تنظيف الأسنان يمكن أن يقي من الإصابة بالأزهايمر

تنظيف الأسنان يمكن أن يقي من الإصابة بالأزهايمر

بالنسبة لمعظمنا، يمكن أن يكون تنظيف الأسنان جزءاً طبيعياً من الروتين اليومي. ولكن ماذا لو كانت طريقة تنظيف أسنانك تؤثر على احتمالية إصابتك بمرض ألزهايمر في السنوات المقبلة؟

أشارت مجموعة كبيرة من الأدلة إلى أن أمراض اللثة يمكن أن تكون من عوامل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر. وأفادت دراسة أمريكية جديدة تم نشرها في مجلة ساينس أدفانسز بوجود نوع من البكتيريا "بورفيوروناس غنغيفيليس" (P. gingivalis) المرتبطة بأمراض اللثة في أدمغة المرضى المصابين بمرض ألزهايمر. كما أظهرت اختبارات تم إجراؤها على الفئران كيفية انتشار البكتيريا من الفم إلى الدماغ وتدميرها للخلايا العصبية.

وقد تم تنفيذ التقرير المعني وتمويله من قبل شركة الأدوية الأمريكية Cortexyme، والتي تبحث في سبب الإصابة بمرض ألزهايمر وغيره من الاضطرابات العصبية.

أمراض اللثة

تسمى المرحلة الأولى من أمراض اللثة بالتهاب اللثة. ويحدث الالتهاب عند استجابة اللثة لتراكم البلاك البكتيري على سطح الأسنان.

يعاني أكثر من نصف البالغين من التهاب اللثة الذ يمكن علاجه بشكلٍ عام. وفي حال ترك التهاب اللثة دون علاج، يتم تشكل "جيوب فرعية للثة" بين الأسنان واللثة، والتي تمتلئ بالبكتيريا. ويشير وجود هذه الجيوب إلى تحول التهاب اللثة إلى التهاب عصب السن. في هذه المرحلة يكاد يكون من المستحيل القضاء على البكتيريا، على الرغم من أن علاج الأسنان يمكن أن يساعد في السيطرة على نموها.

ما هو سبب ارتفاع ضغط المخ؟ لأن أخي فجأة ظهرت عليه أعراض مثل الدوخة المتكررة والتشوش وعند مراجعة الطبيب تبين وجود ارتفاع في ضغط المخ، فما هي الأسباب المحتملة

تزداد مخاطر الإصابة بأمراض اللثة بشكل كبير لدى الأشخاص الذين لا يقومون بتنظيف الأسنان والفم جيداً. يمكن أن تسهم عوامل مثل التدخين، والأدوية، والوراثة، والخيارات الغذائية، والبلوغ، والحمل في تطوير هذه الحالة.

الرابط بين الفم والدماغ

في جامعة سنترال لانكشاير، تمكن الباحثون من الربط لأول مرة بين بكتيريا P. gingivalis ومرض ألزهايمر. كما توصلت دراسات لاحقة إلى أن هذه البكتيريا المسؤولة عن العديد من أمراض اللثة يمكن أن تنتقل من الفم إلى الدماغ في الفئران. وعند الدخول إلى الدماغ ، يمكن لـ P. gingivalis إعادة إنتاج جميع السمات المميزة لمرض ألزهايمر.

وتظهر الأبحاث الحالية وجود أنواعٍ أخرى من البكتيريا والفيروسات في أدمغة مصابين بمرض ألزهايمر.

اقرا ايضاً :

 الصرع بين الميثالوجيا و الطب  -2

نظف أسنانك

يضيف البحث الأخير المزيد من الأدلة على فرضية أن أمراض اللثة من الأمور التي يمكن أن تؤدي إلى مرض ألزهايمر. ولكن من المهم معرفة أن ليس كل من يعاني من أمراض اللثة يمكن أن يصاب بمرض ألزهايمر، وليس كل من يعاني من مرض ألزهايمر يعاني من أمراض اللثة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل رزان درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالإضافة لدرجة دكتور في الصيدلة. تمتد خبرة رزان أكثر من 7 سنوات في كتابة المحتوى الطبي، والترجمة الطبية، ومساعد بحث في رسائل الماجستير والدكتوراة وبراءات الاختراع. خبرة في مجال العمل في الصيدليات العامة والمستشفيات. نشر لها أكثر من 200 مقال طبي في المجلات العلمية والمجلات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المتخصصة في كتابة المحتوى الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من ذكر سنة 30

في الأمراض العصبية

قمت بعمل تخطيط للدماغ للكشف عن الخلايا المتضررة بسبب الاكتئاب و تبين في التخطيط ان الخلايا المتضررة نسبتها ٧٠% ما...

اولا تخطيط الدماغ لايبين الخلايا المتضررة بسبب للاكتئاب لانن لايوجد خلايا متضررة من الاساس فالكتئاب ناتج عن اضطراب فى كيمياء المخ والموصلات العصبية بسبب نقص هرمون السعادة او السيروتونين والاردرينالين والنورادرينالين. الدوبامين والغرض من الادوية المضادة للاكتئاب هى ضبط كيمياء المخ للمستوى الطبيعى ممايساعد فى ضبط الخالة المزاجية للمريض. تحسن اعراض الاكتئاب لذلك تخطيط الدماغ ليس من وسائل التشخيص فى حالات الاكتئاب النفسى فالتشخيص يعتمد على الاعراض الاكلينيكية واختبارات الاكتئاب والشخصية
ذات صلة :
تنظيف الأسنان من الجير تنظيف الوجه تنظيف مثبت الأسنان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان