عن التثاؤب الزائد عن الحد بشكل كبير في جميع الاوقات لا حظته بهذه الفترة لمدة شهرين تقريبا هل يدل على مشكلة صحية أم انه امر طبيعي مع العلم أني لم اكن كذلك من قبل؟شاكرة لكم تجاوبكم.

icon 11 فبراير 2011
icon 12575
عن التثاؤب الزائد عن الحد بشكل كبير في جميع الاوقات لا حظته بهذه الفترة لمدة شهرين تقريبا هل يدل على مشكلة صحية أم انه امر طبيعي مع العلم أني لم اكن كذلك من قبل؟شاكرة لكم تجاوبكم.
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تثاؤب عبارة عن نفس عميق يؤخذ والفم مفتوح تماماً، وهو فعل منعكس لا عمل إرادي، لا تستطيع منعه. وقد يصاحبه مد الذراعين والكتفين لمساعدة الصدر على أخذ أكبر كمية من الهواء، وهو مصاحب للتعب غالباً، ولكنه قد يكون علامة الضجر، وقد يحدث نتيجة الإيحاء. ** اسباب تثاؤب: هناك عدة نظريات منها النظرية التنفسية والتي تقول بأن الهدف من التثاؤب هو رفع مستوى الأكسجين في الدم وإنقاص مستوى ثاني أكسيد الكربون ولكن هذه النظرية لم تثبت صحتها حيث أظهرت التجارب أن تنفس هواء ناقص الأكسجين وبه زيادة من ثاني أكسيد الكربون لا يزيد التثاؤب كما أوضحنا فى الفقرة أعلاه، وسمي هذا التصور بالنظرية الفسيولوجية. أما النظرية الأخرى فتقول أن الهدف من التثاؤب هو زيادة مستوى الوعي والتركيز عند الخمول. وبالرغم من أن هذه النظرية تبدو منطقية إلا أن التجارب في المختبر وقياس النشاط الكهربي في المخ قبل وبعد التثاؤب أثبت عدم صحتها، وهي نظرية التطور. هناك نظرية أخري تسمي بنظرية الملل ـ ترجع التثاؤب إلى حالة الجسم من التعب والإرهـاق والضجر أيضـاً. وعدوى التثاؤب ليست عدوي بالمعني المتعارف عليه لكن من الممكن وصفها بالمحاكاة أو التقليد وهناك عديد من التجارب حاولت تفسير ذلك إلا انها مازالت غامضة !! التثاؤب الزائد قد يكون علامة لمرض مزمن فهناك أمراض كثيرة تزيد من التثاؤب مثل :- الأمراض العصبية التنكسية المزمنة ، بعض الأدوية قد تزيد من التثاؤب مثل بعض مضادات الاكتئاب . هرمون الإستروجين. الحمى بحد ذاتها قد تزيد من التثاؤب . الفشل الكلوي. فشل الكبد .نقص الغدة الدرقية .تقرحات المعدة. 0 2011-02-12 08:03:55
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تثاؤب عبارة عن نفس عميق يؤخذ والفم مفتوح تماماً، وهو فعل منعكس لا عمل إرادي، لا تستطيع منعه. وقد يصاحبه مد الذراعين والكتفين لمساعدة الصدر على أخذ أكبر كمية من الهواء، وهو مصاحب للتعب غالباً، ولكنه قد يكون علامة الضجر، وقد يحدث نتيجة الإيحاء. ** اسباب تثاؤب: هناك عدة نظريات منها النظرية التنفسية والتي تقول بأن الهدف من التثاؤب هو رفع مستوى الأكسجين في الدم وإنقاص مستوى ثاني أكسيد الكربون ولكن هذه النظرية لم تثبت صحتها حيث أظهرت التجارب أن تنفس هواء ناقص الأكسجين وبه زيادة من ثاني أكسيد الكربون لا يزيد التثاؤب كما أوضحنا فى الفقرة أعلاه، وسمي هذا التصور بالنظرية الفسيولوجية. أما النظرية الأخرى فتقول أن الهدف من التثاؤب هو زيادة مستوى الوعي والتركيز عند الخمول. وبالرغم من أن هذه النظرية تبدو منطقية إلا أن التجارب في المختبر وقياس النشاط الكهربي في المخ قبل وبعد التثاؤب أثبت عدم صحتها، وهي نظرية التطور. هناك نظرية أخري تسمي بنظرية الملل ـ ترجع التثاؤب إلى حالة الجسم من التعب والإرهـاق والضجر أيضـاً. وعدوى التثاؤب ليست عدوي بالمعني المتعارف عليه لكن من الممكن وصفها بالمحاكاة أو التقليد وهناك عديد من التجارب حاولت تفسير ذلك إلا انها مازالت غامضة !! التثاؤب الزائد قد يكون علامة لمرض مزمن فهناك أمراض كثيرة تزيد من التثاؤب مثل :- الأمراض العصبية التنكسية المزمنة ، بعض الأدوية قد تزيد من التثاؤب مثل بعض مضادات الاكتئاب . هرمون الإستروجين. الحمى بحد ذاتها قد تزيد من التثاؤب . الفشل الكلوي. فشل الكبد .نقص الغدة الدرقية .تقرحات المعدة.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

يصيبني بين الحين والآخر ألم خفيف بصدري بأماكن مختلفه وفي بعض الاحيان يمتد الألم لظهري ولكنه ليس مؤلم كثيرا واشعر...

اللوز هي خط دفاع أول عن الجسم لمواجهة الجراثيم الداخلة والمهاجمة، يحب عليك زيادة مناعتك بالتغدية الجيدة ومزيد من فيتامين ج أي الحمضبات والخضروات ، يبدو أنك متأثر مناعياً ، لا تقلق فالأمر بسيط.

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

انا ألعب حديد منذ سنتين وحتى الأن لا أجد تجاوبا كافيا من جسدي مع أني اهتم دوما بنوعية الغذاء .....

بدو أنك تعاني من ضعف في بناء العضلات ، لذا ننصحك أن تتناول إحدى المكملات الغذائية الخاصة بلاعبي كمال الأجسام إلى جانب التمارين الرياضية ## وهذه أسماء آخر المكملات الغذائية التي نزلت الى السوق : +Super pump max ..+Anavite ; multivitamin whith Amino -Acids and beta alanin ,carnitine and Tartate .+ Power carb +Elite primal + Elite x.T. + N.O-x plode- caffein free. بالاضافة الى المكملات التي سبق وذكرتها سابقا مثل بودرة سوستاجين وبودرة أوبيتيفورم ،وهناك حقن ديكاديورابولين، وكذلك + Pro complex Gainer. + Massive Whey Gainer .+ Serious Mass

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

أولا شكر الله سعيكم وأنا لم أبوح بما أعانيه لكم إلا لثقتي أنكم أهل لذلك أنا شاب أبلغ من العمر...

عليك إجراء فحص كامل للجسم من النظر والسمع والبطن ، وفحوصات طبية مخبرية تشمل البول والبراز والدم واستكشاف كل ما هو ممكن وجوده في جسمك. ولا أحد بستطبع الحزر إلا بت،فر المعلومات.

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

مشكلتي هي اني اشعر بالنعاس والتعب الدائم انا عمري 18 سنة وطولي 180ووزني 75 في الفترة الاخيرة اصبحت اريد النوم...

هذه حالة اسمها زيادة النعاس أثماء النهار وأسبابها هي : 1--عدم النوم ساعات كافية أثناء الليل (الأرق) . 2--الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم ليلا مما يؤدي الى تقطع النوم أثناء الليل فيزداد النعاس أثناء النهار والخمول والتعب والشخير والاختناق (الشرقة) والاستيقاظ ، وعادة تكون عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة ومشاكل في الحلق والأنف .3-- ذبابة تسي تسي وهذا في الدول الافريقية الحارة . 4--مرض السكري . 5--الحمل . 6-- فقر الدم ونقص الحديد في الجسم . 7-- تناول بعض الأدوية المهدئة ومضادات الهستامين . 8--السمنة وزيادة الوزن . 9--قصور نشاط الغدة الدرقية . 10--ارتفاع الكالسوم في الدم ، وارتفاع أو انخفاض الصوديوم . 11--مرض نوبات النعاس أو ما يسمى بالنوم القهري +العلاج : يعتمد على علاج السبب لذلك يجب عمل تحاليل دم للسكر والأملاح الالكترولايت وهرمون الدرقية تي3 وتي4 ،والهيموجلوبين والحديد وتحليل البول وعمل تخطيط كهربائي للدماغ +وللتشخيص الدقيق يجب عمل فحص دراسة النوم وذلك بأن ينام الشخص ليلة في غرفة خاصة فيها كل المستلزمات من تلفاز وكمبيوتر ودورة مياه ....الخ .وتتم مراقبة الوظائف الفسيولوجية في الجسم . فيجب علاج أي خلل يظهر في التحاليل ، ويمكن تناول دواء محفز مثل ريتالين ، وتقول .سيدة أنها أصيبت بهذه الحالة وعالجتها كالتالي : تناول كأسين ماء وراء بعض ثم بعد ربع ساعة تتناول كأسا آخر أو كأسين ان أمكن يوميا فيزول النعاس وينشط الجسم . + أما اذا لديك علامات مرض النوم القهري فيعالج بتناول أدوية منبهة من مشتقات الأمفيتامين ، وهناك عقار جديد اسمه مودافينيل وعلامات هذا المرض هي :--زيادة النعاس في النهار في أي لحظة وفي أي وضعية : أثناء القراءة او قيادة السيارة أو أثناء قيامه بأي عمل وفي حضور النس وهو جلس أو مضطجع . ----الضعف العام للجسم بسبب ضعف العضلات كلها أو بعضها . --- شلل النوم وهو عدم القدرة على تحريك الجسم أو أحد أعضائه عند بداية النوم أو الاستيقاظ ويحاول طلب المساعدة دون جدوى وتزول عندما يلامس احد المريض .---الهلوسة التي تسبق النوم وهي أحلام تشبه الحقيقة عند بداية النوم . ---النوم المتقطع أثناء الليل .---الحركات اللاارادية مثل تحريك الأرجل أثناء النوم .

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

اصابني تنمل في قدماي الاثنين وبدأ يصعد تدريجيا مع جسمي وبدأ ينتقل الى الجهة اليسرى الى ان وصل فكي العلوي...

اسباب تنميل القدمين: الادمان على شرب الكحول –مرض السكري- مرض الإيدز-ظاهرة رينو- السكته الدماغية- اصابة الحبل الشوكي- التهاب الاعصاب الطرفية – نقص فيتامين ب12 – الروماتو يد – التسمم بالرصاص – الضغط على جذور الاعصاب في النخاع الشوكي، بسبب وجود ديسك أو انحناء العمود الفقري،أو الأنيميا ،أو انتعال حذاء بلاستيكي وضيق مما يسبب السخونة والتعرق للقدمين ، أو الحساسية سواء من الأطعمة أو من ملوثات الجوكالغبار والأزهار وحبوب الطلع والروائح والعطور ،والماد الكيماوية. العلاج والوقاية : --الابتعاد عن المأكولات التي تثير الحساسية كالسمك والبيض والشوكلاتة والجاتوهات ،--الاعتماد على تناول الخضروات الخضراء والفواكه والعسل والمربيات ، -- --ترك التدخين لأن النيكوتين يسبب تضيق الأوعية الدموية وبالتالي التنميل ،--انتعال حذاء خفيف ومريح وغير بلاستيكي لتهوية القدمين .--تناول فيتامين ب12 في البداية ابر ثم حبوب . ودواء جابابنتين400مغم. ويمكنك عمل تدليك بالماء وذلك بوضع القدمين أو اليدين في وعاء فيه ماء بارد لمدة 5دقائق ثم وضعه في وعاء فيه ماء ساخن لمدة 5دقائق وتكررالعملية عدة مرات ،ويملمرة أو مرتين يوميا. ومادام الأعراض تركزت على الحانب الأيس من الجسم فقد يكون لاسمح الله خثرة دموية خفيفة في الدماغ لذا ننصحك بالاسراع بمراجعة اختصاصي امراض باطنية لفحصك سريريا وعمل فحوصات مخبرية للدم لمحولة تشخيص السب

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه