تعتبر مشاكل الأسنان وإصاباتها من أكثر الأمور التي تسبب القلق لدى الكثير من الناس، ورغم تطور هذا النوع من الطب لازال العديد منا يتجنب الذهاب إلى طبيب الأسنان، لكن يجب العلم أن الاهتمام بترميم الأسنان وصحتها من الضروريات لما لها من دور مهم في حياتنا بشكل عام، وتأثير مدى صحتها على سلامة المريض الجسدية والنفسية.

وفي هذا المقال سنتحدث عن ما هو ترميم الأسنان، وماهي أنواعه، وسنوضح بعض التفاصيل المتعلقة به من حيث التكلفة، والأضرار، وكيف يتم ترميم الأسنان، بالإضافة إلى بعض النصائح التي يجب الإهتمام بها عند عمل ترميم الأسنان.

ما هو ترميم الأسنان

يعرف ترميم الأسنان بأنه عبارة عن مجموعة من الطرق التي يمكن لطبيب الأسنان من خلالها استبدال أجزاء من الأسنان أو تركيب الأسنان عوضاً عن المفقودة، أو ترميم الأسنان الأمامية بمعنى تقويمها، أو تنظيف الأسنان لمنع إصابتها بالتسوس.[1][2]

اقرأيضاً: أنواع تقويم الأسنان

كيفية ترميم الأسنان وأنواعه

هناك العديد من الطرق لترميم الأسنان وتعتمد الإجراءات ونوع الترميم على نوع الإصابة وكمية الضرر الموجود في الأسنان، ويمكن أن يقتصر الأمر على تنظيف روتيني للأسنان، أو تحديد موعد لوضع الحشوات، أو أخذ قياسات الفم للتمكن من صناعة أطقم الأسنان أو ترميم الأسنان المتهدمة، وهنا نذكر كيف يتم ترميم الأسنان حسب نوع الترميم: 

  • وضع الحشوات: هي أكثر أنواع ترميم الأسنان انتشاراً، حيث يتم خلال هذه العملية ملىء التجويفات الموجودة في الأسنان بمادة الذهب أو الفضة لمنع تآكل السن أكثر والحفاظ عليه، كما يمكن استخدام حشوات بلاستيكية بلون الأسنان.
  • تركيب التيجان: تلبيس الأسنان أو ما يعرف بتاج الأسنان (بالإنجليزية: Dental Crown)، عبارة عن غطاء يوضع فوق السن المصاب له نفس قياسه وشكله، ويستعمل عادة عند تهتك تاج السن، أو عند الرغبة بإجراء ترميم السن الأمامي لتحسين مظهره والزيادة من قوته.
  • تثبيت جسر الأسنان: هو طقم للأسنان له أشكال وأنواع كثيرة، ويتم تثبيته على جزء معين من الأسنان لسد الفراغات الناتجة عن فقد الأسنان، حيث يساعدها على استعادة شكلها وحجمها، ويزيد من فرصة إصلاح الأسنان على المدى البعيد، كما يستخدم لترميم الأسنان الأمامية للأطفال.
  • تثبيت الغرسات: عملية يتم خلالها تثبيت أعمدة صغيرة مصنوعة من المعدن، او البورسلان، أو التيتانيوم داخل تجويف العظم في الحالات التي تحتاج إلى زراعة أسنان، ثم يتم تغطيتها لاحقاً بما يسمى بالتاج، وتستخدم هذه الطريقة لتعويض الأسنان المفقودة وترميم السن المكسور.
  • أطقم الأسنان: هي بديل للأسنان المفقودة وتكون قابلة للإزالة، فمن الممكن أن يتم خسارة الأسنان بسبب التهاب اللثة وأمراضها، أو التسوس الشديد، وهنا يأتي دور هذه الأطقم التي تحل محل الأسنان الطبيعية، حيث يمكن تركيبها مباشرة.[1][2]

ترميم الأسنان في المنزل

يقتصر ترميم الأسنان طبيعياً أو في المنزل على عدد محدود من المشاكل مثل تبييض الأسنان، ومنع تشكل طبقات الجير أو التسوس، ولا يكون له نفس النتائج التي تمنحها المنتجات التجارية أو التدخلات الطبية، حيث أنه في أغلب الحالات يتم إعادة ترميم الأسنان عند الطبيب المختص لقلة كفاءة الترميم في المنزل، إلا أنها سهلة الإستخدام ولا تحتوي على كثير من المخاطر، وهنا نذكر بعض المواد المستخدمة في ترميم الأسنان منزلياً:
 

للمزيد: عملية زراعة الأسنان، فوائدها ومخاطرها، ونصائح للتعافي منها

فوائد ترميم الأسنان

هناك الكثير من الفوائد لترميم الأسنان فهو لايساعد فقط على مضغ الطعام وتجنب الألم، بل يساعد على:

  • التحدث بطريقة أفضل.
  • ويزيد من الثقة بالنفس.
  • ويقلل من احتمال الإصابة بالتهاب الفم واللثة.
  • ويحمي الأسنان.
  • ويمنح ابتسامة أجمل عند ترميم الأسنان الأمامية.

اقرا ايضاً :

طوارىء الاسنان

أضرار ترميم الأسنان

أما فيما يتعلق بالأضرار والمضاعفات فهي قليلة نسبياً إذا ما تم مقارنتها بفوائده، وهنا نذكر بعض أضرار ترميم الأسنان:

  •  الحساسية أو الانزعاج بعد إجراء ترميم الأسنان، ويحدث عند الإصابة بعدوى ما، أو يكون لدى المريض رد فعل تحسسي تجاه المعادن المستخدمة.
  • تشقق التيجان أو تلفها في بعض الحالات.
  • الإصابة بألم الأسنان بعد انتهاء التخدير.
  • انقطاع الأقواس في حالة التقويم بسبب الإصابة وهذا قليل الحدوث.[1][2]

ترميم أسنان الأطفال

تحدث معظم مشاكل الأسنان عند الأطفال بسبب تراكم البكتيريا مع السكريات وبقايا الطعام في الفم، مما يؤدي إلى تآكل طبقة المينا، و مع مرور الوقت يحدث تسوس الأسنان، حيث يبدأ على شكل ثقب صغير في سطح السن يسمى بالتجويف أو ظهور بعض البقع بألوان مختلفة، ويفيد التشخيص المبكر في شفاء هذا النوع من المشاكل بأقل وقت وجهد، و يمكن معالجة التجاويف بالحشو فهو يعوض الجزء التالف من السن مما يمنع نمو التجويف وزيادته.

يمكن لترميم الأسنان معالجة الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة، على الرغم من سقوط الأسنان اللبنية وعدم بقائها إلا أن العناية بها أمر ضروري ولا يقل عن أهمية العناية بالأسنان عند البالغين، لأن الاهتمام بالأسنان عند الأطفال ينعكس على صحة وسلامة أسنانهم الدائمة بعد سن البلوغ.[3][4]

اقرأيضاً: ما هي أهمية علاج الأسنان اللبنية للطفل؟

تكلفة ترميم الأسنان 

تختلف أسعار ترميم الأسنان بناء على نوع وطريقة ترميم الأسنان، ونسبة الضرر، ومكان الترميم، كما تختلف قيمة الترميم من بلد لآخر، وحسب نوع التأمين الصحي، وهنا نذكر تكاليف تقديرية لعمليات الترميم:

  • تكلفة حشوات الأسنان

يؤثر حجم التجويف وموقعه على تكلفة حشوات الأسنان، وتتراوح الأسعار ما بين 50 دينار إلى 400 دينار، و يمكن إضافة صور الأشعة والتخدير إلى هذه التكلفة.

  • تكلفة تركيب تيجان الأسنان

تعتمد تكلفة تركيب التيجان على نوع المواد المستخدمة في تصنيعه، وتتراوح الأسعار ما بين 100 دينار إلى 1500 دينار.

  • تكلفة زراعة الأسنان

 يمكن أن تتراوح عمليات الزرع من 2000 دينار إلى 5000 دينار.

  • تكلفة تركيب الجسور

يتم تحديد تكلفة تركيب الجسر بناءً على عدد الأسنان التي تحتاجها ونوع الجسر الذي يتم اختياره، وتتراوح الأسعار من 500 دينار إلى 3000 دينار.

  • تكلفة أطقم الأسنان

تتراوح أسعار طقم الأسنان الجزئي من 500 دينار إلى 1500 دينار، في حين تتراوح أسعار طقم الأسنان الكامل من 1000 دينار إلى 2000 دينار أو أكثر.

ينصح دائماً بالاهتمام بنظافة الأسنان ومتابعتها، وعمل ترميم الأسنان بشكل منتظم، وزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للتأكد من سلامتها لتجنب التعرض لأحد مضاعفات الإهمال مثل التسوس أو تكسر الأسنان، كما يجب معرفة أن التشخيص المبكر لمشاكل الأسنان يتيح فرصة أفضل لعلاج المشكلة بشكل جذري، لذلك لا تتردد بزيارة الطبيب أو الأتصال به.

قمت بإزالة التقويم في الامس قال لي الطبيب يجب علي ان اضع مثبت شفاف، قام باخذ قياسات باسناني وارسالها الى المختبر هذا يستغرق ٤ ايام ليكون جهاز التثبيت جاهز، هل يمكن ان تتحرك استني وتعود الى ما كانت عليه خلال هذه الفطرة