دراسة تربط بين الزائدة الدودية ومرض باركنسون

دراسة تربط بين الزائدة الدودية ومرض باركنسون

وجدت دراسة أجريت مؤخراً أن الأشخاص الذين تم استئصال الزائدة الدودية من أجسامهم كانوا أقل عرضة للإصابة مرض باركنسون بنسبة 25٪.

وليس هذا فحسب، بل تم اكتشاف كتل من بروتين يسمى ألفا سينوكلين في الزائدة الدودية وأجزاء أخرى من الجهاز الهضمي، وهو بروتين مرتبط بمرض باركنسون، مما يضيف إلى الأدلة التي تربط بين الجهاز الهضمي وأمراض الدماغ.

وبما أن تراكم البروتين يعتبر رد فعل مناعي على السموم والبكتيريا، وأن الزائدة الدودية هي مخزن الأمعاء الدقيقة، فهي تعد مكاناً مناسباً للبحث عن الرابط بين الجهاز الهضمي ومرض الشلل الرعاش.

كما أن هناك مجموعة متزايدة من الأدلة تشير إلى أن مرض باركنسون لدى العديد من المصابين به يبدأ من أسفل القناة الهضمية، وينتقل عبر العصب المبهم إلى الدماغ.

وقد لا يكون هذا الأمر مفاجئاً إلى حد كبير، نظراً لأن أحد الأعراض المبكرة لمرض الباركنسون هو الإصابة بالإمساك.

يقوم العقل البشري بالتفكير والفهم والإحساس، ولكن كيف يفكر العقل البشري؟

وقد أظهرت هذه الدراسة أنه على الرغم من أن الزائدة الدودية غير ضرورية إلى حد كبير كما هو معروف، إلا أنها تلعب دوراً رئيسياً في الجهاز المناعي وفي تنظيم تركيبة البكتيريا الموجودة في الأمعاء.

وقد تمكن فريق البحث من الوصول إلى الذين تمت إزالة الزائدة الدودية لديهم منذ عقود من الزمن، ومعرفة ما إذا كان قد تم تشخيصهم بمرض باركنسون بعد ذلك. حيث وجد الباحثون أن 1.6 من كل 100,000 شخص تم تشخيصهم بمرض الباركنسون، كانت قد تمت إزالة الزائدة الدودية لديهم. أما الذين لم تتم إزالة الزائدة لديهم، فقد كان معدل تشخيص مرض باركنسون لديهم 2 لكل 100,000 شخص.

وعلى الرغم من أن هذه النسبة  تعتبر كبيرة، إلا أن هذا لا يعني أنه بإزالة الزائدة الدودية سيصبح الشخص محصناً ضد مرض الباركنسون.

اقرا ايضاً :

 الصرع بين الميثالوجيا و الطب  -2

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

ما علاقة داء الشقيقة بالذكاء البشري ؟

داء الشقيقة او الصداع النصفى لايوجد له اسباب محددة او تفسير دقيق الى الان ولكن توجد بعض النظريات العلمية له مثل زيادةهرمون الادرينالين والنور ادرينالين بالدم اوعيوب الاوعية الدموية خارج او داخل الدماغ تؤدى الى تمددها او انقباضها بدرجة غير طبيعية او الزيادة الحميدة بضغط المخ او زيادة ضغط المخ الخبيثة او علاقته يالتوتر القلق النفسى او الانفعال الزائد واحيانا بعد عمل كثير من التحاليل والابخاث يظل السبب مجهولا واحيانا اضطرابات الغدد الصماءو اضطرابات ضغط الدم او القلب ولكن موضوع علاقة الشقيقة بالذكاء البشرى لم تثبت علاقة بالدليل القاطع بينهما ولكن مع الجديد من الابحاث يمكن ان يظهر الكثيرمن النتائج

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

كيف يمكن معالجة ارتخاء الاطراف السفلية لمن يعانون من ضعف بالاعصاب والعضلات بسبب اصابتهم بالقيلة السحائية ؟

لتحديد العلاج نحتاج الى عمل اشعة رنين مغناطيسى على الفقرات العجزية القطنية مع رسم عصب بالكمبيوتر على اعصاب وعضلات الطرفين السفليين والتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لافادتنا بنتائج الاشعة ورسم العصب ولوصف العلاج المناسب ومتابعة حالتك حتى الشفاء التام انشاءالله

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

هل lالتصلب المتعدد اللويحي له صلة بالإضطرابات النفسية لدى المصاب (كآبة - حزن )؟ وما الحل ان كان مريض التصلب...

التصلب المتعدد اللويحي له صلة أكيدة بالإضطرابات النفسية للمصاب ، والمصاب بحاجة للرعاية الاجتماعية والتشجيع والدعم من الأهل والمجتمع، كما أنه بحاجة إلى علاج نفسي ومساندة نفسية.
ذات صلة :
الاكلات التي تسبب التهاب الزائدة الدودية علاج الزائدة الدودية أعراض الزائدة الدودية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان