هل العلاج بالاشعة الضوئية له تاثيرات جانبية لأنني أعاني من مرض شبيه الصدفية و ما هي نسبة الشفاء.

icon 26 فبراير 2011
icon 18402
هل العلاج بالاشعة الضوئية له تاثيرات جانبية لأنني أعاني من مرض شبيه الصدفية و ما هي نسبة الشفاء.
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

والجديد في طرق التشخيص هو «الناروباند» أحدث طرق العلاج الضوئي للأمراض الجلدية.الدكتورة هناء إمام رئيس قسم الأمراض الجلدية والتناسلية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة تقول إن فكرة العلاج الضوئي للأمراض الجلدية تستخدم منذ سنوات طويلة ولكن حدثت تطورات عليها الآن أهمها استخدام الأشعة فوق البنفسجية من النوع (ب) والمعروفة بـ «الناروباند»، حيث أثبتت نتائج إيجابية من الأشعة فوق البنفسجية من النوع (أ).وتشير إلى أن العلاج الضوئي للأمراض الجلدية لا يتم اللجوء إليه إلا إذا فشل العلاج التقليدي ولم تحقق المراهم الاستجابة المطلوبة، وكانت المساحات المصابة كبيرة، ففي هذه الحالة يتم اللجوء إلى العلاج الضوئي، حيث تستخدم جلسات حسب حالة المريض، وهي تخضع لتقديرات الطبيب المعالج أما بالنسبة للأمراض الجلدية التي يستخدم فيها هذا النوع من العلاج فهي كثيرة كما تقول د.هناء أهمها البهاق والصدفية والوحمات والحزاز وبعض حالات الحساسية وأيضا بعض حالات الارتكاريا والفطر «الفطراني» وهو نوع من أنواع الأورام السرطانية في الجلد وأنواع من الهرش. تشخيص العلاج الضوئي وبالنسبة للجديد في طريق تشخيص العلاج الضوئي للأمراض الجلدية تؤكد د.هناء إمام هو استخدام نوع جديد من الموجات فوق البنفسجية من النوع (ب) والمعروفة بالناروباند مع العلاجات التقليدية لتلاشي حدوث أي مضاعفات والتقليل من الآثار السلبية لهذا النوع من العلاج. 1 2011-03-02 07:57:30
طاقم الطبي
طاقم الطبي
والجديد في طرق التشخيص هو «الناروباند» أحدث طرق العلاج الضوئي للأمراض الجلدية.الدكتورة هناء إمام رئيس قسم الأمراض الجلدية والتناسلية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة تقول إن فكرة العلاج الضوئي للأمراض الجلدية تستخدم منذ سنوات طويلة ولكن حدثت تطورات عليها الآن أهمها استخدام الأشعة فوق البنفسجية من النوع (ب) والمعروفة بـ «الناروباند»، حيث أثبتت نتائج إيجابية من الأشعة فوق البنفسجية من النوع (أ).وتشير إلى أن العلاج الضوئي للأمراض الجلدية لا يتم اللجوء إليه إلا إذا فشل العلاج التقليدي ولم تحقق المراهم الاستجابة المطلوبة، وكانت المساحات المصابة كبيرة، ففي هذه الحالة يتم اللجوء إلى العلاج الضوئي، حيث تستخدم جلسات حسب حالة المريض، وهي تخضع لتقديرات الطبيب المعالج أما بالنسبة للأمراض الجلدية التي يستخدم فيها هذا النوع من العلاج فهي كثيرة كما تقول د.هناء أهمها البهاق والصدفية والوحمات والحزاز وبعض حالات الحساسية وأيضا بعض حالات الارتكاريا والفطر «الفطراني» وهو نوع من أنواع الأورام السرطانية في الجلد وأنواع من الهرش. تشخيص العلاج الضوئي وبالنسبة للجديد في طريق تشخيص العلاج الضوئي للأمراض الجلدية تؤكد د.هناء إمام هو استخدام نوع جديد من الموجات فوق البنفسجية من النوع (ب) والمعروفة بالناروباند مع العلاجات التقليدية لتلاشي حدوث أي مضاعفات والتقليل من الآثار السلبية لهذا النوع من العلاج.

تعليقات الزائرين

زائر زائر

السلام عليكم، انا فتاة بعمر ١٦ سنة اعاني من الاكزيما القرصية وحالتي شديدة جدًا جدًا والمراهم لاتُجيد نفعًا هل استخدام الاشعة الضوئية او فوق البنفسجية سيُفيد؟

icon 29 ديسمبر 2023

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

هل يعد مرض فطريات البلعوم و اللسان خطير ؟؟ ما نسبة نجاحه ؟ و ما مدة العلاج ؟ ماهي اسبابه...

لا تعد فطريات الفم واللسان أمراً خطيراً إذ يمكن أن تصيب الأطفال الرضع وهي حالة مؤقتة وغير مزمنة تزول بالعلاج، ومن أهم أعراضها ظهور بقع بيضاء على اللسان واللثة واللوزتين، الشعور بالنمنمة داخل الفم، صعوبة في البلع، وفقدان التذوق. فطريات الفم واللسان سببها نوع من الفطريات اسمه كانديا ألبيكانس، ويصاب الإنسان بالفطريات نتيجة تناول بعض الأدوية أو الإصابة ببعض الأمراض أو ضعف المناعة أو السكري. يمكن التخلص من الفطريات باستخدام مضادات الفطريات التي تباع في الصيدلية والتي تتوفر على شكل كبسولات أو جل فموي أو مضمضة للفم، كما يجب تفريش الأسنان باستمرار مع إمكانية عم مضمضة للفم في المنزل مثل مضمضة الماء والملح أو الليمون أو الخل أو الكربونة. تحتاج فطريات الفم إلى أسبوعين لعلاجها وفي بعد الأحيان قد تعود مرة أخرى.

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

هل ماء البحر يعالج الصدفية؟ هل الحقن هو العلاج الوحيد للصدفية؟ وهل تلك الحقن لها سلبيات وأضرار على جسم الانسان...

بداية أود التوضيح أنه لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن ماء البحر يعالج الصدفية، على الرغم من أن بعض الأشخاص يعتقدون أن السباحة في الماء المالح يمكن أن يساهم في التخفيف من أعراض الصدفية، ولكن لا يوجد حتى الآن ما يؤكد هذه الادعاءات.

 

أما بالنسبة للحقن، فهي واحدة من عدة خيارات علاجية متاحة للصدفية، ولكنها ليست العلاج الوحيد، وهناك العديد من العلاجات المتاحة للصدفية، بما في ذلك الكريمات، والمراهم، والعلاج بالضوء، والعلاجات الفموية، لذلك أنصحك باستشارة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب لحالتك الصحية.

 

قد يتم استخدام الحقن في الحالات الشديدة والمتقدمة من الصدفية، وعلى الرغم من أن الحقن يمكن أن تكون فعالة في العديد من الحالات، إلا أن لها أيضا بعض الآثار الجانبية المحتملة، مثل زيادة خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية الأخرى وتأثيرات سلبية على الجهاز المناعي، ولكن في المقابل لم يتم حتى الآن ربط علاج الصدفية بالحقن بالإصابة بأحد أمراض السرطان، خصوصًا في حال تم العلاج تحت الإشراف الطبي المباشر.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

توجد غدة دهنية "sebaceous glands hyperplasia" في أنفي منذ سنوات جربت الكثير من العلاجات ولكن دون فائدة , ما هو...

هناك عدة طلرق للعلاج مثل الكي بالتبريد او الكي الكهربائي او الليزر.استعمال الفيتامين أ الموضعي على شكل كريمات قد يفيد على المدى البعيد اما العلاج بالروكتان فنلجا اليه في الحالات الشديديه الصعبة العلاج او المتعممه

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

شاب عمري ٢٣ أعاني من التعرق الزائد اكتشفت دواء يقلل من التعرق اسمه Ditropan 5mg وعلمت ان له أعراض جانبية...

عليك وتحت اشراف الطبيب باستخدام مادةoxybutynin chloride 5 عيار خمسة ملغ نصف حبة مرتين او 3 مرات يوميا ويمكن زيادة الجرعة ولكن هذه المادةعليك الحذر إذا كنت تعانين من مشاكل في الغدة الدرقية او تخثر في الدم او في حالة التهاب القولون او انسداد الأمعاء اوضغط العين او خلل في وظيفة القلب. او إذا كان لديك حساسية من اللكتوز. كما ان هذا الدواءقد يضعف من يقظتك فعليك الحذر اثناء قيادة السيارة. لذا أكرر يجب تناول هذا الدواء تحت اشراف الطبيب فقط

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ماهو علاج تساقط الشعر و ما هي فوائد هذا الدواء و هل توجد له تاثيرات جانبية nutricap alopecyle 2%

أسباب تساقط الشعر متعددة منها : - التقدم في السن --أمراض الغدة الدرقية ـسوء التغذية -الأنيميا - الأدوية المضادة للتجلط،ومضادات الاكتئاب -مرض الثعلبة،تكيس المبايض ـالوراثة وهي أهم سبب وأكثرها شيوعا - إختلال توازن الهرمونات- نقص البروتينات والفيتامينات والمعادن ــاصابة فروة الرأس بالقوباء - الحالة النفسية كالإجهاد والتوتر والقلق -مرض السكري .أهم التحاليل : قياس نسبة الهيموجلوبين، وهرمون الغذة الدرقية وهرمون التستوستيرون ، وفيتامين د وفيتامين ب والزنك وفحص المبايض للبحث عن التكيس ، وأخذ مسحة من فروة الرأس لذلك أنصحك بمراجعة إختصاصي جلدية ليشخص السبب ويصف العلاج

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

هل هناك علاج للصدفية التي تظهر لدى الاطفال ؟ وما هو العلاج الذي يجعلها تختفي نهائيا ؟

هناك حالات من الصدفية التي تصيب الأطفال قد تختفي تمامًا مع تقدم الطفل بالعمر، ولكن في حالات أخرى قد يستمر ظهور أعراض الصدفية لدى الطفل المصاب حتى مراحل متقدمة من العمر، ويعتمد ذلك على شدة الحالة وعلى نوع الصدفية، وعدد من العوامل الأخرى.

 

يتضمن العلاج عادةً استخدام المراهم والكريمات المضادة للالتهابات والمواد المرطبة لتخفيف الحكة والتشققات في الجلد، كما يمكن استخدام العلاج الضوئي لتحسين الأعراض وتقليل الالتهابات في الجلد لدى الأطفال.

 

على الرغم من أن الصدفية لا يمكن علاجها نهائيًا في العديد من الحالات، إلا أن الأطفال الذين يعانون من الصدفية قد يحتاجون إلى العلاج المستمر للحفاظ على استقرار حالتهم، كما يجب على الأطفال الذين يعانون من الصدفية الحفاظ على نمط حياة صحي وتجنب العوامل المؤثرة والمهيجة في الصدفية مثل الإجهاد، والتدخين وتناول بعض الأطعمة والمشروبات.

 

أنصحك في حال الشك بإصابة طفلك بالصدفية وعدم مراجعة الطبيب من قبل بعدم التردد في مراجعة الطبيب في أقرب فرصة ممكنة فلا يجب إهمال علاج الصدفية لمنع تطور بعض المضاعفات الصحية على الجلد.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

مرحباً يعاني أخي ١٤سنة من داء الصدفية منذ عمر سنتين فهل هناك علاج لها يزيلها نهائياً وهل هي حقاً مرض...

يتحدد العلاج الجيد بشكل فردي (يعتمد على حالة الشخص) و يعتمد على الجزء من الجسم المصاب و على نوعه، وشدته، و المساحة الكلية المصابة. ينقسم علاج الصدفية إلى 3 فئات : -علاج موضعي (يدهن على الجلد) لعلاج حالات الصدفية الخفيفة الى المعتدلة. و تشمل العلاجات الموضعية الكريمات والمراهم التي تحتوي على قطران الفحم، داينثرالين، تازاروتين tazarotene, أو المركبات المشتقة من فيتامين (د) مثل كالسيبوتريول calcipotriol ، الكالسيتريول, أو تاكالسيتول tacalcitol . المراهم المحتوية على الكورتيكوستيرويد و يتم استخدامها لفترة قصيرة. قد يتم الجمع بين الكورتيكوستيرويد كعلاج موضعي مع أدوي أخرى. العلاج بالضوء (يتم استخدام الضوء و ادة فوق البنفسجية، و تطبق على الجلد) لعلاج حالات الصدفية المتوسطة إلى الشديدة. العلاج الجهازي (يؤخذ عن طريق الفم أو الحقن أو التسريب) لعلاج حالات الصدفية المتوسطة إلى الشديدة. و من هذه العلاجات هي أدوية كبت المناعة التي تستخدم عن طريق الفم مثل السيكلوسبورين أو الميثوتريكسيت أو مشتقات فيتامين (أ) مثل اسيترتين acitretin للمرضى المصابين بالصدفية الشديدة واسع النطاق أو لا تستجيب للأدوية الأخرى. ويمكن استخدام أدوية كبت المناعة عن طريق الحقن حقن من مناعة ايتانرسيبت etanercept ، أو انفليكسيماب infliximab و ذلك للأشخاص الذين يعانون من الصدفية الشديدة التي لم تستجب للميثوتريكسيت، سيكلوسبورين أو العلاجات الكيميائية الضوئية، أو للأشخاص الذين لا يمكن لهم أن يتحملوا هذه العلاجات.راجع صداف في القاموس.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه