المصابون بمتلازمة القولون العصبي لديهم احتمال الاصابة بالارتجاع المريئي اكثر باربع مرات

المصابون بمتلازمة القولون العصبي لديهم احتمال الاصابة بالارتجاع المريئي اكثر باربع مرات

أخبار الطبي. اظهر باحثون ان احتمال الاصابة بالارتجاع المريئي ( مرض الجزر المريئي المعدي ) اكثر بـ 4 مرات لدى الاشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي مقارنة بغير المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

كل من مرض الارتجاع المريئي و متلازمة القولون العصبي هي اضطرابات شائعة بين المجتمعات. حيث يوجد اعتقاد بوجود درجة من التداخل بين المرضين ولكن لم يتم اختبار قوة هذا الرابط بشكل عملي. ولهذا قام الباحثون باجراء تحليل فوقي لدراسات سابقة لتقدير معدل انتشار مرض الارتجاع المريئي بين المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

تم استرجاع 390 دراسة سابقة للمساعدة من بينها كانت 80 دراسة منفصلة على اساس الفئات والتي قدمت احتمالية الاصابة بمتلازمة القولون العصبي وفقا للمعايير المقبولة المختلفة. من هذه الدراسات 13 دراسة شملت 49,939 مشارك ذكرت ان نسبة الاشخاص الذين تحققت لديهم معايير الاصابة بالارتجاع المريئي ضمن نفس الفئة المصابة بمتلازمة القولون العصبي.

كان احتمال الاصابة بمتلازمة القولون العصبي في الدراسات الـ 13 بنسبة 11.6% وكان احتمال الاصابة بالارتجاع المريئي للمصابين بمتلازمة القولون العصبي اكثر بـ 4.17 مرة مقارنة بغير المصابين بالمتلازمة.

 

كانت اعاني من جرثومة المعدة وتم العلاج ولكن الاعراض لسه عندي بحس بضيق في التنفس وتعب شديد واحيانا احس اني هيغمى عليا فما الحل؟

 

 

 

اقرا ايضاً :

غازات البطن.. أسبابها وطرق التخلص منها

المصدر: medscape

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة 32

في أمراض الجهاز الهضمي

من هم مرضى القولون العصبي؟

عند الإجابة عن تساؤلات من هم مرضى القولون العصبي يجدر ذكر أنهم المرضى الذين يعانون من اضطراب معدي معوي، وإن مرضى متلازمة القولون العصبي يعانون من اضطراب وظيفي أي يوجد تغيرات في أداء وظيفة الجهاز الهضمي وهذا ما يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض تختلف من شخص لآخر، ويوجد اضطراب في كيفية عمل و تفاعل الدماغ مع الأمعاء معاً وهذا يسبب ما يلي:

  • زيادة حساسية القناة الهضمية.
  • حصول تغيرات في انقباض عضلات الأمعاء.
  • ظهور أعراض متعددة تختلف من شخص لآخر وقد تشمل ما يلي:
  1. الألم في البطن.
  2. الإسهال.
  3. الإمساك.
  4. الانتفاخ والغازات.
  5. التشنجات.

تجدر الإشارة إلى أن معظم مرضى القولون العصبي يتم تشخيصهم في في أواخر سن المراهقة وحتى أوائل الأربعينيات، وتصيب متلازمة القولون العصبي النساء أكثر من الرجال وتشمل عوامل خطورة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي ما يلي:

  • التاريخ العائلي لمرض القولون العصبي، أي إصابة أحد أفراد العائلة بمتلازمة القولون العصبي.
  • الضغط النفسي والمشاكل العاطفية.
  • التوتر أو القلق.
  • الحساسية من الطعام أو عدم تحمل الطعام.
  • التاريخ من الاعتداء الجسدي أو الجنسي.
  • الجنس حيث تصاب به النساء أكثر من الرجال، نتيجة للتغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية وغيرها من الأسباب.
  • العمر، حيث يصيب الأشخاص من جميع الأعمار ولكن من سن المراهقة وحتى أوائل الأربعينيات على وجه الخصوص.
  • الأدوية، حيث أن تناول أدوية معينة أظهرت وجود رابط بين أعراض القولون العصبي والمضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب والأدوية المصنوعة من السوربيتول.
  • الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل إسهال المسافرين أو التسمم الغذائي وغيرها.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

انا مصاب بمرض التهاب القولون التقرحي المزمن منذ خمسة اشهر ولا استجيب للعلاج .

ما هو العلاج الذي تستعمله ولا تستجيب عليه وكيف تتناوله هل استشرت طبيب اختصاصي جهاز هضمي يجب ان تستشير طبيب جهاز هضمي وليس غيره وارجوا مناقشة موضوع العلاج بال Remicade
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان