الغلوبولين المناعي هـ | Immunoglobulin E

 الغلوبولين المناعي هـ

ما هو الغلوبولين المناعي هـ

إن الغلوبولين المناعي هـ (بالإنجليزية: Immunoglobulin E or IgE) هو أحد الأجسام المضادة التي ينتجها جسم المناعة في الجسم استجابة لتهديد معين، ويعد اكتشافه ثورة في مجال الحساسية والمناعة، وقد تم اكتشافه في وقت متأخر عن اكتشاف الغلوبينات المناعية الأخرى.

قد يتسائل البعض Immunoglobulin E ماهو، وفي الحقيقة تعرف الغلوبينات المناعية بأنها بروتينات تلعب دوراً رئيسياً في جهاز المناعة، تنتجها خلايا مناعية تسمى خلايا البلازما، وذلك استجابة للفيروسات أو البكتيريا، أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى، ويرتبط الغلوبولين المناعي E باستجابات الحساسية، بما في ذلك الربو، أو الحساسية المفرطة تجاه بعض المسببات، مثل حبوب اللقاح، أو الفول السوداني، أو سم النحل، والتي قد يصاب بعض الأفراد بحساسية شديدة تجاهها في حين أن أفراد آخرين لا تؤثر عليهم.

تجدر الإشارة إلى وجود العديد من أنواع الغلوبين المناعي الذي ينتجه الجسم، بالإضافة إلى الغولوبين المناعيIg E، فهناك الجلوبين المناعي A والذي يوجد في الأغشية المخاطية في الرئتين، والجيوب الأنفية، والأمعاء، والمعدة، والجلوبين المناعي G وهو النوع الأكثر شيوعاً في الدم، ويحمي الجسم من الجراثيم التي أصيب بها الفرد سابقاً، والجلوبين المناعي M والذي ينتجه الجسم عندما يصاب الفرد لأول مرة بالعدوى، إذ يرتفع مستواه لفترة قصيرة عند الإصابة بالعدوى، ثم يعود للانخفاض. 

اقرأ أيضاً: الحساسية من الغبار و الحبوب وأثرها في الصحة

ما هو الدور الذي يقوم به الغولوبين المناعيIg E

يقوم الغلوبولين المناعي IgE بعدة أدوار هامة في جسم الفرد ومنها ما يلي:

دور الغولوبين المناعيIg E في الحساسية والتفاعلات التحسسية

ينتج الفرد المصاب بالحساسية Ig E بسرعة، والذي يرتبط بأحد أنواع خلايا الدم البيضاء، ويؤدي إلى إفراز الهيستامين وعدد من المواد، والتي قد تؤدي إلى إصابة الفرد المصاب بالحساسية بسيلان الأنف، أو حكة الجلد، أو حكة العينين، أو ضيق التنفس في بعض الأحيان، أو القيء والإسهال، وقد يؤدي الإفراط في إنتاج الغلوبين المناعي إلى الحساسية المفرطة والتي قد تهدد حياة الفرد في بعض الأحيان.

تجدر الإشارة أنه في بعض الحالات النادرة قد يصاب الأفراد بمرض وراثي نادر يسمى متلازمة فرط الغلوبين المناعي E (بالإنجليزية: Hyperimmunoglobulin E Syndrome)، إذ يعاني الأفراد المصابون بهذا المرض من التهابات الجيوب الأنفية، أو التهابات الرئة المتكررة، أو التهابات الجلد المتكررة، أو الإكزيما، أو عيوب العظام.

تجدر الإشارة أن فهم العلماء Immunoglobulin E ماهو، كان له دور كبير في اكتشاف الأدوية الفعالة في علاج الحساسية، إذ يعد الغولوبين المناعيIg E هدفاً عند علاج فرط الحساسية والربو، حيث تعالج هذه الحالات بالعديد من الأدوية المضادة للهيستامين وغيرها من المواد الكيميائية، ولسوء الحظ فإن هذه تأثير هذه العقاقير واسع المدى، ولذلك قد تظهر بعض الأعراض الجانبية، ومنها تثبيط العديد من الاستجابات المهمة والتي لها دور في حماية الجسم من العدوى.

دور الغولوبين المناعيIg E في التهابات الديدان الطفيلية

يصاب بعض الأفراد بالديدان الطفيلية وهي طفيليات كبيرة الحجم، ويستجيب الجسم عند وجودها بإفراز الخلايا السامة وإنتاج الجلوبين المناعي E، والذي يقوم بدوره بتغطية الطفيلي والارتباط بمستقبلات الطفيليات، والبدء بسلسلة من التفاعلات في هذه الخلايا مما يؤدي إلى إطلاق مواد سامة والهيستامين، وتعد المواد السامة المنبعثة قادرة على قتل الطفيل.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن حساسية الهيستامين؟

تحليل الغولوبين المناعي IgE

قد يتسائل البعض ما هو تحليل IgE، وتحليلIgE ماذا يعني، وما فائدة تحليل IgE، وفي الحقيقة إن تحليل Ig E يقيس الكمية الإجمالية من الغلوبين المناعي E في الدم، ويستخدم للكشف عن أمراض الحساسية مثل الربو، أو العدوى الطفيلية.

يطلب مقدم الرعاية الصحية من الفرد إجراء تحليل ige عند إصابته ببعض الأعراض الناتجة عن رد فعل تحسسي، وخصوصاً عندما يكون مسبب الحساسية غير معروف، والتي تشمل الأكزيما، أو الحكة المستمرة، أو الإسهال المستمر، أو صعوبة التنفس.

يدل ارتفاع قراءة IgE تحليل على أن الفرد مصاب بالحساسية، لكنه لا يدل إلى الشيء الذي يعاني الفرد تجاهه من الحساسية مثل بعض أنواع الطعام، أو حبوب اللقاح التي تسبب الحساسية الموسمية، وقد تدل ارتفاع قراءة التحليل إيضاً إلى وجود عدوى طفيلية أصيب بها الفرد ولكنه لا يمكن استخدامه لتحديد نوع العدوى.

تجدر الإشارة أنه قد يصاب بعض الأفراد ببعض الحالات الطبية التي قد تؤثر على جهاز المناعة، مما يؤثر على إنتاج الجلوبين المناعي، لذلك قد يعاني الفرد من وجود حساسية، لكنها لا تنعكس على نتيجة تحليل IgE.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم المناعة

سؤال من أنثى سنة

في علم المناعة

في ماذا يستخدم اختبار الأنتشار المناعي الثنائي؟

يستخدم لتشخيص الأمراض الفيروسية المشتركة بين الانسان والحيوان مثل اختبار اوكترلوني؛ حيث يتم استخدام وسط شبه صلب مثل الآجار يسمح فيه بانتشار شقي التفاعل وهما الأكسجين والمصل لتكوين خط ترسيب في منطقة متعادلة بينهما.

سؤال من ذكر سنة

في علم المناعة

كيف ينشط الانسان جهاز المناعة

" ولنتقوية المناعة يجب عليك تقوية جهازك المناعي أي تقوية الدم، وتقوية الجسم بشكل عام وأهم العناصر لذلك : 1- الرياضة المستمرة 2- التغذية الشاملة لجميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمقويات. 3- الراحة النفسية والتوازن مع المحيط والطبيعة."

سؤال من أنثى سنة

في علم المناعة

ماذا يعني نقص المناعة الذاتية وما اسبابها

تحدث أمراض المناعة الذاتية ، عندما تُهاجم خلايا المناعة، والأجسام المناعية، خلايا الجسم. ويحدث ذلك عندما يفشل جهاز المناعة في معرفة البصمة الجينية الخاصة بكل خلية، فتختل وظائفه، فيُهاجم خلايا الجسم على أنها غريبة عنه. وقد يؤدي ذلك إلى ضرر شديد، ومضاعفات خطيرة بالجسم، قد تنتهي بالشلل أو الوفاة. وهذا الخلل في جهاز المناعة قد يحدث في مكان واحد، أو عضو من أعضاء الجسد، أو أكثر، وقد يؤدي إلى حدوث مرض، أو مجموعة أمراض، تُسمى أمراض المناعة الذاتية. فإذا هاجم جهاز المناعة، مثلاً، الجهاز العصبي، فإنه يهاجم جزءاً معيناً من جدار الأعصاب، مسبباً حالة تسمى "التصلب المتعدد" ، وهى تؤدي إلى حدوث شلل بالجسم كله. أما إذا هاجم جهاز المناعة خلايا البنكرياس، فيؤدي ذلك إلى تدمير هذه الخلايا، ومن ثم يقل إفراز الأنسولين اللازم لحرق الجلوكوز، مما يسبب الإصابة بمرض البول السكري. وفي حالة مهاجمة الجهاز المناعي لمكان اتصال الأعصاب بالعضلات ، يحدث ضعف، وارتخاء شديد بالعضلات، يسمى، "وهن العضلات الوخيم". وقد يهاجم الجهاز المناعي، صمامات القلب، كما في حالات الحمى الروماتزمية، أو يهاجم الجلد ويسبب احمراراً بالوجه، في شكل جناحي فراشة على الخدين، كما في حالات الذئبة الحمراء . ويهاجم الجهاز المناعي أحياناً المفاصل مسبباً "روماتيزم المفاصg. وقد يهاجم جهاز المناعة أكثر من عضو بالجسم، مثل الجلد، والقلب، والكبد، والكلى، والطحال، كما في مرض الذئبة الحمراء.

سؤال من أنثى سنة

في علم المناعة

ما الفرق بين المناعة الطبيعية و المناعة النوعية؟

مقاومة الأمراض عند التعرض للإصابة بمسبباتها. وقد تكون حصانة طبيعية من المرض بصفة عامة، نتيجة لعوامل في تكوين الجسم؛ كوجود الجلد والأغشية المخاطية السليمة، والإفرازات المختلفة؛ كالعرق والدموع والمخاط وعصارات المعدة، التي تدفع الجراثيم المهاجمة. وكوجود البلعمات في الدم والأنسجة لتلتهمها. وقد تكون حصانة مكتسبة ضد مرض واحد، نتيجة لوجود الأجسام المضادة لجرثومته، أو ذيفانها في مصل الدم. والحصانة المكتسبة؛ إما أن تكون إيجابية فاعلة؛ كالتي توجد بطريقة طبيعية عقب الإصابة بالمرض والشفاء منه، أو بطريقة اصطناعية، بعد الحقن باللقاح الخاص به، حيث يكون المرء أجسامه المضادة. وأحياناً تكون الحصانة طويلة الأجل. وإما أن تكون مناعة سلبية منفعلة؛ كالتي توجد بطريقة طبيعية في الأطفال حديثي الولادة، حيث تنتقل الأجسام المضادة جاهزة من الأم إلى الطفل أثناء الحمل، أو بطريقة اصطناعية؛ بالحقن بالأمصال، والحصانة المنفعلة قصيرة الأجل.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم المناعة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم المناعة