ماذا تعرف عن السكري نوع 1.5 ؟

ماذا تعرف عن السكري نوع 1.5 ؟

د. سندس عدنان البيشاوي
2013-07-28

لسنوات عديدة عُرف السكري بنوعين فقط هما السكري النوع الأول المعتمد على الانسولين والسكري النوع الثاني الغير معتمد على الانسولين ولكن وجد نوع آخر يتوسطهما هو السكري نوع 1.5 الذي يُمثل نمط السكري الذي يجمع بين النوعين الأول والثاني .  

ما الفرق بين السكري النوع الأول والثاني ونوع 1.5 : 

- السكري النوع الأول:

  ينتج عن فقدان البنكرياس قدرته على تصنيع الانسولين بشكل مطلق وعادة ما يصيب الأطفال .

- السكري النوع الثاني:

ينتج عن تصنيع الانسولين في البنكرياس بكميات غير كافية  وقد ينتج عن مقاومة هرمون الانسولين ويتأثر عادة بالعامل الوراثي .

- السكري نوع 1.5 :

  يستطيع البنكرياس في البداية تصنيع هرمون الانسولين بكميات غير كافية وبشكل مماثل للنوع الثاني من السكري ولكن يفقد البنكرياس القدرة على تصنيع الانسولين بعد مرور فترة زمنية على الاصابة فيصبح مماثل للنوع الأول من السكري وعادةما يؤثر في البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 20 عاماً .

كيف تحدث الاصابة بالسكري نوع 1.5 : 

في بداية الاصابة يتمكن البنكرياس من انتاج الانسولين ولكن لا تكون قراءات مستوى سكر الدم طبيعية فيصنف على أنه سكري من النوع الثاني ويتم علاجه عن طريق الحمية الغذائية والعقاقير الدوائية كالميتفورمين   مثل الغلوكوفاج او السيدوفاج ولكن يبدأ الجسم بتصنيع أجسام مضادة لخلايا بيتا الموجودة في البنكرياس والمسؤؤلة عن افراز الانسولين لتنظيم مستوى سكر الدم وتفقد قدرتها على انتاج الانسولين ويصبح السكري مماثلاً للنوع الاول من السكري ويحتاج المُصاب به للعلاج بالانسولين .   

ما هي خصائص الاصابة بالسكري نوع 1.5 : 

-كثرة التبول

-العطش الشديد

-عادة لا يكون هناك زيادة في الوزن ولا يكون هناك تاريخ عائلي للاصابة بالنوع الثاني من السكري ويُرافقه انخفاض في نسبة الدهون الثلاثية (  الترايجليسيرليد ) وقراءات ضغط الدم مُقارنة بالمُصابين بالنوع الثاني من السكري .

ما هي احتمالية الاصابة بالسكري نوع 1.5

وفقاً لدراسة أجرتها جمعية السكري الأمريكية (American diabetes association) ثبت أن 30% من مجموع الاصابات بالسكري النوع الثاني تنتهي بالاصابة بالسكري نوع 1.5

كما أظهرت دراسة بريطانية للسكري أن المصابين بالنوع الثاني للسكري وتتراوح أعمارهم بين 35-45 سنة يبدأ جهازهم المناعي بتكوين أجسام مضادة لجزر بيتا الموجودة في البنكرياس وبالتالي حاجتهم للعلاج بالانسولين بعد مرور 4 سنوات أو أقل على تشخيص الاصابة بالسكري .

يُوصى المصابين بالنوع الثاني من السكري باجراء فحص للأجسام المضادة نوع ( GAD65) المسؤولة عن الاصابة بسكري نوع 1.5 

 

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .

شارك المقال مع اصدقائك ‎


1 2 4