زرعات في الدماغ قد تمكّن المرضى المصابين بالشلل من استخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية

زرعات في الدماغ قد تمكّن المرضى المصابين بالشلل من استخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية

أشارت دراسة حديثة إلى أنه قد يتمكن الأشخاص المشلولون في يومٍ ما من تشغيل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية فقط من خلال التفكير في الإجراءات التي يريدون تنفيذها، بمساعدة من أجهزة الاستشعار المزروعة في أدمغتهم.

على الرغم من أن التجارب السابقة قد حققت بعض النجاح باستخدام أجهزة استشعار للدماغ مقترنة بأجهزة حاسوبية مخصصة لمساعدة المرضى المصابين بالشلل على كتابة ما يصل إلى ثماني كلمات في الدقيقة، ركز الاختبار الحالي على تمكين هؤلاء المرضى من استخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية مباشرة.

قال الدكتور جايمي هندرسون من كلية الطب بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا أن فريق العلماء والأطباء تمكّن من إجراء التعديلات اللازمة.

وفق هندرسون: "لا يزال أمامنا على الأرجح سنوات عديدة قبل أن نتمكن من الحصول على جهاز قابل للغرس بالكامل ومعتمد من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) والذي سيكون متاحًا للاستخدام على نطاق واسع". وأضاف:"مع ذلك ، فأنا على قناعة بأننا تمكّنا من خل معظم العقبات التكنولوجية وأننا سنشهد يومًا ما في المستقبل القريب أجهزة مساعدة تتيح للأشخاص المصابين بالشلل السيطرة على الحواسيب أو الهواتف الذكية استخدام أفكارهم فقط".

تضمنت الدراسة الحالية ثلاثة مرضى فقط. يعاني اثنين منهم من ضعف أو فقدان حركة الذراعين والساقين بسبب التصلب الجانبي الضموري (ALS)، المعروف أيضاً بمرض لو جيريج؛ في حين أصيب مريض ثالث بالشلل نتيجة التعرض لإصابة في الحبل الشوكي.

بالنسبة للتجربة، قام العلماء بزرع أجهزة بحجم حبة الأسبرين الصغيرة في قشرة الدماغ المسؤولة عن الحركة، وهي منطقة الدماغ التي تشارك في تخطيط وتنفيذ الحركات الإرادية.

تم تصميم الغرسة للكشف عن الإشارات المرتبطة بالحركات المقصودة ومن ثم نقل هذه الإشارات إلى واجهة Bluetooth المكونة للعمل مثل ماوس لاسلكي (فأرة لا سلكية). وتم إقران الماوس بجهاز تابلت Google Nexus 9 لوحي.

تمكن المشاركون باستخدام المستشعر والماوس اللاسلكي، من التنقل عبر برامج الكمبيوتر اللوحي الشائعة الاستخدام، بما في ذلك البريد الإلكتروني والدردشة وتطبيقات الموسيقى وتطبيقات مشاركة الفيديو.

كما قاموا بالتواصل مع العائلة والأصدقاء وأعضاء فريق البحث وزملائهم المشاركين. وتصفحوا الإنترنت وتعرفوا على حالة الطقس وقاموا بالتسوق عبر الإنترنت.

ما هو سبب ارتفاع ضغط المخ؟ لأن أخي فجأة ظهرت عليه أعراض مثل الدوخة المتكررة والتشوش وعند مراجعة الطبيب تبين وجود ارتفاع في ضغط المخ، فما هي الأسباب المحتملة

تمكن أحد المشاركين من تشغيل مقطع من موسيقي "Ode to Joy" لبيتهوفن على واجهة البيانو الرقمية.

تمكن المشاركون من تحديد ما يصل إلى 22 نقطة بنقرة واحدة في الدقيقة أثناء استخدام مجموعة متنوعة من التطبيقات، حسبما أفاد باحثون في PLoS ONE.

في تطبيقات النصوص، تمكن المشاركون من كتابة ما يصل إلى 30 حرفاً في الدقيقة باستخدام البريد العادي وواجهات النص.

تم إجراء هذا البحث من قبل اتحاد BrainGate، وهو فريق من الأطباء والعلماء والمهندسين الذين يعملون على منتجات تهدف إلى إعادة استقلالية الأفراد المصابين بالشلل والأمراض العصبية.

أظهر أعضاء BrainGate وغيرهم من المجموعات البحثية في السابق أن الجهاز الذي يتم اجتباره في الدراسة الحالية يمكن أن يسمح للمصابين من استعادة السيطرة على أطرافهم، على الرغم من فقدان التحكم في أعصابهم الحركية بسبب الإصابة أو المرض.

الجانب الفريد في المشروع الحالي هو أنه لا يتطلب أقراصاً مخصصة ويمكنه العمل مع نفس المنتجات التي يشتريها المستهلكون الذين لا يعانون من الشلل ، كما يقول ستيفن تشيس، المدير المشارك للبرنامج في الحساب العصبي في جامعة كارنيجي ميلون في بيتسبيرج، بنسلفانيا.

اقرا ايضاً :

 الصرع بين الميثالوجيا و الطب  -2

الجديد هنا هو العرض الأنيق إلى حد ما والذي يستطيع من خلاله المرضى التحكم في الكمبيوتر اللوحي غير المعدل والتفاعل مع جميع البرامج الشائعة الموجودة على هذه الأجهزة: البريد الإلكتروني، متصفحات الويب، برامج الدردشة، إلخ. كما أن هذا يعني أنه لن يكون من الضروري تصميم برامج متخصصة لمستخدمي هذه الأجهزة، مما يوسع نطاق التطبيقات التي سيحصل عليها هؤلاء المرضى على الفور".

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من أنثى سنة 31

في الأمراض العصبية

هل يمكن البقاء بالعدسات اللاصقة الملونة اثناء الخضوع لصورة الرنين المغناطيسي؟ الرجاء الإجابة

الاخت الكريمة .. عند استخدام جهاز الرنين المغناطيسي يجب عدم ارتداء القطع المعدنية مثل الخاتم و الساعة و الحلق و الاساور و طخم الاسنان و كذلك يفضل خلع العدسات الاصقة اثناء جلسة التصوير

سؤال من ذكر سنة 19

في الأمراض العصبية

هناك انخفاض معتدل منتشر في استقلاب الجلوكوز في الجوانب الأمامية والوسطى لكلا القطبين الصدغيين. ظهر استقلاب الجلوكوز في بقية القشرة...

قد يسبب عنه ماقبل الشيخوخةpresenile dementia فى عمر من ٤٠ إلى ٦٠ سنة وقد يسبب الزهايمر من عمر ٦٠الى٨٠ سنة وعلى حسب النشاط الغذائى والنشاط الذهنى للمريض واضاف عدم معاناته من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وامراض القلب وتصلب الشرايين لذلك ينصح هذا المريض باتباع نظام غذاىى جيد غنى بالاوميجا٣ والاوميجا٦ مثل المكسرات والجمبرى والسلمون وكذلك المواظبة على تناول الوجبات الثلاث بانتظام وبخاصة وجبة الإفطار مع خفض الكوليستيرول والحفاظ على تناول فنجان من القهوة يوميا كما ينصح بالتمارين الذهنية مثل العاب السودوكو وحل الكلمات المتقاطعة والالغاز والمسائل الحسابية لتنشيط الفص الجانبى والامامى للمخ مع الحفاظ على الفحص الدورى للجسم للوقاية من الأمراض المزمنة
ذات صلة :
تأثير الهواتف الذكية و الكمبيوترات اللوحية على الصحة الهواتف الذكية وأثرها على الأطفال التداعيات المرضية للاستخدام المفرط للهواتف الذكية والحاسب اللوحي

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان