أسئلة واجابات طبية صحة عامة

 
سؤال من ذكر سنة
صحة عامة

هل انخفاض ضغط الدم يسبب ثقل في الراس؟ أو هل هبوط الضغط يسبب صداع ودوخه؟ لأنني فجأة أشعر بالصداع والدوخة خلال اليوم في بعض الأوقات

نعم، يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم سبباً للصداع والدوخة، فعندما ينخفض ضغط الدم بشكل حاد أو مفاجئ، قد يتسبب ذلك في عدم كفاية تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى أعراض مثل الصداع والدوخة، ومن أعراض انخفاض ضغط الدم الأخرى أبين لك الآتي:

  • الضعف عام والإراق.
  • الغثيان.
  • اضطراب المعدة.
  • تشوش الرؤية.
  • التشوش الذهني.
  • التهيج والعصبية.
  • ضيق التنفس.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض بشكل متكرر، فمن المهم مراجعة الطبيب لتقييم ضغط الدم وفحص الأسباب المحتملة لهذه الأعراض، ويمكن أن يتم تشخيص انخفاض ضغط الدم من خلال قياس الضغط في العيادة الطبية ومتابعة الأعراض.

 

أود لفت انتباهك إلى أن هناك عدة أسباب أخرى لثقل الرأس والدوخة فلا يمكن حصر السبب بانخفاض ضغط الدم، وفي جميع الأحوال تتطلب هذه الأعراض مراجعة الطبيب دون تأخير لتقييم السبب وعلاجه قبل تطور المضاعفات الصحية الخطيرة.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
صحة عامة

هل الصيام الطويل يرفع السكر؟ لأنني أعاني من مرض السكري من النوع الثاني، وألاحظ أحيانا أن السكر لدي يرتفع في الدم خلال الصيام عند الصيام لفترة طويلة فما هو السبب؟

خلال الصيام الطويل يحدث انخفاض في مستويات الجلوكوز في الدم، وهو ما يؤدي إلى تحفيز البنكرياس لإنتاج وإفراز كمية أكبر من الجلوكاجون، وهو هرمون يساعد في منع انخفاض مستوى الجلوكوز إلى مستويات متدنية جدًا، وذلك من خلال تحفيز الكبد لتحطيم الجلايكوجين وهو الجلوكوز المخزن وإطلاقه مرة أخرى في الدورة الدموية، كما يمنع الجلوكاجون الكبد من امتصاص الجلوكوز وتخزينه، مما يؤدي إلى زيادة كمية الجلوكوز الموجودة في الدم.

 

في الحالات الطبيعية لدى الأشخاص السليمين لا يحدث ارتقاع في مستوى سكر الدم في هذه الحالة لأن ارتفاع سكر الدم يحفز إنتاج الأنسولين وبالتالي استخدام الجلوكوز الموجود في الدم وإدخاله إلى العضلات وأجهزة الجسم التي تحتاجه، أما لدى مرضى السكري فإن انخفاض حساسية الأنسولين أو ضعف إنتاجه يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم.

 

ما تم توضيحه يفسر سبب زيادة مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري خلال الصوم لساعات طويلة، ويجدر الذكر أن اتباع نظام غذائي صحي يحد من فرص ارتفاع سكر الدم خلال الصيام لدى مرضى السكري، ولكن في جميع الأحوال يجب على مريض السكري استشارة الطبيب قبل الصيام للتأكد من أن حالته الصحية تسمح بذلك.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة
صحة عامة

هل الدوخة بعد الاكل من اعراض السكر؟ لأنني أشعر بدوخة بعد الإفطار في رمضان وأخشى أن يعني ذلك إصابتي بالسكري

الدوخة بعد الأكل قد تكون من الأعراض المحتملة لمرض السكري، ولكن في حال كانت هذه الدوخة تأتيك في أيام محددة من رمضان فقد تكون طبيعية نتيجة التغيرات في النمط الغذائي في رمضان، أما في حال كانت تأتي بشكل شبه يومي في رمضان أو تحدث حتى في خارج أيام رمضان فقد تكون ناجمة بالفعل عن مرض السكري أو أسباب أخرى، ومنها الآتي: 

  • انخفاض ضغط الدم بعد الأكل: يصيب كبار السن بشكل أكبر، ويحدث عندما يتدفق الدم إلى الجهاز الهضمي بعد الأكل، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم في الدماغ.
  • انخفاض سكر الدم: نادر الحدوث لدى الأشخاص غير مرضى السكري، ويحدث عندما يفرز الجسم كمية كبيرة من الأنسولين بعد الأكل، مما يؤدي إلى انخفاض سكر الدم بسرعة.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: مثل ارتجاع المريء أو عسر الهضم، يمكن أن تسبب الشعور بالدوار بعد الأكل.
  • الحساسية الغذائية: قد تسبب بعض الأطعمة أعراضًا مثل الدوار بعد تناولها.
  • الأدوية: بعض الأدوية يمكن أن تسبب الدوار كأثر جانبي.

إذا كنت تعاني من أعراض أخرى لمرض السكري، فيجب عليك قياس مستوى السكر في الدم لديك واستشارة الطبيب لاتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة، لأن بعض التدابير قد تساهم في منع تقدم مرض السكري عندما يكون في بدايته.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
صحة عامة

ما سبب الشعور بدوخه بعد الاكل؟ وهل يمكن أن يدل على مشكلة متعلقة بسكر الدم لأن مرض السكري منتشر لدينا في العائلة

أود الإشارة بداية أن التوقف عن تناول الطعام لفترات طويلة في رمضان قد يؤدي إلى بعض الأعراض مثل الدوخة حتى يتم اعتياد الجسم على نمط الحياة الجديد، فقد يشعر الشخص بدوخة بسيطة في الأيام الأولى من رمضان بعد الإفطار، خصوصًا في حال اتباع نمط غير صحي في الإفطار، مثل شرب كمية كبيرة من السوائل وتناول الأطعمة الدسمة والمقلي فور الإفطار.

 

أما لو كان الشعور بالدوخة يتكرر بشكل يومي أو كانت الدوخة شديدة فإن ذلك قد يدل بالفعل على مشلكة صحية، لذلك أنصحك في هذه الحالة بمراجعة الطبيب دون تأخير للكشف عن سبب الدوخة التي تعاني منها بعد الإفطار في رمضان.

 

سوف أبين لك مجموعة من الأسباب الصحية التي قد تؤدي إلى الدوخة بعد الأكل:

  • انخفاض ضغط الدم بعد الأكل: ينتج عن تحويل كمية كبيرة من الدم إلى الجهاز الهضمي لهضم الطعام، مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم في باقي الجسم.
  • انخفاض سكر الدم: قد يؤدي تناول وجبة كبيرة غنية بالكربوهيدرات إلى ارتفاع سكر الدم بشكل سريع، ثم إفراز الجسم كمية كبيرة من الأنسولين لخفضه، مما قد يؤدي إلى انخفاض سكر الدم بشكل مفاجئ والشعور بالدوخة.
  • الحساسية الغذائية: قد تؤدي بعض الأطعمة إلى حساسية لدى بعض الأشخاص، مما قد يسبب أعراضًا مثل الدوخة.
  • مشاكل في القلب: قد تكون الدوخة بعد الأكل علامة على مشكلة في القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب أو قصور القلب.
  • أدوية: بعض الأدوية قد تسبب الدوخة كأثر جانبي وتكون هذه الأعراض ملحوظة عند تناول الطعام.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم