احتمال انخفاض زرق العين للمرضى الذين يتناولون الادوية الخافضة للكوليسترول

احتمال انخفاض زرق العين للمرضى الذين يتناولون الادوية الخافضة للكوليسترول

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الاشخاص الذين يتناولون الادوية الخافضة للكوليسترول ( الستاتين ) لتقليل احتمال الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية هم اقل احتمالا بان يتم تشخيصهم بالانواع الاكثر انتشارا من مرض الزرق.

ووجد الباحثون ان احتمال الاصابة بالزرق انخفض بنسبة 8% للمرضى الذين تناولوا هذه الادوية بشكل مستمر لمدة عامين مقارنة بالمرضى الذين لم يتناولوا هذه الادوية.

وقال الباحثون ان استخدام الستاتين قد يساعد في حماية العصب البصري وخيوط اعصاب الشبكية والتراكيب المسؤؤولة عن الرؤيا الجيدة والتي يتلفها الزرق.

وقام الباحثون باستخدام بيانات لاشخاص اعمارهم تزيد عن 60 عام والذين تناولوا ادوية الستاتين للسيطرة على المستويات العالية من الدهون غير الصحية. وقام الباحثون بتقييم احتمال اصابة المرضى بالزرق مفتوح الزاوية. وبعكس الدراسات المبكرة فان التحاليل قد عدلت المرضى المصابين بالسكري او ارتفاع ضغط الدم لمنع انحراف النتائج.

وتقترح العديد من النتائج ان استخدام الستاتين قد تكون الاهم قبل تشخيص الاصابة بالزرق او في المراحل المبكرة من المرض. وهذا قد يؤدي الى علاج وقائي الذي قد يفيد بشكل خاص المجموعة التي لها احتمال عالي للاصابة.

وقد يؤدي الزرق اذا لم يعالج الى فقدان النظر عن طريق تلف العصب البصري في العين. ويرسل العصب البصري اشارات من الشبكية الى الدماغ حيث يتم تحويلها الى صور. وحوالي نصف الاشخاص المصابين بالزرق يعلمون به حيث ان الاعراض نادرا ما يتم ملاحظتها في المراحل المبكرة ويكون فقدان البصر تدريجي.

ويقول الباحثون ان قدرة الستاتين على تقليل احتمال الاصابة بالزرق قد يكون لعدة عوامل, بما في ذلك تحسين تدفق الدم في العصب البصري والخلايا العصبية في الشبكية وتحسين خروج السائل والذي يقلل من الضغط داخل العين.

يعاني جدي من مشاكل كثيرة في الرؤية وشخص الطبيب حالته أنها ضمور شبكي، ما ما هو هذا المرض الضمور الشبكي؟

 

 

 

المصدر: ScienceDaily  

اقرا ايضاً :

ورم الأجفان... مؤشر أمراض

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بامراض العيون
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان