بوليفينول العنب يمنع مقاومة الانسولين لسكر الفركتوز

بوليفينول العنب يمنع مقاومة الانسولين لسكر الفركتوز

أخبار الطبي. أكد بحث جديد تم نشره مؤخراً في أحد المجلات العلمية الفرنسية على أثر مُكملات بوليفينول العنب في الحد من الاجهاد التأكسدي الذي يُحفزه سكر الفركتوز ومقاومة الانسولين عند المُتطوعين الذين تزداد خطر اصابتهم بالاضطرابات الأيضية .

أجرى الباحثون تجربة سريرية عشوائية لدراسة فعالية مُكملات البوليفينول في العنب في مواجهة التغيرات الأيضية المرافقة لتناول الأغذية الغنية بالفركتوز كمقاومة الانسولين والاجهاد التأكسدي , حيث اشتملت التجربة على 38 شخص بالغ ذوي أوزان زائدة أو مُصابين بالسُمنة المُفرطة ويُصاب أفراد الدرجة الأولى من عائلتهم بالنمط الثاني من السكري , وثبت أن اعطاء الأشخاص المُعالجين بالعقار الوهمي للفركتوز يُقلل من مؤشر حساسية الانسولين الكبدي بنسبة 20 % , يُقلل من مُعدل تشريب الغلوكوز بنسبة 11 % , زيادة في الاجهاد التأكسدي العضلي والجهازي و تناقص التنفس الخلوي في الميتوكندريا ولم تلاحظ هذه التغيرات عند الأشخاص الذين اعتمدوا مُكملات البوليفينول في العنب حيث ثبت ان الاعتماد على هذه المُكملات لتسعة أسابيع تؤمن حالة أيضية مُستقرة عند المُصابين بالسُمنة المُفرطة او الوزن الزائد بعد تعرضهم لكميات مُفرطة من الفركتوز ولمدة 6 أيام دون التسبب في مقاومة الانسولين في العضلات والكبد . 

 

 

المصدر:  (HealthDay News)

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

هل دواء التنحيف والذي يمنع امتصاص الدهون كاونليفت /اورليستات سيمنع امتصاص الكربوهيدرات حيث هي ما تكثر في غذائي

الكاونليفت (اورليستات orlistat)، هو دواء يوصف لمعالجة السمنة بتقليل امتصاص الدهون من الغذاء، يؤخذ مع الوجبات الغنية بالدهون، ولا يظهر تأثيره إلا إذا رافقه حمية غذائية مناسبة و ممارسة التمارين الرياضية. يعمل الدواء على تثبيطة عمل إنزيم يُفرز في الأمعاء يسمى انزيم الليباز (lipase)، و المسؤول عن تحطيم الدهون الموجودة في الغذاء إلى مواد يمكن امتصاصها، أما النشويات أو الكربوهيدرات، فيعمل على تحطيمها انزيم آخر مختلف لا يؤثر الأورليستات عليه.
ذات صلة :
علاج رائحة الفم الكريهة مراحل الزهايمر ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان