تؤثر كثيراً على ارتفاع السكر في الدم، لأن هذه الأغذية تحتوي على كمية من السعرات الحرارية التي يمكن أن تزيد الوزن وترفع من مستوى الدهنيات في الدم

 ● الإمتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية

هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟

شارك المقال مع اصدقائك ‎


1 2 4