هل تناول حبة البركة مع الفاكهة او الوجبة الطبيعية يقلل من فائدتها وما الكمية المناسب تناولها يوميا منها وهل خلطها مع العسل يزيد فائدتها ام لا علاقة بينهما ؟

icon 9 نوفمبر 2018
icon 2122
هل تناول حبة البركة مع الفاكهة او الوجبة الطبيعية يقلل من فائدتها وما الكمية المناسب تناولها يوميا منها وهل خلطها مع العسل يزيد فائدتها ام لا علاقة بينهما ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يفضل تناول  الفواكه قبل  الطعام ولادراسات حول ,’ تنقص فائدة حبة البركة مع  الطعام او العسل, سلامات 0 2018-11-09 11:39:37
الدكتور حسن عبد الغني حسن خليل المحتسب
الدكتور حسن عبد الغني حسن خليل المحتسب
طب عام
يفضل تناول  الفواكه قبل  الطعام ولادراسات حول ,’ تنقص فائدة حبة البركة مع  الطعام او العسل, سلامات

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل تناول خليط الزنجبيل المطحون مع الماء على الريق يوميا مضر أم له فوائد نرجو توضيح الفوائد والطريقة السليمة في...

لا ينصح بتناول المواد القوية والحارقة على معدة فارغة فقد يسبب ذلك التقرحات .. الزنجبيل بحد ذاته مفيد لكن تناوله بكشكل يومي وايضا على معدة فارغة يكون ضارا لذلك تناول الزنجبيل كنوع من البهارات المضافة الى الطعام او المشروبات بشكل معتدل

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل تناول خليط من الحلبة المطحونة و السمسم مع العسل والفول السوداني قبل الوجبات يزيد وزني( هل اتناولها قبل او...

يجب التأكد اولا أن الوضع الصحي خالي من الأمراض.وبعد ذالك يأتي دور النظام الغذائي لزيادة الوزن. غلي كميه من الحلبه بالماء عدة مرات واضاف الدقيق واللبن وبعدها ملعقتان عسل يحرك معا ويشرب ساخنا. . . مفضل تناولها قبل الوجبات.. ينصح بزيادة المواد النشويه كالارز، البطاطس، الحلويات والمعجنات. تناول البروتينات كالعدس والفاصوليا، البيض ومنتوجات الألبان والاجبان. ممارسة الرياضه بانتظام لأنها تساعد على الشعور بالجوع وفتح الشهيه. تناول الطعام بشكل تدريجي وتناول مأكولات لذيذة الطعم بين الوجبات. لا يجوز ن اتؤكل الحلبه بدون تحليه بالعسل لانها مره جدا.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل بلع حبات من الحلبة يوميا يسبب السمنة؟ ارغب في تناولها لتقوية الدم .وما هي فوائدها واضرارها بصفة عامة، ومتى...

بداية أود التوضيح أنه على الرغم من شيوع استخدام الحلبة لزيادة الوزن إلا أن الحلبة لا تسبب زيادة في الوزن لدى مستخدميها، بل قد تسبب خسارة في الوزن في بعض الحالات، وزيادة الوزن التي قد يلاحظها البعض قد تكون ناجمة عن المواد المضافة للخلطة المستخدمة، مثل السكر وغيره.

أما فوائد الحلبة العامة للجسم فقد تتضمن الآتي:

  • تعزيز إنتاج كريات الدم الحمراء.
  • خفض نسبة الكولستيرول الضار.
  • علاج التشققات الجلدية.
  • علاج بعض اضطرابات القولون.
  • زيادة إدرار الحليب لدى المرضع.
  • تحسين النشاط الجنسي عند الرجال.
  • ضبط مستوى السكر في الدم.
  • خواص مضادة للالتهابات.

قد تزيد الحلبة من الوزن في بعض الحالات النادرة فقط، فقد تسبب فتح الشهية لدى البعض، لكن لم يثبت هذا التأثير وقد يحدث العكس لدى العديد من الأشخاص وتسبب الحلبة فقدان للشهية مما يؤدي إلى خسارة الوزن.

 

بشكل عام تعتبر الحلبة آمنة للاستخدام، ولكن قد تظهر بعض الأعراض الجانبية عند استخدام الحلبة بجرعات كبيرة مثل الإسهال، والغازات، وهبوط السكر لدى مرضى السكري، لذا يجب استخدامه باعتدال وعدم الإفراط في استهلاك الحلبة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

انا اكثر من شرب زيت الزيتون هل يسبب اضرار ؟ وما هي الكمية المستحبة لشربها في اليوم؟ ومتى يصبح زيت...

بداية أود التوضيح أن زيت الزيتون يعد من أفضل المصادر للدهون الصحية، ويمكن تناول زيت الزيتون بشكل يومي دون قلق، ولكن زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك فإن الإفراط في استهلاك زيت الزيتون قد يؤدي إلى زيادة في الوزن، والإسهال.

 

أما بالنسبة للكمية المستحبة من زيت الزيتون فإنه ينصح بتناول ملعقتين من زيت الزيتون يوميًا، ويمكن ذلك من خلال إضافته إلى أطباق الطعام المختلفة.

 

أود لفت انتباهك إلى أن زيت الزيتون يصبح ضارًا عند تخزينه بطريقة غير صحيحة فقد يؤدي ذلك إلى تأكسد الزيت أو تغير قوامه، ويمكن ملاحظة عدم صلاحية زيت الزيتون من خلال تغير طعم أو لون أو رائحة الزيت، كما ينصح بتجنب استخدام زيت الزيتون للقلي وتجنب تعريضه لدرجات عالية من الحرارة لسهولة تأكسد زيت الزيتون عند تعرضه للحرارة.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 32

في تغذية

هل فائدة الحبة السوداء ( حبة البركة) تكون أفضل اذا طحنت وأُكلت ام تؤكل بلا طحن أفضل، وهل يشرب زيت...

اهلا بك تعبتر الحبة السوداء من الزيوت الطيارة اذا تم طحنها وقد تفقد جزء كبير من الزيوت التي تعتبر مضادات للاكسدة وهي مفيدة جدا لصحة القلب لذلك يفضل تناولها بلا طحن صحة وعافية

سؤال من ذكر سنة 52

في تغذية

هل تناول 4 موزات يوميا مضر؟ وهل الموز يزيد الوزن ام ينقصه؟ وكم عدد حبات الموز المناسبة في اليوم؟

يعتمد ذلك على نظامك الغذائي . إذا كان الهدف من تناول هذه الكمية لزيادة أو إنقاص الوزن فلا ينصح بذلك . بشكل عام ينصح بتناول ٢-٤ حصص فواكة خلال اليوم و لا بأس من تناول جميع هذه الحصص من نفس النوع بشرط أن تكون ضمن نظام غذائي صحي علما بأنه دائما يفضل التنويع .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه